Wednesday 02/11/2011/2011 Issue 14279

 14279 الاربعاء 06 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الرئيسية

الأولى

الاقتصادية

الريـاضيـة

دوليات

متابعة

تغطية خاصة

الركن الخامس

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في دوري زين:
ضغط الهلال يفل الرائد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

حقق الهلال فوزاً صعباً على ضيفه الرائد قوامه هدفان دون رد، واحتاج الهلال إلى (80) دقيقة لكسر الدفاعات التي نصبها الرائد أمام مرماه، والتي ساعدها تسرع بعض لاعبي الهلال أمام المرمى.

وتقدم الهلال أولاً بواسطة إيمانا من (علامة الجزاء) قبل أن يضيف الفريدي الهدف الثاني بعد أن تلاعب بالحارس الكسار ثم وضعها في الزاوية اليمني.. فارتفع رصيد الهلال إلى (18) نقطة وبقي الرائد على نقطته الوحيدة في ذيل الترتيب. وفي جدة.. انتهى لقاء الأهلي والاتفاق بالتعادل السلبي ليرتفع رصيد الاتفاق إلى 20 نقطة والأهلي إلى 14 نقطة.

وفي الأحساء نجح فريق الفتح في كسب الديربي المثير الذي جمعه بجاره فريق هجر بأربعة أهداف لهدفين ليرتفع رصيد الفتح إلى (9) نقاط متجاوزاً هجر الذي بقي على نقاطه الـ(8).

الهلال × الرائد

كتب - طارق العبودي

حبس الرائد أنفاس الهلاليين 79 دقيقة بعد أن وضع مدرباه التونسي «الجديد» عمار السويح و»المؤقت» حافظ الهواري 8 لاعبين في الخط الخلفي لم يدعوا لأي لاعب هلالي فرصة الوصول إلى شباك الحارس المتألق احمد الكسار رغم السيطرة الزرقاء التي كانت سلبية، قبل أن يأتي الفرج في آخر 11 دقيقة من عمر المباراة التي جمعت الفريقين البارحة في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن الجولة الثامنة لدوري زين للمحترفين ويسجل الثنائي اكيل إيمانا «79» من ركلة جزاء «صريحة» وأحمد الفريدي «83» من انفرادية مميزة ليخرج الهلال في النهاية فائزا بهدفين نظيفين كانا كفيلين برفع رصيده النقطي إلى الرقم 18 من 7 مباريات تاركا الرائد على نقطته الوحيدة من نفس العدد من المباريات في وضع خطر جدا.

الشوط الأول

تكتل دفاعي رائدي وصل في أغلب الفترات إلى 8 لاعبين.. محاولات هلالية باردة وكرات مقطوعة بكثرة.. هذا هو عنوان الشوط الأول الذي جاء بارداً وخالياً من أي خطورة باستثناء بعض المحاولات، حيث رمى المدرب الجديد التونسي عمار السويح وكعادته مع الفرق التي قادها ثقله في الخط الخلفي لفريقه وأوعز للمدرب المؤقت حافظ الهواري بوضع 8 لاعبين يشكلون سداً منيعاً أمام حارس المرمى أحمد الكسار، وكان كل همه إفساد أي محاولة هلالية ووأدها قبل الوصول إلى الشباك وقد نجح أيما نجاح فيما خطط له.. ولذلك لم يظهر هذا الشوط بالشكل الذي كان يتوقعه المتابعون رغم السيطرة الهلالية التي كانت سلبية بل سلبية جداً.

مدرب الفريق الهلالي الألماني توماس دول بدأ المباراة بطريقته المعتادة 4-4-2 وبغياب عدد من العناصر أبرزهم الكوري يونغ بيو وماجد المرشدي ونواف العابد واضطر للإيعاز للاعبيه بالاعتماد على التمريرات البينية القصيرة وفي المساحات الضيقة في محاولة لكسر تكتلات الدفاع الرائدي، ولم ينجح في ذلك رغم أن لاعبيه وصلوا لمنطقة الخطر الرائدية بضع مرات عن طريق تسديدتين مبكرتين من عبد العزيز الدوسري وكرة لم يحسن إيمانا استقبالها وهو قبالة المرمى, كل هذا كان في أول 5 دقائق ثم تسديدة من إيمانا ارتدت من القائم بعد أن غير الكسار اتجاهها (10)، ثم كرتين متتاليتين من مقصية إيمانا ورأسية الغنام تعملق أمامهما حارس الرائد الكسار (21)، وفيما عدا ذلك كان اللعب محصوراً في وسط الميدان عبارة عن امتلاك هلالي للكرة بدون خطورة تذكر ودفاع رائدي متكتل ومستميت أنهى به الحصة الأولى بتعادل سلبي.

الشوط الثاني

جاء امتداد لسابقه من حيث الانكماش والتكتل الدفاعي الرائدي والأفضلية الهلالية خالية الخطورة.. وقد بدأه السويح بالزج بناجي مجرشي في محاولة لاستغلال سرعته في الهجمات المرتدة لكن ما خطط له المدرب لم ينجح فيه.

ومرت الدقائق الـ15 الأولى هادئة قبل أن يبدأ الهلال في إظهار نيته على الكسب حينما سدد الشلهوب خطأ قرب منطقة الجزاء تعملق أمامه الكسار وأبعد الكرة من زاوية 90، وأجرى مدرب الهلال تبديلاً هجومياً بإدخال المحياني بدلاً عن الشلهوب، وأضاع الفريدي فرصة لا تضيع ولا يمكن لأحد أن يصدق إضاعتها حينما تلقى كرة من الدوسري وهو في مواجهة المرمى لكنه تعامل معها بشكل غريب (69)، وجاء الفرج للهلال حينما تناقل لاعبوه كرة وصلت للعربي الذي اقتحم المنطقة وتعرض لإعاقة واضحة وصريحة وضربة جزاء سجل منها إيمانا هدف فريقه الأول (79)، هذا الهدف ساهم في تحرير الرائد قليلاً من دفاعاته ليستغل ذلك الفريدي ويسجل هدفاً ثانياً جميلاً بعد أن تجاوز سلمان الخالدي وأتبعه بالكسار (83) لتمضي بقية الدقائق هادئة مع بعض المحاولات وكأن الفريقين اقتنعا بهذه النتيجة.

الأهلي × الاتفاق

جدة - عمر عبدالعزيز

خرج الأهلي بتعادل سلبي (ثمين) أمام ضيفه الاتفاق في مباراة شهدت طرد لاعب الأهلي معتز الموسى في الدقيقة التاسعة من بداية اللقاء وغابت عنها الإثارة، حيث جاءت باهتة فنياً وضعيفة من الفريقين.

انطلقت المباراة بهجمة أهلاوية مميزة قادها البرازيلي فيكتور ونجح من خلالها في تمرير كرة رائعة لمعتز الموسى أمام المرمى الخالي والذي بدوره سددها إلا أن حارس الاتفاق فايز السبيعي تمكن من العودة سريعاً للمرمى والتصدي لها ببراعة.

بعدها فاجأ حكم المباراة عبدالرحمن العمري الأهلاويين بإشهار البطاقة الحمراء للاعب معتز الموسى بعد تدخله مع مدافع الاتفاق سياف البيشي في كرة أثارت اللغط كثيراً (9).

وواصل الفريق الأهلاوي شن هجماته على المرمى الاتفاقي على الرغم من حالة الطرد المبكرة التي تعرض لها الفريق حيث شكل مهاجما الأهلي فيكتور وعماد الحوسني خطورة كبيرة على المرمى الاتفاقي ولكن بسالة الدفاع الاتفاقي وحارس المرمى فايز السبيعي ساهمت في بقاء النتيجة السلبية، وبعد مرور الثلث ساعة الأولى من زمن الشوط بدأ الهدوء يسود على أجواء المباراة بعد تراجع الأهلي لمناطقه بحثاً عن تأمين خطوطه الخلفية فيما لم يستفد الاتفاق من حالة الطرد ولم يصل إلى مرمى الأهلي في أي كرة خطرة طوال مجريات الشوط ليطلق حكم المباراة صافرته ملعناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

جاءت بداية الشوط الثاني كما انتهى عليه سابقه حيث استمر التراجع الأهلاوي والغياب الاتفاقي عن الوصول لمرمى الأهلي سوى بعض المحاولات الخجولة من يوسف السالم وسباستيان تيجالي ويحيى الشهري، ليلجأ المدرب الاتفاقي لدكة البدلاء بحثاً عن الحلول الهجومية حيث زج بالثنائي سلمان الحريري وزامل السليم واللذين ساهما في تشكيل الخطورة الحقيقة على مرمى الأهلي والتي لم تكلل بتحقيق النتيجة الإيجابية للفريق فيما انحصرت تبديلات مدرب الأهلي في البحث عن تأمين أموره الدفاعية، حيث أخرج مهاجميه فيكتور وعماد الحوسني وصانع ألعابه كماتشو ليستمر الأداء الباهت للقاء حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

الفتح × هجر

الأحساء - صادق الحرز

جاء ديربي الأحساء الذي جمع هجر والفتح مثيراً في مجرياته وكبيراً في نتيجته عندما كسب الفتح اللقاء بأربعة أهداف مقابل هدفين جاء رابعها من كرة خرجت رمية جانبية وأشار الدغيري باستمرار اللعب، كما سجل حمدان الحمدان أسرع هدف في تاريخ الدوري السعودي بعد مرور 11 ثانية من بداية اللقاء عندما استغل الحمدان كرة ضربة البداية التي أرسلها شادي بوهشهش طويلة داخل منطقة الجزاء أخطأ دفاع هجر في التعامل معها تدخل الحمدان ولعبها رأسية في معلناً الهدف الأول للفتح.

لتبدأ الإثارة ويضغط هجر بغية تعديل النتيجة ليتحصل على ضربة جزاء (12) نتيجة إعاقة جهاد الزويد من قبل مدافع الفتح تقدم لها الرجيب وسددها يتصد لها شريفي لتتهيأ أمام بوهميل سددها على يمين شريفين محرزاً هدف التعادل، ليرد عليه بوعبيد (30) بالهدف الثاني للفتح، وتقدم الفتح بالهدف الثالث (54) أثر دربكة أمام مرمى هجر نجح معها دوريس سالمو في تسديد الكرة في مرمى هجر لتسكن الشباك واستطاع بوحميد تقليص النتيجة لهجر (64) أثر انفراده بمرمى الفتح وتخطيه شريفي ليضع الكرة في المرمى مسجلاً الهدف الثاني لهجر، تلته هجمات متتالية لهجر بغية تسجيل هدف التعادل قابلها هجمات مرتدة للفتح شكلت خطورة بالغة على مرمى هجر نتيجة الاندفاع المبالغ فيه من قبل لاعبي هجر ليخرج البخيتان كرة من حلق المرمى وفي سقطة للمساعد الأول خالد الدغيري تخرج كرة رمية جانبية لهجر ولكن الدغيري يشير باستمرار اللعب (79) لينفرد ربيع السفياني بمرمى هجر ويضع الكرة في وسط المرمى كهدف رابع للفتح وحاول بعدها هجر إدراك ما يمكن إدراكه إلا أنه لم يستطيع أن يعدل النتيجة لينتهي اللقاء بفوز الفتح بأربعة أهداف مقابل هدفين لهجر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة