Thursday 03/11/2011/2011 Issue 14280

 14280 الخميس 07 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الرئيسية

الأولى

الاقتصادية

الريـاضيـة

دوليات

متابعة

منوعـات

صدى

 
 
 
 

الركن الخامس

 

كلية الملك فهد الأمنية تبدأ مهامها في المشاعر المقدسة

رجوع

 

الجزيرة - المحليات

أنهت كلية الملك فهد الأمنية استعداداتها للمشاركة في مهمة حج هذا العام ببرنامج مكثف. وشاركت في حفل استعراض القوات المشاركة في الحج أمس الأول بعرض لطلابها ونماذج من آلياتها. وقدم مدير عام الكلية اللواء فهد بن أحمد الشعلان شكره العميق لدعم القيادة لجميع القطاعات المشاركة.

تبدأ خطة عمل الكلية في الحج بيوم التروية والذي سيكون النقل فيه عن طريق القطار والحافلات، ثم يلي ذلك يوم التصعيد من صباح اليوم التاسع وستكون جميع الطرق تسير باتجاه واحد عدا طريقي الملك خالد والملك عبدالله سوف تكون باتجاهين إلى يوم النفرة من مزدلفة وهو اليوم العاشر وسوف يسمح بدخول الحافلات واستمرارها بحركة سلسة ومتواصلة لإيصال الحجيج إلى مخيماتهم وبعد ذلك فرز الحافلات الفارغة من سوق العرب لعدم عرقلة الطريق ثم يأتي يوم النحر الذي يتوقع فيه وجود ازدحام كبير في طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك فيصل وذلك لتوجه الحجيج لتلك المنطقة لأداء الكثير من الحجاج أكثر من منسك في وقت واحد، وأضاف العميد المقبل عن بعض إيجابيات الخطة التشغيلية وذكر منها فرز المركبات الفارغة التي لا يكون لها مخيمات في سوق العرب الجديد، أما عن السلبيات فقد ذكر المقبل أن خروج الحجيج من مخيماتهم يسبب ذلك عرقلة في السير ونوه على انتشار الباعة الجائلين على أغلبية الطرق.. وعمليات الافتراش من بعض الحجيج وقال: إن هذه الممارسات غير نظامية وأصحابها لا يوجد لديهم تصاريح للحج وذكر أن هناك خططا مستحدثة منها النقاط الأمنية المكلفة بعمليات المتابعة والمراقبة.

من جهة أخرى افتتح مدير عام الكلية ندوة (الحج مسؤولية وأمانة) حيث ألقى كلمة على منسوبي الكلية حثهم فيها على العمل الجاد خلال مهمة الحج وإعطاء صورة مشرفة عن رجل الأمن لدى الحجيج وقد توالت أعمال الندوة برئاسة اللواء عبدالعزيز الصبحي وبدأت الندوة بالمحور الأول المحور الشرعي بعنوان (أحكام شرعية تهم المشاركين) لفضيلة الشيخ د. عثمان بن محمد الصديقي حيث بدأها بالشكر لمدير عام الكلية لإقامة مثل هذه الندوات التي تضيء الطريق لكل المشاركين في موسم الحج وتحدث عن شرف الزمان والمكان، وعن شرف المشاركة في موسم الحج، وتحدث عن بعض الأحكام الشرعية التي تختص بالمشاركة بالحج.

ثم بدأ المحور الثاني وهو بعنوان (الأمن والأمن الذاتي) ألقاه العميد: خالد الصالح. قائد كتائب الطلبة بين خلاله التعليمات التي ينبغي على المشاركين في موسم الحج من منظور الأمن وأنه يجب على الطالب أن يتفهم الأوامر من الرئيس ويجب عليه أيضا أن يكون يقظا ومتنبها لما يدور حوله.

تلا ذلك المحور الثالث المحور الأمني بعنوان (احتياطات الأمن والسلامة في مهمة الحج) تلاه المحور الرابع وهو المحور الصحي قدمه العقيد الطبيب: علي بن سعد الدوسري وتحدث عن الوقاية والسلامة الشخصية والعامة في مهمة الحج وتوفر الرعاية الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي وتوفير خدمات الطوارئ وخدمة الجولات الصحية على المراكز، ثم تحدث عن الأخطار الصحية في موسم الحج مثل الأمراض المعدية والأمراض غير المعدية، ثم ذكر نصائح طبية متنوعة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة