Thursday 03/11/2011/2011 Issue 14280

 14280 الخميس 07 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الرئيسية

الأولى

الاقتصادية

الريـاضيـة

دوليات

متابعة

منوعـات

صدى

 
 
 
 

الركن الخامس

 

خلال اجتماعه بقيادات الدفاع المدني بالحج
الفريق التويجري: سنقف بالمرصاد لأي خطر يهدد ضيوف الرحمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

أعرب مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري عن ثقته في قدرات رجال الدفاع المدني المشاركين في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ بالحج لمواصلة مسيرة الأداء المتميز للدفاع المدني طوال السنوات الماضية في الحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

وأضاف في كلمة ألقاها الفريق التويجري خلال اجتماعه بقيادات قوات الدفاع المدني بالحج, والذي عقد أمس الاثنين بمقر المديرية العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة, سنقف بالمرصاد في مواجهة أي خطر يهدد سلامة حجاج بيت الله الحرام أو يعكر صفو الحج معتمدين في ذلك بعد توفيق الله – على تكامل الاستعدادات والخطط لمواجهة كافة المخاطر الافتراضية خلال موسم الحج.

وأشار الفريق التويجري إلى أهمية أن يستشعر قادة الدفاع المدني المشاركين في مهمة الحج مسؤولياتهم في تقدير المواقف والمخاطر المرتبطة بطبيعة المكان والزمان وأخذ زمام المبادرة للتعامل مع كافة المخاطر في الوقت المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة على أسس علمية.

وقال الفريق التويجري إننا مطمئنون من خلال ما يتوافر لرجال الدفاع المدني من خبرات وإمكانات وقدرة على التخطيط العلمي السليم بأن ضيوف الرحمن في أيدٍ أمينة.

وعبر مدير عام الدفاع المدني عن رضاه بما شاهده من استعدادات قوات الدفاع المدني لمهمة الحج عن رضاه بما شاهده من استعدادات قوات الدفاع المدني لمهمة الحج, والتي تعكس خبرات ووعي قيادات قوات الدفاع المدني بطبيعة هذه المهمة العظيمة واستشعارهم لضخامة المسؤولية الملقاة على عواتقهم بما يفوق فكرة المحاسبة والتي لا تجدي نفعاً بعد وقوع الحوادث الناجمة عن إهمال أو تقصير.

وقد حرص الفريق التويجري في بداية اجتماعه بقيادات الدفاع المدني في الحج, على التعبير عن خالص تعازيه للقيادة الرشيدة في فقيد الوطن الأمير سلطان بن عبدالعزيز – يرحمه الله – لقاء ما قدمه من عطاء لرفعة الوطن وتطوير القدرات المسلحة السعودية.

كما رفع الفريق التويجري في مستهل أعمال الاجتماع أسمى آيات التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء, وزير الداخلية, مؤكداً أن صدور الأمر الملكي بتعيين سموه ولياً للعهد والذي وجد ترحيباً كبيراً من أبناء المملكة, ورجال الأمن والأجهزة العسكرية, لما عرف عن سموه الكريم من حنكة سياسية, وصلابة في أصعب المواقف, وقدرة على اتخاذ القرار السليم.

كما حرص مدير عام الدفاع المدني خلال الاجتماع على تقديم الشكر إلى اللواء سليمان العُمرو قائد قوات الدفاع المدني بالحج خلال السنوات الخمسة الماضية, وجميع زملائه لما قاموا به من عمل ناجح ومميز كان له أثره ونتائجه الطيبة على لدى القيادة الرشيدة.

وأعرب الفريق التويجري عن تمنياته بالتوفيق لقائد قوات الدفاع المدني في حج هذا العام اللواء محمد بن عبدالله القرني, في أداء مهامه وتحقيق الآمال المعقودة على جهاز الدفاع المدني في أعمال الحج.

واستمع الفريق التويجري خلال الاجتماع إلى شرح تفصيلي لخطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في الحج من اللواء القرني، كما استعرض بعض المتغيرات والمستجدات مثل مشروع قطار المشاعر وتطبيق آلية الجودة.

وأشار اللواء القرني إلى وجود 20 خطة تفصيلية للتعامل مع كافة المخاطر المحتملة في الحج, والتي تم بحثها مع الجهات المعنية بتنفيذ خطة مواجهة الطوارئ, ولافتاً إلى أنه تم تحديث خطة انتشار قوات الدفاع المدني الميدانية وتحديد النطاق المكاني لكل وحدة واستخدام نظام الإطفاء ( AFT) والذي تم دعمه بـ 20 دراجة تحمل مطفيات خاصة للحرائق, وتغطي شبكة الأنفاق بالمشاعر, ومناطق الكثافة في العاصمة المقدسة.

وتطرق اللواء القرني إلى برامج التدريب على رأس العمل لكافة القوات المشاركة في مهمة الحج, وخطة الإسناد البشري والآلي لدعم قوات الحج, وقوات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة, وتغطية جميع الوحدات بأنظمة الاتصالات اللاسلكية واستخدام الهواتف الذكية في رصد ومكافحة حالات تلوث الهواء, مؤكداً أن نسبة جاهزية الدفاع المدني بلغت 100% في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة