Friday 04/11/2011/2011 Issue 14281

 14281 الجمعة 08 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إنقاذ جميع الركاب وفتح تحقيقات حول الحادث
اشتعال النيران في عبارة تقل 1230 راكبا مصريا بعد إبحارها من ميناء العقبة

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة بواسطة القوات البحرية والقوات الجوية المصرية، لإنقاذ ركاب العبارة «بيلا» التي اشتعل بها حريق أمس بعد خروجها من ميناء العقبة الأردني وهي في طريق عودتها لميناء نويبع المصري. وأوضح المجلس أنه تمت السيطرة على الحريق وإنقاذ جميع الركاب. فيما أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن مشاركة 5 طائرات مصرية وأردنية في جهود إطفاء

الحريق وإنقاذ ركاب العبارة وذلك بالتنسيق بين القوات البحرية المصرية والقوات البحرية الأردنية.

وأكدت التحقيقات الأولية لهيئة مواني البحر الأحمر أن حريق نشب بالعبارة بعد خروجها من ميناء العقبة الأردني على مسافة 15 ميلا بحريا من ميناء نويبع. وكانت الهيئة قد تلقت استغاثة من طاقم العبارة «بيلا» أكدوا خلالها نشوب حريق بجراج العبارة الذي بداخله خمس شاحنات، وطلبوا إرسال فرق إنقاذ فورا. وعلى الفور تم توجيه عبارة الركاب «إيلا» إلى موقع العبارة المحترقة وقامت بإنزال لنشات إنقاذ بحرية لإنقاذ الركاب من فوق سطح العبارة المحترقة والذين لجأ بعضهم إلى القفز في المياه خوفا من النيران.

من جهته أكد وزير النقل المصري الدكتور على زين العابدين أنه تم إنقاذ جميع ركاب العبارة البالغ عددهم 1230 وهم في حالة جيدة ولا توجد أية خسائر في الأرواح. وأضاف أنه تمت السيطرة على الحريق ولم تعد ألسنة النيران مشتعلة بعد في العبارة، مشيراً إلى أنه لم يتم تقدير الخسائر المادية حتى الآن. وأوضح أن الحادث أثار مخاوف من تكرار كارثة العبارة «السلام 98» الذي أسفر عن وفاة أكثر من 1000 شخص في عام 2006، مؤكداً أن التحرك لإنقاذ الركاب وإطفاء الحريق بالعبارة «بيلا» تم خلال ساعة ونصف، بينما ظلت جهود إنقاذ عبارة السلام يومين وأكثر كما أن العبارة «بيلا» كانت مجهزة بوسائل السلامة والأمان.

من جانبه قال رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر اللواء محمد عبد القادر إنه لا توجد خسائر في الأرواح بسبب الحادث، كما أن سبب الحريق لا يزال غير معروف، حيث إن النيران بدأت في الاشتعال في جراج العبارة الذي يحتوي على عدد من سيارات النقل. وأشار إلى أنه سيتم فتح تحقيق حول الحادث وأسبابه وهو الدور الذي ستقوم به هيئة السلامة البحرية والتفتيش البحري والجهات الأمنية المصرية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة