Friday 04/11/2011/2011 Issue 14281

 14281 الجمعة 08 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

فيما يشهدون غداً الوقفة الكبرى بعرفات الله
ضيوف الرحمن يتوافدون اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

المشاعر المقدسة - بعثة الجزيرة :

تتوافد قوافل حجاج بيت الله الحرام اليوم الجمعة الثامن من شهر ذي الحجة 1432 هـ إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وسط منظومة خدمات متكاملة أعدتها الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظهما الله - وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الرامية إلى تسخير جل الإمكانات لراحة وخدمة وفود الحجيج ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة في جوّ مفعم بالأمن والإيمان.

ونشطت قيادة أمن الحج في تنفيذ خطة متكاملة لتسهيل عملية توافد الحجاج إلى مشعر منى ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى. فقد جندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تدفق الحجاج لمشعر منى بمتابعة مستمرة وشخصية من سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج المركزية، وسمو نائب وزير الداخلية، وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون العامة، وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وبإشراف ميداني من معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم بعد عون الله وتوفيقه.

وركزت الخطة على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات لنقل حجاج بيت الله الحرام من المشاعر المقدسة إليها.

وستسهم المشروعات الحيوية التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود هذا العام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة - بعون الله وتوفيقه - في انسيابية الحركة المرورية وتسهيل عمليات التصعيد والنفرة من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وإليها.

وتقف المشروعات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة (جسورا وقطارات ومستشفيات وخزانات مياه وخيام وغيرها) تترقب جموع الحجيج ليستفيدوا منها وهي تزداد عاما بعد عام شواهد واضحة لما توليه القيادة الرشيدة من عناية واهتمام بوفود بيت الله العتيق وحرصها على تحقيق كل ما من شأنه توفير الراحة والطمأنينة للحجاج ليتفرغوا لأداء مناسك الحج بيسر وطمأنينة.

وكانت كافة القطاعات الحكومية المعنية بشؤون الحج بمشعر منى قد تهيأت لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن، وسط منظومة خدمات صحية ووسائل وطرق نقل وسقيا ونظافة وتغذية وإسكان وأمن وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام، فيما وقفت الحافلات عند مساكن الحجاج في مكة المكرمة لنقلهم إلى منى بعد أن وضعت قوات أمن الحج خطة سير خاصة للتصعيد إلى منى اعتمدت على نشر أفراد قواتها بالطرق والميادين لتنظيم حركة السير وإفساح المجال أمام حافلات نقل الحجاج للوقوف أمام المباني لنقل الحجيج بشكل منظم، فيما وضعت فرق المرور مسارات خاصة وميسرة للحافلات تسلكها مباشرة صوب مشعر منى. في حين تواجد رجال الأمن بشكل مكثف في الساحات المحيطة بمشعر منى تساندهم دوريات أمنية تركز مهامها على توفير مظلة الأمن وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة.

من جانبها خصصت وزارة الصحة سيارات الإسعاف الصغيرة المجهزة بالمعدات الطبية الحديثة للتنفس الصناعي وأجهزة الإنعاش القلبي الرؤوي على الطرق التي يسلكها الحجاج في طريقهم إلى مشعر منى وذلك لتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة الفورية لهم يساندها سيارات إسعاف كبيرة علاوة على اكتمال استعدادات المستشفيات والمراكز الصحية في منى لاستقبال المراجعين وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم. أما وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فقد نشرت مواقع عديدة لإرشاد ضيوف الرحمن وتبصيرهم بأمور دينهم والإجابة عن استفساراتهم إضافة إلى توزيع عشرات الآلاف من الكتيبات والنشرات والمطويات التوعوية بلغات عدة فضلا عن تنظيم العديد من المحاضرات والندوات التوعوية التي يلقيها العديد من العلماء وطلبة العلم المختصين فيما وضعت مكبرات صوت ليبث من خلالها المواد التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن.

إلى ذلك ومع إشراقة صباح يوم غد السبت التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأكبر يقف أكثر من ثلاثة ملايين حاج على صعيد عرفات الطاهر ملبين ومكبرين لله ليشهدوا ركن الحج الأعظم، وذلك بعد أن يقضوا تأسياً بسنة الرسول صلى الله علية وسلم اليوم الجمعة يوم التروية بمشعر منى الطاهر مغمورين بالسكينة والوقار لقدسية وجلال الزمان والمكان تحوطهم رعاية المولى عزَّ وجلَّ.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة