Friday 04/11/2011/2011 Issue 14281

 14281 الجمعة 08 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

دعت الحجاج الذين يشتكون من التهابات العين بعدم التعرض للشمس
الصحة تستقبل 16170 مريضاً من حجاج بيت الله الحرام بالمشاعر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني

أعلنت وزارة الصحة أن (16170) مريضاً من حجاج بيت الله الحرام راجعوا المرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال يوم 6/12، حيث قدمت المستشفيات خدماتها العلاجية لـ(4404) مريض منهم (3880) مريضاً تلقوا الخدمات الصحية في مستشفيات العاصمة المقدسة و(524) مريضاً بمستشفيات المدينة المنورة، فيما استفاد (11766) مريضاً من الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية خلال هذا اليوم، منهم (9071) راجعوا المراكز الصحية بالعاصمة المقدسة و(2695) مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمدينة المنورة.

وأوضح البيان أن العيادات الخارجية للمستشفيات قدمت خدماتها لـ(3629) مريضاً فيما استفاد (775) مريضاً من الخدمات الاسعافية .

وأضاف البيان أن نسبة إشغال الأسرة بلغت 77.1% بمستشفيات العاصمة المقدسة خلال يوم 6/12 فيما بلغت هذه النسبة 61% بمستشفيات المدينة المنورة خلال نفس اليوم.

وأفاد البيان أن (650) مريضاً تم تنويمهم بالمرافق الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة خلال يوم 6 ذو الحجة حيث تم تنويم (471) مريضاً بمستشفيات مكة المكرمة و(179) مريضاً بمستشفيات المدينة المنورة.

من جهة ثانية دعا مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة ضيوف الرحمن إلى انتهاج سلسلة من الإرشادات من اجل سلامة العيون خلال أداء مناسك الحج وذلك بتجنب الوقوف مدة طويلة تحت أشعة الشمس وخاصة عند المرضى الذين يشكون من الالتهابات التحسسية أو المصاب بالرمد الربيعي.

وحث مركز معلومات الإعلام والتوعية الحجاج على ارتداء النظارات الشمسية أثناء النهار للمحافظة على العينين.

وأشار إلى أن مرض التهاب ملتحمة العين التحسسي يكثر أثناء موسم الحج وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

وبيّن أن أعراض مرض التهاب الملتحمة عبارة عن دموع غزيرة, واحمرار, وحكة قوية, وان أهم طرق الوقاية تتمثل في استعمال الماء البارد لغسل الوجه والعينين, والابتعاد عن أشعة الشمس باستعمال النظارة الشمسية, وعند الإصابة بالمرض يجب مراجعة المركز الصحي لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين, والقطرات المضادة للتحسس وذلك حسب شدة الحساسية.وقال المركز في إطار نصائحه التوعوية للحجاج إن المرض الثاني الذي يمكن أن يتعرض له الحاج هو التهاب الملتحمة الجرثومي وذلك نظراً لتعرض العين إلى الغبار الشديد, أو استخدام أغراض غيره، وأوضح أن أعراض هذا المرض هي احمرار بالعينين, وإفرازات قيحية والتصاق الجفون صباحاً, وفي هذه الحالة يجب مراجعة المركز الصحي لوصف قطرات, مراهم, المضادات الحيوية, وشدد المركز على ضرورة غسل العينين وعدم استعمال أغراض غيره.

وفيما يتعلق بمرضى السكري أوضح المركز انه يتوجب عليهم فحص الشبكية قبل التوجه للحج مع التأكيد بأخذهم أدوية السكر, واتباع الحمية المناسبة, والمحافظة على ضبط نسبة السكر في الدم.

أما مرضى ارتفاع الضغط (جلوكوما) فيجب عليهم استخدام أدويتهم في وقتها المحدد. ونصح المرضى من الحجاج الذين تم إجراء عمليات جراحية حديثة لهم في العين بوضع غطاء للعين (الواقي البلاستيكي) طوال فترة الحج لتجنب الغبار قدر الإمكان خوفاً من الإصابة بأي التهاب, وشدد على تجنب الإجهاد الشديد أو حمل أغراض ثقيلة.

وذكر المركز انه عند دخول جسم غريب للعين يجب عدم محاولة إخراجه و نصح بغسل العين ومراجعة أقرب مركز صحي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة