Friday 04/11/2011/2011 Issue 14281

 14281 الجمعة 08 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

توافد الحجاج ينعش الطلب على المنتجات الغذائية في مكة المكرمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - المحليات :

شهدت الأسواق والمجمعات التجارية والتموينات في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال هذه الفترة حركة موسمية نشطة بسبب توافد ملايين الحجاج والزوار من داخل وخارج المملكة. وعمل القطاع التجاري التمويني في مكة المكرمة والمدينة المنورة على تأمين مختلف السلع والبضائع التموينية المناسبة لفترة الحج خاصة في قطاع المعلبات والأغذية المحفوظة لمواجهة زيادة الطلب على العصائر والألبان ومشتقاته ومنتجات الأجبان والمياه المعبأة والتمور قبيل وأثناء موسم الحج ومواجهة القوة الشرائية للحجاج والزوار خاصة مع اقتراب ذروة الحج واكتمال وصول أعداد الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقامت سلسة شركات ومؤسسات ومحلات قطاع التجزئة على توفير المزيد من السلع والبضائع المناسبة للحجاج لمواجهة الطلب الذي سيبلغ ذروته في اليومين القادمين مع اكتمال وصول الحجاج قبل يوم عرفة وعمدت على زيادة كميات المخزون في المستودعات وتعزيزه قبل وقت كافي ليمكن تلبية متطلبات الحجاج حتى بعد أداء مناسك الحج إن شاء الله. وشهدت مبيعات الحلويات والفواكه والخضروات والعصائر والألبان ومشتقاتها إضافة إلى صناعة المعجنات والمياه المعبأة والتمور والصناعات الغذائية الخفيفة طلباً كبيراً مما سيعزز أرباح الشركات الصناعية العاملة في هذا المجال بسبب موسمية الأرباح والتي سينعكس أثرها على مبيعات وأرباح الربع الرابع من العام الميلادي الحالي 2011م.

وبحسب البيانات الاقتصادية المتوفرة فإن حجم الاستثمارات المالية في قطاع الألبان الطازجة تقدر بنحو 13 مليار ريال فيما يقدر حجم السوق المحلية لصناعة وتسويق الألبان في المملكة بنحو 4 مليارات ريال وتحقق نموا سنويا بمتوسط يفوق 4%.

وأكدت عددا من الدراسات الاقتصادية أن المملكة العربية السعودية تبوأت المرتبة الأولى في قائمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث عدد المصانع المنتجة للألبان والتي بلغت 96 مصنعا للألبان تمثل 60.4% من المصانع بدول المجلس.

وكانت عدد من كبريات الشركات السعودية المتخصصة في صناعة الألبان والمنتجات الغذائية قد قامت بضخ المزيد من الاستثمارات المباشرة في هذا القطاع الصناعي الواعد وخصصت بعضها مليارات الريالات للاستثمار فيها في غضون السنوات القليلة القادمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة