Friday 04/11/2011/2011 Issue 14281

 14281 الجمعة 08 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

** منذ صدور قرار السماح بمشاركة (أربعة فرق) من كل دولة آسيوية في دوري أبطال آسيا ابتداء من (موسم 2009م) واقتصار هذا القرار على الدول التي تطبق نظام دوري المحترفين، والفرق السعودية غائبة عن تحقيق هذه البطولة، لا سيما وأن ذلك الغياب جاء امتداداً لغياب (فرقنا) عن منصة التتويج الآسيوية من خلال آخر ثلاثة مواسم (أيام النظام السابق) وهي مواسم (2006 - 2007 - 2008م) الأمر الذي يؤكد أن تفوق فرق شرق آسيا أصبح واقعاً حقيقياً ولا مجال للشك فيه وبالذات الكورية منها..

** (أحد الظرفاء) علّق مداعباً على هذا التفوق الشرق آسيوي: لا تستبعد وأن يخرج علينا (كوريون محتقنون) ليقولوا لنا (الآسيوية صعبة قوية).

** (مع العلم).. أن الاتحاد عندما حقق البطولة الآسيوية موسم 2005م (وهو آخر فريق سعودي يحققها) كانت مشاركته من خلال هذه البطولة قد بدأت في (دور الثمانية)، حيث لم يلعب الأدوار التمهيدية (دوري المجموعات) التي شارك من خلالها أيضاً فريقان سعوديان وهما (الأهلي - الشباب) وبحجة أن الاتحاد كان بطلاً للبطولة السابقة (موسم 2004م).. ولأن النظام وقتها كان نهاية أدوارها الأولى.. في حين خرج الأهلي منها على يد فريق (شينزن روبي الصيني) في دور الثمانية جراء فوزه في الذهاب (2/ 1).. وخسارته في الإياب (1/ 3)..

** ستة فرق فقط هي التي تمكنت من الحصول على (بطولة الدوري السعودي) التي بدأت منافساتها في موسم 1397هـ.. وهي فرق (الهلال - الاتحاد - الشباب - النصر - الأهلي - الاتفاق).. ويعد الأهلي هو صاحب أطول فترة غياب عن تحقيق هذه البطولة الأقوى ومن خلال (27) عاماً، ابتداء (من موسم 1405 - وحتى نهاية الموسم الماضي 1431هـ).. ومن بعده يأتي الاتفاق وبواقع (24) عاما ابتداء (من موسم 1408 - وحتى نهاية موسم 1431هـ)..

** ومن ثم يأتي فريق الاتحاد وعلى اعتبار أنه غاب عن تحقيقها لمدة (20) عاماً، ابتداء (من موسم 1397 - وحتى نهاية موسم 1416هـ).. ومن ثم النصر لأنه غاب عنها لمدة (16) عاماً.. ابتداء (من موسم 1416 - وحتى نهاية الموسم الماضي).. ومن بعده يأتي فريق الشباب ومن جراء غيابه عن تحقيقها لمدة (14) عاماً، ابتداء من (موسم 1397 - وحتى نهاية موسم 1410هـ).. وأخيراً الهلال الذي لم يغب عن أجوائها سوى مدة (5) أعوام، ابتداء من (موسم 1411 - وحتى نهاية موسم 1415هـ)..

** في مباراتي الهلال والتعاون استفاد الشباب من أخطاء تحكيمية ساهمت في حصوله على العلاقة الكاملة في هاتين المباراتين.. (6) نقاط..

كلام في الصميم

** برهنت الكثير من الشواهد أن المستفيد الأكبر من (عصر الاحتراف) هم اللاعبين ووكلائهم.. (اللهم لا حسد) لكن تلك هي الحقيقة..

** قال صديق نصراوي (ضربة جزاء الهلال أمام الرائد كانت غير مشروعة، وإنها هدية من الحكم سعد الكثيري).. فرد عليه صديق هلالي: أصلاً أنتم متى اعترفتوا بشيء للهلال.. حتى بطولاته الـ(25) شككتوا فيها، هي وقفت على ضربة جزاء كنا ننتظر منكم أن تعترفوا بشرعيتها..

** الأمير فيصل بن تركي لو لم يقدم للنصر سوى (تبنيه) إقامة مهرجان اعتزال ماجد عبد الله لكفى سموه ذلك فخراً أمام كل النصراويين..

** على (أسامة هوساوي) أن يستعيد مستواه السابق، وأن يعالج أخطاءه المتكررة والمكلفة (أقصد في المباريات الحاسمة والمصيرية).. ومن ثم يفكر بالاحتراف الخارجي.. (هذه نصيحتي له) رغم يقيني التام أن قطار الاحتراف الخارجي قد تخطاه..

** الهجراويون لم يتحججوا (بالحجوزات) هروباً من مواجهة الرائد مثلما فعل ذلك غيرهم وأمام فريق صاعد.. الفريق الهجراوي وصل للقصيم عن (طريق البر) وعاد إلى الأحساء بأغلى ثلاث نقاط..

** قالها البرتغالي جوزيه (الاتحاد بلاعبيه الحاليين سيعاني ولن يستطيع تحقيق بطولة قوية وكبيرة).. ولكنهم لم يصدقوه، بل سرحوه بأمر القائد..

** يعيب الهلال أنه يعتمد كثيراً على (الهجوم من العمق).. أمام الرائد كاد الهلال أن يهدر (ثلاث نقاط) في غاية الأهمية رغم أن المنطق يقول إنه كان من الواجب أن يحسم أمر هذه النقاط من خلال الشوط الأول..

** الرائد الجريح سيستفيد من فترة التوقف وأكاد أجزم أننا سنشاهد (بعد العيد) رائد التحدي بصورة مغايرة وسيعود إلى سابق عهده تحت قيادة مدربه الجديد والقدير عمار السويح..

** ديمتري لم يفشل في قراءة (مباراتي) الاتحاد أمام تشونبوك الكوري، وإنما قوة الفريق الكوري هي التي أفشلت الاتحاد وأخرجته من البطولة الآسيوية..

** (قائد الفريق) توجه بعد (الخروج المرير) إلى إحدى الدول المجاورة بغرض الاستجمام (يغير جو) وغير مكترث بمشاعر محبي فريقه.. (على العموم) الفوز بالثمانية (8/ صفر) ربما كان أول ضحاياه هذا القائد المتعالي..

نتائج غير متوقعة

** حتى والشباب (مستسلم) ويقدم أسوأ مستوياته ظل النصر عاجزاً عن تحقيق الفوز عليه للموسم السادس على التوالي (في الدوري)..

** الاتحاد (8/ صفر) القادسية - التعاون (1/ 4) نجران - النصر (2/ 2) الشباب.. كل هذه النتائج لم تكن في الحسبان وكانت خارجة عن التوقعات..

** أرجنتيني النصر (بينو) كأنه (شجرة) من كثر الرسومات الموجودة في كل مكان من جسمه.. ماذا لو كان ينتمي لناد آخر!

** فوز الاتحاد بالثمانية على القادسية أثبت أن إحراز الفريق القدساوي لأربعة أهداف في مرمى الهلال كان سوء في مستوى الهلال وبالذات خط دفاعه..

** أخيراً.. أحسد الأمير فيصل بن تركي على (سعة باله وهدوئه) ضد أولئك الذين تطاولوا عليه بالكذب والافتراء.



salehh2001@yahoo.com
 

كل جمعة
كوريون محتقنون
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة