Friday 04/11/2011/2011 Issue 14281

 14281 الجمعة 08 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

 

سلطان بن عبد العزيز.. آفاق للخير والعلم بلا حدود

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا تزال مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية تفتح كل يوم أفقاً جديداً لأوجه الخير ودعم العلم والمعرفة وخدمة الإنسانية، وقد ظلت خدماتها منذ إنشائها في تطور مستمر من حيث الكم والكيف، وطولاً وعرضاً، وفي داخل المملكة وخارجها، فالخير عند سلطان بن عبد العزيز ليس له حدود يقف عندها، ولا أرض واحدة أو وطن واحد، فهو حيث يوجد الإنسان الذي يستحق العون ويحتاج للعلم ويتطلع إلى بناء نفسه تكون مؤسسة سلطان بن عبد العزيز إلى جانبه تمهد له الطريق. وهذه بعض المناشط الخيرية والعلمية والإنسانية الأخرى التي بادرت بها المؤسسة، ولا يزال أمامها الكثير إن شاء الله.

برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز

آل سعود الخيرية للتربية الخاصة

نشأة البرنامج:

أنشئ برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للتربية الخاصة، سنة 1416-1417هـ / 1996-1997م، بعد موافقة صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز، وحرصه على دعم المؤسسات العلمية وكل ما يتعلق بالتربية الخاصة، من حيث مجالاتها العلمية، ومن حيث طرائق تعليمها، وأنشطتها العلمية والتدريبية، وأساليب التنشئة والتعليم. وأنشئ البرنامج على نحو متكامل، ليكون من بين البرامج الدراسية لجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، في إطار اتفاقية للتعاون بين المؤسسة وتلك الجامعة، لإعداد متخصصين في مجال تربية ذوي الحاجات الخاصة، وتأهيلهم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

مجالات البرنامج:

حددت الاتفاقية ستة مجالات، لتدعيم برامج التربية الخاصة القائمة بالجامعة، وتطوير أنشطتها من أجل تقديم خدمات أفضل وأشمل، لتحقيق الأمور التالية:

1- تلبية متطلبات البرامج القائمة للتربية الخاصة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.

2- عقد دورتين تدريبيتين كل عام في مجال التربية الخاصة، للعاملين في مؤسسات التربية الخاصة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

3- إجراء البحوث العلمية لتطوير خدمات التربية الخاصة، في الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي. مع بناء قاعدة معرفية علمية، ويستفيد منها الباحثون والعاملون في ميدان خدمة ذوي الحاجات الخاصة.

4- عقد ندوة علمية سنوية، أو ورشة عمل، بمشاركة المتخصصين، لدراسة ما يواجه برامج التربية الخاصة من مشاكل، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

5- تأمين الحصول على المعدات، والأجهزة، والاختبارات التشخيصية الضرورية لدعم وتطوير برامج التربية الخاصة بالجامعة.

6- حجز أربع منح دراسية كل سنة ضمن برامج التربية الخاصة للذين يتم ترشيحهم عن طريق المؤسسة وتنطبق عليهم شروط القبول بالجامعة.

مسار البرنامج:

وقد تم إلحاق (28) دارساً ودارسة بالمنح المخصصة للمؤسسة، للحصول على الدبلوم العالي ودرجة الماجستير في مجالات التربية الخاصة: التخلف العقلي وصعوبات التعلم، والتفوق العقلي والموهبة.

كما تم منح (14) منهم درجة الماجستير في التربية الخاصة، وحصل 3 آخرون على درجة الدبلوم العالي في المجال نفسه. ويدرس حالياً بالجامعة 11 دارساً ودارسة في مراحل مختلفة. كما التحق عدد من المتخصصين بمجال التربية الخاصة بدورات تدريبية تطويرية متعددة، تعقد خلال كل سنة من سنوات الاتفاقية. هذا بالإضافة إلى عقد ندوة سنوية للمتخصصين والعاملين في حقول ومرافق خدمات ذوي الحاجات الخاصة.

بحث مرض الخرف بالمملكة

العربية السعودية

انتشاره والخصائص المرتبطة به:

برعاية صاحب السمو الملكي الرئيس الأعلى للمؤسسة، تم إجراء بحث علمي بإشراف باحثين رئيسيين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، عنوانه: مرض الخرف بالمملكة العربية السعودية: انتشاره والخصائص المرتبطة به، ويعتبر هذا البحث من حيث قيمته أول بحث رائد في المملكة يتم تمويله بإنفاق المؤسسة، بتكلفة قدرها ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف ريال. وقد شارك في إجراء هذا البحث عدد من الباحثين المختصين في مجالات مختلفة، كعلم الاجتماع، والطب، وعلوم العقاقير والأدوية، وطب الأعصاب، والأمراض العقلية، والمجالات الأخرى ذات الصلة. وبدأ البحث بتاريخ 18-5-1996م، واستغرق إجراؤه ثلاث سنوات، وشمل سائر محافظات المملكة. وقد تم الانتهاء من البحث وطباعته وتوزيعه على الجهات التي تعن بالمسنين، ومن لهم علاقة بمرض الخرف، للاستفادة من نتائجه في مجال الأمراض، والتي يعاني منها المسنون، وفي مقدمتها ضعف الإبصار، ومرض السكر، والروماتيزم، وضغط الدم، وغيرها من الأمراض المزمنة وغير المزمنة، إضافة إلى الأمراض التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعض الخصائص السكانية (الديموغرافية) والأسرية للمسنين.

مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز

للإسكان الخيري

يمثل البرنامج نموذجاً وتجسيداً لما توليه المؤسسة من اهتمام بقضية التنمية الاجتماعية باعتبارها قضية محورية ضمن رسالتها (مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم).

ويهدف هذا البرنامج إلى إقامة مجمعات عمرانية حضارية تتوافر فيها كل مقومات الحياة الكريمة، وتتيح للمقيمين فيها من أصحاب الظروف الخاصة الفرصة لتطوير حياتهم، وإحداث نقلة اجتماعية وصحية وتعليمية وتأهيلية، الأمر الذي يجعل منهم عناصر منتجة تسهم في خدمة أنفسهم ومجتمعهم.

وإنفاذاً لتوجيه سموه باشرت المؤسسة منذ عام 1421هـ تنفيذ مشروع مؤسسة سلطان ابن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان حيث شمل المشروع إنشاء مجمعات في عدد من مناطق المملكة.

ويتضمن البرنامج إقامة نحو (671) وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق العامة من مساجد، ومدارس، ومراكز صحية، وحدائق، ومزودة بكل الخدمات من طرق، ومواقف، وشبكات كهرباء ومياه، وصرف صحي، وهواتف.

ويقام البرنامج في ست مناطق ومدن هي: عسير، تبوك، نجران، حائل، مكة المكرمة، والرياض. وقد تم الانتهاء من تنفيذ خمسة مجمعات تضم (600) منزل مؤثث، ووزعت على المستحقين.

وتبلغ تكاليف البرنامج نحو (168) مليون ريال، وتتراوح مساحة الوحدات السكنية لكل مشروع بين (123) و(250) متراً مربعاً بمتوسط (160) متراً للوحدة السكنية، وقد روعي في تصميمها خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية، إلى جانب توفر كل الخدمات.

فالوحدة تشمل 3 غرف نوم، مجلساً، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخاً، 3 دورات مياه، فيما يضم كل مشروع مسجداً يستوعب (500) مصل، ومصلى للنساء، مدرستين ابتدائيتين، إحداهما للبنين وأخرى للبنات، ومركزاً صحياً متكاملاً، ومركزاً اجتماعياً يحتوي على فصول تدريب، مكتبة، صالة ألعاب أطفال.(2)

ويتم تحديد المستحقين من قِبل لجنة يشكلها ويشرف عليها أمير المنطقة بالتنسيق مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، ومن ثم تصدر المؤسسة شهادات تخصيص الوحدات بأسماء المستحقين، وتلك الشهادات ليست صكوكاً ملكية بل للانتفاع الشخصي للمستفيد وأسرته بدون رسوم إيجار، ولا يحق للمستفيد تأجيرها أو بيعها أو رهنها أو استخدامها لأي أغراض أخرى. وفيما يلي بعض التفاصيل:

مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز

آل سعود الخيرية للإسكان - القحمة

- الموقع:

يقع المشروع في مدينة القحمة بمنطقة عسير، على طريق أبها- جدة الساحلي. ويشغل أرضاً مساحتها 187.000 م2 (مائة وسبعة وثمانون ألفاً متر مربع). وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع 20.464 متر مربع (عشرون ألفاً وأربعمائة وأربعة وستون متراً مربعاً).

- مكونات المشروع: (100) فلة سكنية مؤثثة من دور واحد بمساحة (161 م2). كل فلة مقامة على أرض مساحتها 600 م2. تشتمل على: 3 غرف نوم، مجلس، طعام، صالة معيشة، مطبخ، 3 دورات مياه. كما تتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وخزان مياه علوي وبيارة صرف.

مسجد: بمساحة (609 م2) يستوعب 500 مصل، إضافة لمصلى النساء.

مدرستان ابتدائيتان إحداهما للبنات والأخرى للبنين. كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3.500 م2)، مساحة المبنى (1.355 م2)، وتحتوي كل مدرسة على 12 فصلاً دراسياً كل فصل يستوعب 30 تلميذاً، مكاتب الإدارة، غرف المدرسين،مختبر، غرفة رسم، مقصف، مرافق خدمات، فناء داخلي بمساحة (400 م2).

مستوصف: بمساحة (500 م2)، يحتوي على عيادة للرجال وأخرى للنساء، غرفتي علاج وضماد، عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، منطقة انتظار الرجال وأخرى للنساء، مكتب الإدارة، سكن الحارس، كراج سيارة الإسعاف، وسكن الممرضات.

مركز اجتماعي: بمساحة (545 م2)، يحتوي على بهو رئيس، 6 فصول تعليم، مكتبة، 4 مكاتب، صالة ألعاب للأطفال، وسكن الحارس.

كما يشتمل المشروع على الطرق الداخلية ومواقف السيارات والحدائق والأرصفة. وقد تولت الجهات المختصة تمديد شبكات الكهرباء والمياه والهاتف والإنارة.(3)

مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز

آل سعود الخيرية للإسكان - تبوك:

- الموقع: يقع المشروع في مدينة تبوك على طريق ضبا. ويشغل أرضاً مساحتها (132.000 م2) (مائة وأثنان وثلاثون ألف متر مربع). وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع (27.210 م2) سبعة وعشرون ألفاً ومائتان وعشرة متر مربع).

- مكونات المشروع: (100) فلة سكنية مؤثثة ذات طابقين بمساحة بناء (225 م2) للفلة. كل فلة مقامة علىأرض مساحتها 600 م2. تشتمل على: 3 غرف نوم، مجلس، طعام، صالة معيشة، مطبخ، 3 دورات مياه. كما تتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وخزان مياه علوي وبيارة صرف.

مسجد: بمساحة (609 م2) يستوعب 500 مصلي، إضافة لمصلى النساء.

مدرستان ابتدائيتان إحداهما للبنات والأخرى للبنين. كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3.500 م2)، مساحة المبنى (1.355 م2)، وتحتوي كل مدرسة على 12 فصل دراسي كل فصل يستوعب 30 تلميذاً، مكاتب الإدارة، غرف المدرسين، مختبر، غرفة رسم، مقصف، مرافق خدمات، فناء داخلي بمساحة (400 م2).

مستوصف: بمساحة (500 م2)، يحتوي على عيادة للرجال وأخرى للنساء، غرفتي علاج وضماد، عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، منطقة انتظار الرجال وأخرى للنساء، مكتب الإدارة، سكن الحارس، كراج سيارة الإسعاف، وسكن الممرضات.

مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز

آل سعود الخيرية للإسكان - الحائط:

- الموقع: يقع المشروع في مدينة الحائط بمنطقة حائل. ويشغل أرضاً مساحتها (160.228م2) (مائة وستون ألفاً ومائتان وثمانية وعشرون متراً مربعاً). وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع (22.840 م2) اثنان وعشرون ألفاً وثمانمائة وأربعون متراً مربعاً).

مكونات المشروع: (100) فلة كل فلة مقامة على أرض مساحتها 332 م2. موزعة على ثلاث فئات:

فئة (أ): عدد (18) فلة ذات طابق واحد بمساحة 140م2. وتحتوي على مجلس، صالة معيشة - طعام، مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه.

فئة (ب): عدد (54) فلة ذات طابق ونصف بمساحة 220 م2. وتحتوي على مجلس، صالة معيشة - طعام، مطبخ، ثلاث غرف نوم، ثلاث دورات مياه.

فئة (ج): عدد (28) فلة ذات طابقين بمساحة 280 م2. وتحتوي على مجلس، صالة معيشة - طعام، مطبخ، 5 غرف نوم، أربع دورات مياه.

وتتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي و علوي وببارة للصرف الصحي. علماً أن جميع الفلل تم تأسيسيها على أساس طابقين لتمكين الساكن من التوسع مستقبلاً.

مسجد: بمساحة (610 م2) يستوعب 500 مصلي، إضافة لمصلى النساء.

مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز

آل سعود الخيرية للإسكان - نجران:

- الموقع: يقع المشروع في مدينة نجران. ويشغل أرضاً مساحتها (105.400 م2) (مائة وخمسة آلاف متر مربع).

- مكونات المشروع: (120) وحدة سكنية ذات طابق واحد. كل وحدة مقامة على أرض مساحتها 256 م2. وتحتوي على مجلس استقبال، صالة عائلية، مطبخ، غرفتي نوم دورتي مياه. كما تتضمن كل وحدة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي و علوي وبياره للصرف الصحي.

- منطقة الخدمات: بمساحة 24.219 م2، تتوسط الحي السكني وستتولى بلدية منطقة نجران توزيعها على الجهات ذات العلاقة المعنية بإنشائها. كما يشمل المشروع الطرق الداخلية ومواقف السيارات وممرات المشاة وتتولى الجهات المختصة تمديد شبكات الخدمات.(4)

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة