Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بان كي مون يطالب إسرائيل برفع حصارها عن القطاع
البحرية الإسرائيلية تعترض سفينتين متجهتين إلى غزة

رجوع

 

اسرائيل-غزة-ايرلندا-كندا-بلال ابو دقة -ا ف ب:

اعترضت البحرية الاسرائيلية الجمعة السفينتين الايرلندية والكندية اللتين تقلان نشطاء مؤيدين للفلسطينيين كانوا يحاولون كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة، بحسب بيان للجيش الاسرائيلي.

وقال البيان «قبل وقت قصير صعد ضباط في البحرية الاسرائيلية على متن السفينتين المتجهتين الى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري المفروض عليه والذي يتوافق مع القانون الدولي».

وقد أكد الجيش الاسرائيلي في بيان قيام البحرية بالاتصال بالسفينتين. وقال البيان «أعلمت البحرية الاسرائيلية السفينتين بأن المنطقة التي تتجهان اليها، سواحل غزة، تخضع للحصار البحري بما يتوافق مع القانون الدولي». وأضاف البيان «نصحت البحرية الاسرائيلية السفينتين بالعودة في اي نقطة حتى لا يتم كسر الحصار البحري المفروض او الابحار الى ميناء في مصر او ميناء اشدود».

وأوضح البيان ان «النشطاء رفضوا التعاون». وكان الاسطول الصغير المؤلف من سفينة «الحرية» الايرلندية وسفينة «التحرير» الكندية الذي يحمل معدات طبية وعلى متنه ناشطون انطلق بعد ظهر الاربعاء من ميناء فتحية في جنوب غرب تركيا وكان متوقعا ان يصل الجمعة الى غزة.

وأعلنت منظمة «امواج الحرية الى غزة» المنظمة للعملية في بيان ان على متن المركبين 27 شخصا من بينهم صحافيون وافراد الطاقم إضافة الى ادوية تقدر قيمتها بنحو 30 الف دولار.

وقال دنيس كوسيم المتحدث باسم منظمي رحلة السفينة الكندية في اتصال هاتفي من مونتريال لوكالة فرانس برس «تم ارشاد الطاقم بعدم مقاومة البحرية الاسرائيلية عندما تحاول اعتراض» السفينتين.

وأضاف «وقع الجميع وثيقة يتعهدون فيها عدم المقاومة في حال صعود البحرية الى السفينة».

هذا وجدد الأمين العام للأمم المتحدة- بان كي مون- -الخميس دعوته إسرائيل إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة. وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال المؤتمر الصحفي اليومي :: إن «بان كي مون أحيط علما بإقلاع قافلة بحرية من المساعدات من تركيا ووصولها إلى شواطئ غزة بحلول يوم الجمعة، وأنه يدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة