Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أوبك ينخفض إلى 107.95 دولارات
برنت فوق 112 دولاراً بسبب اليونان وترقب بيانات أمريكية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

واصل سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي مكاسبه لليوم الثاني على التوالي أمس الجمعة ليرتفع متجاوزاً مستوى 112 دولاراً للبرميل وسط آمال بأن تلغي اليونان اعتزامها إجراء استفتاء على خطة إنقاذ ما هدَّأ المخاوف من تخلف غير منظم عن سداد الديون.

وارتفع سعر برنت في العقود الآجلة 1.19 دولار إلى 112.02 دولاراً للبرميل في الساعة 08:42 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه أول أمس الخميس بسبب قرار المركزي الأوروبي المفاجئ بخفض الفائدة.

وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف 71 سنتاً إلى 94.78 دولاراً للبرميل في الوقت نفسه معوضاً خسائره ومرتفعاً لليوم الثالث على التوالي. وتراجع برنت بأكثر من 13 بالمئة عن ذروته هذا العام مع تراجع توقعات النمو في الدول الصناعية لكن تعطل الانتاج في ليبيا وارتفاع الطلب في الصين من المتوقع ان يضع حدا لهبوط الأسعار.

وقال توني نونان مدير المخاطر في ميتسوبيشي كورب بطوكيو: «الشكوك الاقتصادية تؤثر على أسعار النفط وستستمر في التأثير حتى يأتي الوقت الذي ترى فيه الأسواق صورة واضحة بعض الشيء.. السوق تمكنت من الوقوف على أرضية بسبب مخاوف بشأن الإمدادات وعوامل موسمية مع مجيء الشتاء».

ومن المرجح ان يظهر تقرير الوظائف الامريكي نموا لسوق العمالة في اكتوبر تشرين الاول لكنه أضعف من ان يؤدي إلى خفض معدل البطالة المرتفع في الولايات المتحدة.

من ناحيتها قالت منظمة أوبك امس الجمعة إن سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 107.95 دولارات للبرميل يوم الخميس من 108.65 دولارات في اليوم السابق.

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت الإكوادوري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة