Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أعلن نجاح خطة تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى منى أمير مكة:
سيتم التعامل بجدية مع أي محاولة لاستغلال الموسم بأمور سياسية أو أغراض غير الحج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - بعثة الجزيرة

أعلن صاحب السمو الملكي الأميرخالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية نجاح خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى مشعر منى دون أي حوادث تذكر.

وقال سموه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة بمشعر منى «وصل عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى أكثر من مليون و830 ألف حاج, وأعيدت العام الماضي أكثر من 36000 سيارة مخالفة للدخول إلى المشاعر المقدسة، وفي هذا العام أعيدت أكثر من ستة آلاف سيارة؛ وهذا يدل دلالة واضحة أن الناس بدؤوا يحترمون التعليمات والحمد لله أن الخطة ناجحة في منع الحافلات غير النظامية، كما أعيد أكثر من مائة ألف شخص كانوا يحاولون الدخول بدون تصريح وبطريقة غير نظامية، وهذه معلومات عامة وصلت إلي وربما تصل لاحقاً معلومات أكثر تفصيلاً إن شاء الله.

نقل تهاني الملك وولي العهد

وأشاد سموأمير منطقة مكة المكرمة بالجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها جميع الجهات المعنية لخدمة الحجاج وخصوصاً رجال الأمن الذين يقفون موقفا رجوليا بهذه المناسبة، وجميع الإدارات الحكومية والأهلية وكافة المسؤولين والمواطنين الذين يسهمون في خدمة الحجيج لهذا العام، منوها بالتغطية الإعلامية وما تضمنته من دراسات وتفصيلات وتحقيقات. وقال «أنقل التهاني لجميع حجاج بيت الله الحرام باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، ولقد تم في هذا اليوم بفضل الله اكتمال صعود حجاج بيت الله إلى منى ولم تذكر ولله الحمد أي حوادث, وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى».

التعامل بجدية مع استغلال الحج بأمور سياسية

بعد ذلك أجاب سموه عن أسئلة الصحفيين, مؤكداً في مستهلها أنه سيتم التعامل بجدية مع أي محاولة لاستغلال شعيرة الحج بأمور سياسية أو أغراض غير الحج، وقال سموه: «حتى هذه اللحظة لم يرد إلى علمي شيء في الحقيقة وإذا وُجدت سيتم التعامل معها كما في الماضي نحن نتعامل بجدية في أي محاولة لاستغلال الحج في أغراض غير العبادة وغير فريضة الحج».

مشروع البناء في منى تحت الدراسة

وأفاد سمو الأمير خالد الفيصل أن مشروع البناء في منى يدرس الآن قائلا ً: «هو تحت الدراسة وإن شاء الله عندما ينتهي ويوافق عليه خادم الحرمين الشريفين سيبدأ بالتنفيذ»، واصفا مشروع التخلص من النفايات بأنه مشروع كبير وتدرسه وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحسين مستوى النظافة في المشاعر المقدسة، مفيدا أن المشروع الذي يدرس لم يبدأ التنفيذ به حتى الآن.

وفي سؤال لوكالة الأنباء السعودية حول عدد حجاج الداخل من السعوديين والمقيمين أجاب سموه «إلى الآن لا أعلم رقماً خاصاً لعدد الحجاج، لكنه في العادة أعداد المقيمين والسعوديين وبعض الأحيان غير النظاميين يفوق أعداد الحجاج الذين يأتون من الخارج».

الافتراش.. معقد

ووصف سمو أمير منطقة مكة المكرمة موضوع الافتراش بالمعقد وله جوانب عديدة منها الحج بدون تصريح، ومخالفي نظام الإقامة في كثير من الأحيان، والجهل بالأنظمة والتعليمات، وقال سموه: «هناك مجموعة كثيرة من الناس يعتقدون أن الحج يجب أن يأتي بالمشقة فلابد أن يمشون على أرجلهم ويفترشون الأرض في المنام ولا يستخدمون الخدمات الموجودة والمتوافرة، وهذا اعتقادهم وهذه المشكلة كانت في العام الماضي أخف من العام الذي قبله، ونرجو أن تكون هذا العام أخف من العام الماضي، وهذه الظاهرة ستأخذ وقتاً طويلاً للقضاء عليها ولكن نأمل إن شاء الله بالدراسات المقدمة في الأعوام القادمة أن يكون من نتائج الدراسات وتنفيذها القضاء على هذه الظاهرة».

دقة التنظيم

وعزا سموه في رده حول الفرق بين أعداد الذين تم إعادتهم في العام الماضي البالغ عددهم 36 ألف مقارنة بالعام الحالي وعددهم 6 آلاف مركبة إلى دقة التنظيم ولوعي المواطنين والتمشي بالأنظمة، وقال «هناك متابعة للمتسللين على مراكز ونقاط التفتيش حول مكة والمشاعر المقدسة، وتعود القائمون على التسامح كثيراً وإقناعهم وتدريبهم وتأهيلهم بطريقة دقيقة تأخذ وقت، وهم في هذا العام أحسن مما كانوا عليه في العام الماضي، ونرجو أن يكون في العام القادم أحسن من هذا العام».

مراجعة السلبيات

وبين سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى أنه يعقد سنوياً بعد نهاية موسم الحج مباشرة اجتماع لمراجعة السلبيات التي كانت في الحج لتلافيها في الحج الذي يليه، متمنيا أن يجد ضيوف الرحمن مفاجآت سارة، وقال سموه: «أرجو أن تستمر المفاجآت السارة وأن تكون القادم أجمل بكثير من الماضية».

قطار المشاعر بكامل جاهزيته

وحول سؤال سموه عن مشروع القطار أجاب سموه «القطار وصل إلى جاهزيته هذه السنة وسيعمل بكامل طاقته إن شاء الله».

تعلم رجال الأمن عدة لغات

ورأى سموه أن إناطة تعلم رجال الأمن لغات مختلفة للتعامل مع الحجاج ليست من واجباتهم وقال:» في الحقيقة هذه مسؤولية مؤسسات وشركات الحج ويجب أن تكون توعية الحجاج وإرشاداتهم من قبلهم، فرجل الأمن عندما ينزل الحاج إلى الشارع ويسأل رجل الأمن ورجل الأمن ليس من واجباته أن يكون ملماً باللغات المختلفة».

مخيمات الحجاج

وشدد سمو الأمير خالد الفيصل على ضرورة حل مشكلات رفض بعض الحجاج السكن في بعض المخيمات التي وفرتها لهم الشركات لعدة أسباب وقال: «هذه من الأشياء التي تواجه الجهات المسؤولة ولابد من حلها في المستقبل ولا نستطيع أن نتحمل مشكلات المؤسسات والشركات ولكن نحن سائرون إن شاء الله، وبالنسبة للتصريح فأنا لدي تصريح للحج لهذا العام لأنني أحج في كل عام إذ إني مسؤول عن الحج كل عام ولا أحج إلا بتصريح».

المتسللون

وعن المتسللين إلى مراكز ونقاط التفتيش حول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قال سموه «هناك متابعة وتعود القائمون على التسامح كثيراً وإقناعهم وتدريبهم وتأهيلهم بطريقة دقيقة تأخذ وقتا وهما في هذا العام أحسن مما كانوا عليه في العام الماضي ونرجو أن يكون في العام القادم أحسن من هذا العام».

وقد وصل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، إلى مشعر منى مساء أمس للإشراف المباشر على حج هذا العام وتذليل كل العقبات والصعوبات وتسهيل كافة السبل لحجاج بيت الله الحرام. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الإمارة في منى معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري. ووصل في معية سموه صاحب السمو الأمير بندر بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة الدكتور عقاب اللويحق، ومدير عام الدراسات والعلاقات العامة بالإمارة سلطان الدوسري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة