Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تقرير عن مشروع السقاية والرفادة لحجاج بيت الله الحرام
مؤسسة آل إبراهيم الخيرية توزع مليون وجبة على ضيوف الرحمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تستعد مؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم الخيرية لتوزيع ما يزيد على مليون وجبة مجاناً على ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، استمراراً لنهجها في خدمة ضيوف الرحمن الذي بدأ منذ حوالي ربع قرن.

ورغبة في الحصول على شرف سقيا الحجيج وإطعامهم التي كانت من المآثر الجليلة في الجاهلية وأقرها الإسلام ورغب فيها كان للمؤسسة شرف السبق في تقديم خدمات السقيا والطعام للحجاج كأول مؤسسة خيرية تنفذ البرنامج بشكل مؤسسي، وهو من أوائل البرامج الخيرية للمؤسسة، وقد بدأت تنفيذه عام 1408هـ، وتوزع سنوياً منذ ذلك الوقت أكثر من مليون وجبة متنوعة، إضافة إلى مثل هذا العدد من المياه والعصائر والألبان وغيرها.

وقد تأسست مؤسسة إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم الخيرية بموجب الأمر الملكي الكريم رقم أ-307 بتاريخ 26-9-1409هـ الموافق 1-5-1989م تخليداً لذكرى الأمير الراحل وتأكيداً من أبنائه على استمرارهم في نهج الوالد رحمه الله في أعمال البر والإحســان. إن مؤسسة إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم الخيرية مشهورة بمهنيتها في العمل الخيري، وهي رائدة في التميز والابتكار في المشاريع التي تنفذها، مع الحرص على شمول البرامج لاحتياجات أكبر قدر من الناس وجميع مناطق المملكة، واهتمام أكثر ببرامج التنمية المستدامة، وما زالت تؤدي دورها الخيري المبارك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين حفظهما الله.

ويمثل برنامج الرفادة المقدم إلى ضيوف الرحمن نموذجاً للبرامج المتميزة التي استفاد منه كثير من المؤسسات الخيرية.

نبذة عن الخدمات المقدمة: تقوم فكرة البرنامج على توزيع ملايين الوجبات والمشروبات من المياه والعصائر والألبان عبر أسطول ضخم من الناقلات المبردة الضخمة، فضلاً عن المطاعم المجهزة لتقديم الوجبات المطبوخة.

وتوزع هذه الوجبات الغذائية، والعصائر والمياه على الحجاج في المشاعر وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجميع المواد الموزعة مستوفية للشروط الصحية والغذائية العالية، ومعبأة في أحجام صغيرة، ومغلفة تغليفاً جيداً مطبوع عليها اسم وشعار المؤسسة. وتتنوع الوجبات الموزعة منها وجبات مطبوخة طازجة، ومنها وجبات خفيفة جاهزة بعبوات صحية مختلفة الأحجام إضافة إلى مشروبات من مياه وعصائر. ولتنفيذ هذا البرنامج تنشئ المؤسسة مطاعم مكتملة التجهيزات في المشاعر خاصة عرفة، كما تستأجر عشرات البرادات لتوزيع الوجبات الخفيفة. ويُعد هذا البرنامج من أضخم البرامج، من حيث عدد المستفيدين، ومن حيث الكميات الموزعة، ونفعه ظاهر، والحاجة إليه قائمة رغم كثرة المحسنين، وتتجاوز عدد الوجبات الموزعة سنوياً مليون وجبة. كما تستعد المؤسسة للقيام بواجبها في الجانب الإغاثي في حال حصول أضرار غير متوقعة على الحجاج لا قدر الله.

المواد الغذائية الموزعة في حج عام 1432هـ

أولاً: الوجبات الجافة: مكونات الوجبة: (ماء صحة + عصير + فطيرة فرنسية + جبن سائل + كب كيك + منديل + كيس + ملعقة بلاستيكية).

***

ثانياً: الوجبات المطبوخة:

مكونات الوجبة: (ماء صحة + عصير + ربع حبة دجاج 250 جم مع الأرز + منديل غير معطر + ملعقة بلاستيك).

***

هدف البرنامج: تقديم وجبات غذائية للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفي المدينة المنورة، بالإضافة إلى الإسهام في تقديم الإغاثة الطارئة للحجاج في حال وقوع الكوارث من أمطار وحرائق وخلافه لا سمح الله.

كيف يُنفذ البرنامج؟

يتم الاتصال بالشركات والمطاعم الكبيرة، وتزود بشروط ومواصفات التوريد.

يتم توقيع العقود مع الشركات التي قدمت أفضل عرض (مزيج من الجودة، وحسن الأداء، والسعر، والخبرة السابقة في التعامل).

يتم التعاقد مع شركات النقل المبرد، وجداول الوصول والتوصيل...إلخ.

يتم الاتصال بالجهات الحكومية، مثل: إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في لجنة السقاية والرفادة، وزارة الحج، ووزارة التجارة، وإدارة المرور في منطقة مكة المكرمة، للتنسيق واستلام التصاريح اللازمة لأخذ مواقع توزيع الوجبات، وجداول إدخال البرادات إلى المشاعر.

يتم التعاقد مع مؤسسات الطوافة لتجهيز مخيمات الضيافة للحجاج المستفيدين من الوجبات المطبوخة.

الجهات المشاركة أو المستفيدة من البرنامج:

1- إمارة منطقة مكة المكرمة ممثلة في لجنة السقاية والرفادة.

2- الدوائر الحكومية (وزارة الحج، المرور، وزارة التجارة).

3- شركات الأغذية والمطاعم الكبيرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة