Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الصحة تبدأ تنفيذ خطتها التشغيلية لمستشفيات المشاعر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني

بدأت وزارة الصحة في تنفيذ خطتها التشغيلية لمستشفيات مشعر منى وهي مستشفى منى الطوارئ, منى الجسر, منى الوادي, منى الشارع الجديد وذلك يوم أمس الأول الخميس، حيث سيتم تشغيل هذه المستشفيات بكامل العيادات الخارجية والطوارئ وأقسام التنويم المختلفة استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن، فيما تم تشغيل مستشفيات عرفات بكامل طاقتها اعتباراً من صباح أمس 8-12 استعدادا لاستقبال الحجاج في يوم عرفة. وقد أكملت كافة المستشفيات استعدادها بكافة الكوادر والتجهيزات للتشغيل العام بكامل الطاقة خدمة لضيوف الرحمن..

وتركز الوزارة في خطتها التشغيلية على التوسع في تقديم الخدمات العلاجية وتوفير التجهيزات الطبية والقوى العاملة اللازمة للتعامل مع معظم الحالات المرضية مع التوسع في برنامج القسطرة القلبية وعمليات جراحة القلب في مستشفيات مناطق الحج وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة في أقسام العناية المركزة بمستشفيات مناطق الحج باستخدام التقنيات الحديثة وتوفير أجهزة مناظير الجهاز الهضمي بجميع مستشفيات المشاعر المقدسة لعلاج الحالات دون تحويلها وتوفير أجهزة للغسيل الكلوي بمستشفيات المشاعر المقدسة للتعامل مع المرضى في المستشفيات دون تحويلهم.

وتضم مستشفيات مشعر منى (550) سريراً منها 103 أسرة بأقسام العناية المركزة و(108) أسرة بأقسام الطوارئ حيث يتسع مستشفى منى الطوارئ لـ (190) سريراً تشمل كافة التخصصات الطبية منها (34) سريراً للعناية المركزة و(24) سريراً للطوارئ فيما يضم مستشفى منى الجسر (150) سريراً منها (28) سريراً للعناية المركزة و(36) سريراً بأقسام الطوارئ. ويقدم مستشفى منى الوادي خدماته العلاجية لكافة التخصصات الطبية حيث يضم (160) سريراً خصص (25) منها للعناية المركزة و(30) سريراً لأقسام الطوارئ بينما يتسع مستشفى منى الشارع الجديد لـ(50) سريراً منها (16) سريراً للعناية المركزة و(18) سريراً للطوارئ

وقد حرصت الوزارة في موسم حج هذا العام على تزويد هذه المستشفيات بتجهيزات حديثة ومتطورة في شتى التخصصات مما يمكنها من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ومن ذلك تحديث المختبرات وتطوير بنوك الدم والأشعة حيث يعمل بها قوى عاملة مؤهلة ومدربة للعمل في ظروف الحج الضاغطة والمتمثلة في الأعداد الكبيرة التي تتم خدمتها خلال هذا الموسم. وقد قامت الوزارة في هذا العام بتأمين عدد 12 جهازاً من أجهزة (مكة للتبريد) لعلاج ضربات الشمس في مستشفيات المشاعر المقدسة وتأمين عدد 10 أجهزة بمستلزماتها لأقسام العناية المركزة لعلاج حالات ارتفاع درجات الحرارة. بالإضافة إلى ذلك فقد قامت الوزارة بتوفير عدد (80) سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز (سند) لدعم المرافق الصحية بالمشاعر لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة.

وكذلك توفير عدد (95) سيارة إسعاف صغيرة للعمل بالمشاعر المقدسة لتقديم خدمة الطب الميداني مزودة بأحدث الأجهزة ويعمل عليها طبيب وممرض على مدار الساعة وهي من التجارب الرائدة والمتميزة لوزارة الصحة خلال مواسم الحج الماضية حيث تتميز هذه السيارات بصغر حجمها وسهولة حركتها وفاعليتها في نقل الحالات وسرعة الوصول إلى المواقع والمرافق الصحية وممر المشاة من عرفات إلى منى ماراً بمزدلفة مع العلاج الميداني للحالات المرضية التي لا تحتاج إلى خدمات طبية متطورة وسرعة نقل الحالات من المراكز الصحية للمستشفيات.

ويدعم هذه المرافق (28) مركزاً صحياً تعمل بمشعر منى حيث بدأت هذه المراكز عملها من صباح أمس يوم التروية 8-12 على مدار الساعة من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والتوعوية لضيوف الرحمن بعد أن استكملت المراكز جاهزيتها بالكامل.

كما تم دعم القوى العاملة بمستشفيات مشعر منى بعدد من القوى العاملة الزائرة التي تعمل بالتخصصات الطبية النادرة وذلك من داخل وخارج المملكة مثل العناية المركزة والطوارئ والتخدير وتمريض متخصص بهذه التخصصات حيث استقطبت الوزارة (441) طبيباً استشارياً وفنياً منهم (125) ممرضا وممرضة للعناية المركزة والطوارئ.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة