Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كان منظر القبض على القذافي، ومن ثم قتله، مرعباً ودموياً، ولكنه شفى قلوب كثير من المكلومين الذين قتل هذا الرجل ذويهم أو عذبهم أو سجنهم على مدى أربعة عقود من الزمان. كانت ليبيا هي القذافي والقذافي هو ليبيا، وحتى عندما رأى الناس أناساً غير القذافي، لم يكن هؤلاء الأشخاص غير أبنائه المعتوهين تماماً مثله، وابنته المثقفة التي تحمل رتبة فريق في كتائبه البائدة!، ولم يشاهد الناس الإنسان الليبي على حقيقته إلا بعد اندلاع الثورة، إذ رأينا المثقف والفنان ورجل الأعمال، وهو مشهد كان مفاجئاً لكثير ممن غيب القذافي عنهم هذه الأمة الرائعة لزمن طويل.

وعوداً على مصرعه، فقد كان مؤلماً أن يكون هناك تعاطف مع هذا الطاغية من قبل شرائح واسعة من الناس، وبعضهم من المثقفين، وهذه مفارقة تستحق التوقف. الغريب أن هناك من يتحدث جاداً عن الخدمات الجليلة التي قدمها القذافي للإسلام!، وهناك من قال: «إنه شهيد»، وهي ربما نفس الفئة التي قالت عن الهالك صدام: إنه شهيد هو الآخر، وهذه تحتاج لعتاة الطب النفسي ليشرحوا لنا أسبابها ومسبباتها. أنا هنا لا أتحدث عن الدعاة الذين كانوا قبل أشهر قليلة من اندلاع الثورة في ضيافة القذافي، ثم قلبوا له ظهر المجن، وركبوا موجة الثوار، وكأنهم لا يعلمون أن تناقضاتهم مسجلة للتاريخ من خلال «الإعلام الجديد»، وما عليك إلا أن تستفتي «اليوتوب»، وسترى العجاب، وبالذات ذاك الذي قال: إن سيف الإسلام القذافي «رجل خير»، ثم بعد عدة أشهر قال: إنه «طاغية «مثل والده. أنا أتحدث عن مثقفين وأكاديميين يكتبون دوما عن حقوق الإنسان وعن الحرية والعدالة!، وهاهم يقولون الآن إن القذافي شهيد.

أحيل كل هؤلاء إلى شيء يسير من التاريخ الإجرامي للقذافي، وبالذات ما يتعلق بقتل السيد «الصادق الشويهدي»، والذي تم تعذيبه وشنقه بواحدة من أبشع الطرق -ربما- في تاريخ البشرية. كان هذا الشاب يدرس بالولايات المتحدة، وعاد إلى ليبيا ينشد الإصلاح، ثم وقع في قبضة العقيد، قام الزبانية بأمر من القذافي بنقل أطفال المدارس إلى الاستاد الرياضي في بنغازي بحافلات خاصة، مع مجموعة كبيرة من الناس ملأت الأستاد عن آخره. تم إحضار الشويهدي إلى وسط الأستاد بطريقة مهينة، وتمت محاكمته سريعاً وسط هتافات الناس الذين خصص القذافي بعضاً من زبانيته لتشجيعهم على الهتاف، وبعد تعذيب «الشويهدي» نفسياً لوقت طويل، تم شنقه، ولما لم يمت من المرة الأولى، قامت المجرمة هدى بن عامر والملقبة «شناقة القذافي» بسحبه من رجليه بأقصى قوة وسط هتاف الجمهور حتى مات!، والمشهد موجود على اليوتيوب.

ولو كان المجال يسمح لتحدثنا عن المثقف الذي قطع القذافي أصابعه، لأنه تجرأ وكتب عن ابنته المدللة، أو عن مجزرة سجن أبو سليم، والتي تم فيها إزهاق أكثر من ألف نفس بشرية في اقل من ساعة، أو عن الإعدامات التي كانت تتم في رمضان، أو عن الليبيين الذين تم إحراقهم بالأسيد، أو النار. وختاماً، أقول: لكل من تعاطف مع القذافي، وتحدث عن تخلّف العرب في معاملتهم له مقارنة بالغرب: «إن الإيطاليين سحقوا موسوليني، ثم علقوا جثته بالمقلوب في ميدان عام، فلا تزايدوا علينا».

فاصلة: «لا أجد غضاضة بأن أقول بأنني سعدت بما جرى للقذافي».

amfarraj@hotmail.com
تويتر alfarraj2@
 

بعد آخر
مصارع الجبناء!
د. أحمد الفراج

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة