Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين
المقدم المحرج: الأمن العام يشرع في تعزيز الأمن بـ(20) ألف مجند

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني - تصوير - سعيد الغامدي

إنفاذاً للأمر الملكي الذي أعلنه خادم الحرمين الشريفين مطلع هذا العام بتخصيص (60) ألف وظيفة لوزارة الداخلية أعلن الأمن العام فتح القبول والتسجيل لـ(20) ألف وظيفة لحملة الكليات والثانوية العامة، وأكد مدير إدارة القبول والتسجيل بشئون التدريب بالأمن العام المقدم احمد المحرج قائلا: تلقينا هذا العام دعما كبيرا لراغبي الانخراط بالسلك العسكري بالأمن العام، حيث تم فتح القبول بشهر رمضان المبارك وبدأنا في نهاية شهر شوال باستقبال الذين طلبوا التسجيل عبر موقع الأمن العام، لتعيينهم صف ضباط (رقيب، وكيل رقيب، وعريف، جندي أول).

وقال المقدم المحرج: بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية، تم عمل الترتيبات اللازمة من شهر رمضان وانطلقنا بإجراءات القبول والتسجيل كل فيما يخصه.

وأضاف: تم توزيع العمل ما بين الأمن العام وقوات الطوارئ الخاصة، حيث وردتنا (20073) موزعة رقيب (4478) وكيل رقيب (5709) وعريف (3100) وجندي أول (4008) وتم توزيعها على مدن التدريب حسب الطاقة الاستيعابية لكل مدينة إنفاذا لتوجيهات معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني ومساعد مدير الأمن العام لشئون التدريب اللواء سعد الخليوي، مشيرا الى انه تم إطلاق عملية التسجيل عبر موقع مركز المعلومات الوطني وكان هناك إقبال كبير جدا وخاصة لحملة الدبلوم الذين سيتم تعيينهم على رتبتي (عريف ووكيل رقيب) وكذلك هناك إقبال كبير جدا أيضا على رتبة الجندي أول.

وقال المقدم المحرج أما الجامعيون فهم فئتان من يحملون كليات علمية سوف يتم تعيينهم رقباء أما الكليات النظرية سيتم تعيينهم وكلاء رقيب، مؤكداً أن المتقدمين من حملة المؤهلات العلمية كانوا قليلين مقارنة بغيرهم، ولكن سوف يتم الإعلان مره أخرى بعد عيد الأضحى المبارك.

وحول شروط القبول للانخراط بالسلك العسكري، قال المحرج إن الشروط معروفة وموحدة بقطاعات وزارة الداخلية ومن أبرزها طول المتقدم لا يقل عن (168) والعمر لا يزيد على (30) ولا يقل عن (17) عاما ويكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بقضية مخلة وان يكون سعودي الأصل وخالياً السوابق.

وبين المقدم المحرج انه سيتم توزيعهم حسب الطاقة الاستيعابية لكل مدينة، مشيرا إلى انه سيتم قبولهم لإنهاء إجراءات القبول والتسجيل على مرحلتين الأولى رقيب ووكيل رقيب وجزء من عريف والمرحلة الثانية بقية عريف وجندي أول وكذلك إلحاق الدورة على مرحلتين والتسجيل مستمر حتى الانتهاء من تسجيل (20) ألف مجند.

وكشف المقدم المحرج أن الأمن العام سخر كل في تخصصه حيث تم الانتهاء من المدن وأصبحت جاهزة والمناهج أيضاً جاهزة حسب تخصص ومؤهل كل مجند، مشيرا إلى أن احتياط العام الماضي تم تسجيلهم وما لم يتم صدور قرار التعيين لا نقف عقبة ضد من لا يرغب المواصل بالعمل الأمني، ومن يتم صدور قراره فيصعب عليه الهروب أو الانسحاب لأنه تم تعديل مهنة ويصعب عليه ترك العمل.

وقال المقدم المحرج تقدم على الموقع أكثر من (100) ألف سعودي ونحن دائما نسجل احتياط (25%) لتلافي عمليات الانسحاب والهروب من الدورة كاشفا إلى أن غالب الهروب في بداية أول أسبوع من الانخراط بالدورة، حيث يتم تسجيلهم الصباح وبعد الظهر نلاحظ هروبهم والسبب تغيير المكان.

مبينا أن هناك برامج جديدة عن طريق إدارة التطوير والتصميم بالأمن العام التي تناسب مع المؤهل بالتنسيق مع الجامعات.

وقال المقدم المحرج ان من بين أسباب اندفاع الشباب للانخراط بالسلك العسكري هو المزايا المالية التي يتقاضونها، حيث ان راتب الجندي أكثر من (5000) ريال، والرقيب أكثر من (8000) ريال.

وفي السياق نفسه أكد الرائد مبارك سعد البزيع مدير شعبة القبول بإدارة القبول والتسجيل بالأمن العام بالرياض قائلا: بعد التقديم على موقع مركز المعلومات الوطني وقبولهم وفرزهم حسب الشواغل المتوفرة يتم بعد ذلك إعطاء المقبولين مبدئيا مواعيد حسب الأرقام التي وصلتنا من مركز المعلومات والنسبة المئوية للمتقدم.

وقال الرائد البزيع تقريبا نستقبل يوميا بحدود (400) متقدم وفي البداية الإجراءات الأولية وهي تطبيق مثلا تصديق الشهادات ومعرفة مدى مصداقيتها المسح الأمني البصمات صحيفة خلو السوابق الكشف الطبي وطلب الالتحاق وتم تسليمها للشخص وبعد الانتهاء يعود لنا مرة أخرى لإكمال الإجراءات منها المقابلة الشخصية ودخول اسمه الحاسب الآلي ويتم الفرز لإعلان النتائج ودخول الدورة.

وبين الرائد البزيع أن هناك مجموعة كبيرة من المتقدمين معلوماتهم عبر مركز المعلومات الوطني غير صحيحة وليس جهلا ولكن الهدف هو أن يتم قبول اسمه بأي طريقة، وفي حالة كشف عدم مصداقية يتم استبعاد المتقدم إذا اتضح جلياً انه يسعى من ذلك أخذ حق ليس له، كاشفاً أن الزملاء والبالغ عددهم (23) ضابطاً وفرداً يبذلون جهودا مضنية لتطبيق وتفحيص المؤهلات حيث يتم مراجعة كل ملف ولفترة من (10) إلى (15) دقيقة للتأكد من عدم تمرير معلومات غير دقيقة.

وقال الرائد البزيع أن أهم شيء هو الطول والوزن شرطا بهدف أن يظهر رجل الأمن بمظهر حسن أمام الناس، مشيرا إلى أن أقصى حد كل متقدم ينهي إجراءاته خلال أسبوعين، مؤكدا حرص جميع المتقدمين على إنهاء إجراءاتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة