Saturday 05/11/2011/2011 Issue 14282

 14282 السبت 09 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

 

تقديراً لجهوده الإنسانية رحمه الله
سلطان بن عبدالعزيز.. حائز الجوائز والأوسمة العالمية

رجوع

 

حصد سلطان بن عبدالعزيز -عبر أدوار حياته الثرية بالإنجازات الوطنية والعريبة والإسلامية والإنسانية عشرات الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير في الداخل والخارج، ما يصعب حصره أو الوقوف على تفاصيله، ولا يسعنا هنا إلا إبراز بعض الأمثلة الدالة عليه.

فمن أقدم ما حصل عليه في المملكة (وشاح الملك عبدالعزيز) من الطبقة الأولى منحه له الملك فيصل في 11-7-1393هـ تقديراً لإخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه وأمته.

أما في بلدان الوطن العربي فقد حصل على (وسام أمية ذو العقد) من سوريا في 15-1-1395هـ وعلى (وشاح النيل من مصر) في 21-22-1396هـ، وعلى (وسام الكويت ذو الوشاح من الطبقة الأولى من الكويت) في 21-3-1396هـ، وعلى (وشاح الشرف من السودان) في 7-11-1396هـ، وعلى (الوسام المحمدي الدرجة الثانية من المغرب) في 23-6-1399هـ، وعلى (وسام نجمة فلسطين من الدرجة الممتازة من منظمة التحرير الفلسطينية) في 12-2-1418هـ وعلى (وسام الوحدة من الدرجة الأولى من اليمن) في 6-3-1422هـ.

ومن الشهادات التقديرية العربية حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزيرة بالسودان سنة 2001م، وحصل على جائزة الشيخ راشد للشخصية الإنسانية من دولة الإمارات العربية سنة 2003، كما منح درع رجل البيئة العربي الأول سنة 1996م.

ومن الدول الإسلامية حصل سلطان بن عبدالعزيز على (نيشان قائد أعظم) من باكستان في 17-10-1396هـ وعلى (وسام مها بوشرا أوبراوانا من أندونسيا) في 26-10-1397هـ وعلى (وسام فارس الدولة من الدرجة الأولى من ماليزيا) في 29-11-1401هـ، كما منحته ماليزيا أيضاً شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية سنة 2000م.

ولا عجب أن يظفر سلطان بن عبدالعزيز بأكثر الأوسمة والجوائز من دول قارة أفريقيا التي له معها وقفات إنسانية مشهودة وأياد بيضاء ذكرها له زعماء تلك الدول وشعوبها منذ القديم، فنجده ينال (الوسام الوطني التشادي من تشاد) في 11-10-1392هـ، وتمنحه السنغال (وسام الأسد الوطني من الدرجة الأولى) في 14-10-1392هـ، وتكرمه النيجر بأغلى أوسمتها (أعلى وسام في النيجر) في 30-3-1396هـ. وتمنحه توجو (وسام مونو من درجة ضابط أكبر) في 2-5-1398هـ، ونال في زائير (الوسام الوطني الزائيري درجة ضابط أكبر) في 11-1-1399هـ.

ومن دول آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية حصل على عدة جوائز وأوسمة وشهادات، فقد منحته فرنسا (وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى) في 11-4-1393هـ، ومنحته إيطاليا وسام (الجران كراتشي) في 7-5-1393هـ، وحصل من السويد على (وسام فارس من الدرجة الكبرى) في 17-4-1401هـ ، ومن الدانمرك على (وسام العلم من الطبقة الأولى) في 19-6-1404هـ، ومنحته بريطانيا شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة كرانفيلد لعلوم الفضاء والطيران، كما اختارت الجامعة نفسها سموه ليكون شخصية عام 2003م تقديراً لجهوده في خدمة الطيران المدني والعسكري، كما حصل على جائزة السلام والبيئة من مركز التعاون الأوروبي العربي سنة 2003م.

ومن دول آسيا منحته الصين الوطنية (أكبر وسام من درجة السحاب المبارك) في 4-2-1397هـ ومنحته اليابان الدكتوراه الفخرية من جامعة واسيدا سنة 2006م.

ومن دول أمريكا اللاتينية منحته فنزويلا وسام (المحرر الأكبر سيمون بوليفار من الطبقة الأولى) في 7-5-1396هـ.

أما الصحف والمجلات التي اختارته شخصية غلاف أو موضوعاً رئيسياً لها أو أصدرت عدداً خاصاً عنه فهي كثيرة في داخل المملكة وخارجها، عربياً وعالمياً، وعلى سبيل المثال لا الحصر كان سمو الأمير سلطان موضوعاً لأعداد خاصة من مجلات مثل مجلة المجلة، ومجلة الرياض التي تصدرها أمانة مدينة الرياض، ومجلة الدبلوماسي التي يصدرها معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية فضلاً عن العديد من المجلات العربية والأجنبية.

ولعل الأمثلة التالية نماذج لنوعية التقدير الذي تلقاه سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وطنياً وعربياً ودولياً.

منظمة اليونسكو تهدي ميدالية

ابن سينا الذهبية لسلطان بن عبدالعزيز

حصل الأمير سلطان من منظمة اليونسكو على ميدالية ابن سينا الذهبية تقديراً لجهود سموه الإنسانية والثقافية التي تتجسد في دعمه الإنساني المتواصل لكل أوجه الخير، وعطائه الذي تجاوز حدود الوطن إلى آفاق العالمية عبر مؤسسة مدينة سلطان الإنسانية، بالإضافة إلى رفد الثقافة ودعمها بمختلف الوسائل، التي من شأنها إغناء الحركة الثقافية داخلياً وخارجياً، وفي هذا الإطار ساهم سموه بصورة فاعلة في تمويل المؤسسة العربية العالمية التي عادة تمنح هذه الميدالية للرؤساء والملوك، في حين تمنح الميدالية الفضية لرؤساء الحكومات، أما الميدالية البرونزية فتقدم للشخصيات الدولية الفعالة في المجتمع(1).

جمعية الأطفال المعوقين تمنح جائزة

الخدمة الإنسانية لسلطان بن عبدالعزيز

منحت جمعية الأطفال المعوقين سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز جائزتها للخدمة الإنسانية المتميزة سنة 1418هـ تقديراً لجهود سموه في هذا المجال داخل المملكة وخارجها، وترجمت بقية تقديرها بما يلي:

- تسمية مبنى القسم الطبي (أ) بمركز الجمعية بالمدينة المنورة باسم سموه الكريم، ومبنى الإدارة بالمركز باسم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.

- تسمية الجناح الطبي بمبنى مركز الجمعية بمحافظة جدة باسم سموه الكريم.

- تسمية مبنى توسعة مركز جدة في الرياض باسم سموه الكريم.

- وقدمت الجمعيات الحيثيات التي بموجبها أعطته ما استطاعت من تكريم، فنشرت بعض ما قدم لها فكان كالآتي:

ما قدمه لجمعية الأطفال المعوقين:

1- تبرع سموه لمشروع توسعة مركز الرياض بمبلغ مليوني ريال.

2- تبرع سموه لمشروع مركز الجمعية بالمدينة المنورة بمبلغ خمسة ملايين ريال.

3- دعم قطاع التعليم الخاص من خلال مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية في صورة منح للتعليم العالي بجامعة الخليج العربي.

4- التبرع بمبلغ عشرة ملايين ريال لحساب أوقاف مركز الجمعية بالمدينة المنورة عشية رعاية سموه لحفل افتتاح المركز في 15 رمضان 1422هـ.

كما أن سموه قدم تبرعات سخية في مواقع كثيرة داخل المملكة وخارجها خدمة للطفولة ورعايتها، ومن تلك الخدمات الجليلة ما ظل يقدمه مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز، لجمعية الأطفال المعاقين بالمدينة المنورة، وقد سمي المركز باسم سموه نظير دعم سموه المتواصل لهذه الجمعية التي تعنى بهذه الفئة الغالية من الطفولة، وتبرع بعشرة ملايين ريال عندما قام بوضع حجر الأساس لمركز الأمير سلمان للأطفال المعاقين والوقف الخيري بحائل، وعندما دشن الأمير سلطان المقر الدائم لجمعية الأطفال المعاقين بالمنطقة الشرقية، قدم لها تبرعاً بمبلغ 20 مليون ريال، مما كان له الأثر الطيب في تفعيل أدوارها بالمنطقة.

وقد تكفل سموه بعلاج كثير من الأطفال، وتدريسهم وابتعاثهم على نفقة سموه الخاصة، بل تعدى دعمه الأطفال المحتاجين إلى أسرهم وذويهم، في المدن والقرى داخل المملكة وخارجها، وقد خص الأمير الإنسان الأم بنظرة مميزة، بوصفها حاضنة الطفولة، ومدرستها الأولى، إذ قدم تبرعاً سخياً، مقداره 10 ملايين ريال، دعماً لمشروع وقف الأم التنموي، الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في الثالث من شهر جمادى الأولى سنة 1426هـ.

وتقدم لنا الأخبار التالية نماذج لاهتمامات الأمير سلطان بالطفولة وأنشطة المرأة الخيرية والصحة، فعلى سبيل المثال لا الحصر:

ولي العهد يدعم جمعية طيبة النسائية

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، بوضع حجر الأساس لمشروع مجمع جمعية طيبة النسائية الذي يعد معلماً من المعالم الخيرية الحضارية بالمدينة المنورة، وشاهداً من شواهد الخير التي يرفع بنيانها سمو الأمير سلطان في شتى أرجاء الوطن.

وكان الأمير سلطان قد وضع حجر الأساس للمشروع خلال زيارة سموه للمدينة المنورة في شهر رمضان سنة 1426هـ، وقدم سموه تبرعاً مالياً سخياً بلغ عشرة ملايين ريال لدعم هذا المشروع، الذي يقع على مساحة تقدر بنحو 30 ألف متر مربع، حصلت عليها الجمعية منحة من الدولة.

ويشتمل المشروع الخيري على مجمع للأيتام، تم تصميمه على أحدث الأساليب الفنية والتربوية، ليتكفل بإيواء أكثر من 500 يتيمة من خلال مبنى للحضانة، ووحدات سكنية تبلغ 16 وحدة سكنية، تتسع كل وحدة منها لنحو 24 يتيمة، كما يشتمل المشروع على كلية أهلية للبنات تتسع لأكثر من 100 طالبة ببرنامج ومنهج تعليميين متميزين، وبدأت الدراسة بسنة تحضيرية، ثم سنتين في تخصصات علمية، منها العلوم الطبية المساندة، وأنظمة المعلومات، والتصاميم الفنية، كما يشتمل المشروع على مقر جمعية طيبة النسائية الخيرية، وتبلغ تكاليفه أكثر من 45 مليون ريال(2).

دعمه لجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية

النسائية ببريدة

وتلقت جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية بمدينة بريدة، دعماً سخياً من ولي العهد الأمير سلطان، وقد رفعت رئيسة الجمعية، أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان ابن عبدالعزيز على دعمه المتواصل، الذي يؤكد حرص ولاة الأمر على الاهتمام والدعم والمساندة، في كل المجالات الخيرية بالمملكة، وعلى جميع الأصعدة.

مركز راشد بدولة الإمارات يمنح الأمير سلطان جائزة الشخصية الإنسانية لعام 2002م

نال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز جائزة الشخصية الإنسانية لعام 2002م، من مركز راشد في دبي لعلاج ورعاية الطفولة. وحضر حفل تسليمه الجائزة الذي أقيم بهذه المناسبة عدد من كبار المسؤولين من داخل دولة الإمارات العربية الشقيقة، وخارجها، ورجال السلك الدبلوماسي، وممثلو وسائل الإعلام العربية والأجنبية.

وقام الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم - رئيس مجلس إدارة مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة - بتسليم الجائزة إلى الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وهي مجسم كريستالي، عرفاناً بإنجازات سموه، ومساهماته الإنسانية الرائدة في مختلف دول العالم، فقد تبرع الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمبلغ عشرة ملايين ريال لمركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة، وهي الجهة المانحة للجائزة بعد أن قام قبل حفل التكريم بتدشين المقر الجديد لهذا المركز في دبي (3)

سلطان بن عبدالعزيز

شخصية التنمية الإنسانية لعام 2005م

كما اختارت مؤسسات إنسانية عاملة في مجال التنمية الإنسانية ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران، والمفتش العام، الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود (شخصية العام في التنمية الإنسانية) لعام 2005م من خلال تزكية عالمية، وقد حاز سموه بذلك لقب (رمز الإنسانية).

وقالت مؤسسة العالم للصحافة والطباعة والنشر: إنها خصصت عددها الجديد لهذه المناسبة، وإن هذا الاختيار جاء عبر إجماع الهيئات الاستشارية والمشرفة والعاملة في مركز أبحاث الشرق الأوسط للتنمية الإنسانية، وحقوق الإنسان، ومجلس العالم الإسلامي للإعاقة والتأهيل، ودار الاستشارات الطبية والتأهيلية، ومؤسسة العالم للصحافة، وبمباركة وتزكية شخصيات عربية وعالمية لاختيار الأمير سلطان شخصية التنمية الإنسانية (رمز الإنسانية) لعام 1426هـ (2005م).

سلطان بن عبدالعزيز ينال شهادة الدكتوراه الفخرية في القانون من أعرق الجامعات في اليابان

تسلّم الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود في 7 إبريل 2006م شهادة الدكتوراه الفخرية في القانون التي منحتها لسموه جامعة (واسيدا) إحدى أعرق الجامعات اليابانية وذلك نظير إسهامات سموه الخيّرة في مجالات العلوم والتقنية والخدمات الإنسانية والتعليم والصحة والبيئة.

قال رئيس الجامعة السيد كاتشيكو شيراي: إن الجامعة ومنسوبيها فخورون كل الفخر بمنح درجة الدكتوراه الفخرية في القانون لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز المعروف على المستوى الدولي بالحصول على العديد من الجوائز العالمية نظير إسهاماته الخيّرة في مختلف المجالات وفي أنحاء العالم.

وأضاف رئيس الجامعة: (لقد عرف عن سمو ولي العهد كلمته المشهورة - ساعد الناس ليساعدوا أنفسهم - بمعنى أن يستقلوا ويخدموا أنفسهم بأنفسهم وهذا يدل على عمق تفكير سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وبعد نظره وحرصه على مد يد العون من أجل التطوير والتقدم).

وأشار إلى أن كلمة سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز ستكون بمثابة الحافز والدافع لطلاب الجامعة والدارسين في القرن الحادي والعشرين.

وقد أقيمت مراسم تسليم شهادة الدكتوراه الفخرية لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز حيث تسلّم سموه الشهادة والوشاح وسط ترحيب كبير من رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والحاضرين الذين اكتظت بهم قاعة الحفل.

وقد ألقى سمو الأمير سلطان كلمة قال فيها:

ويذكر أن جامعة (واسيدا) من أعرق الجامعات اليابانية وتأسست عام 1882م ويدرس فيها أكثر من 50 ألف طالب وطالبة يمثلون أكثر من أربعين دولة فيما تطرح نحو 140 منحة دراسية بين أعضاء هيئة التدريس كل عام وقد منحت شهادة الدكتوراه الفخرية لعدد من ملوك ورؤساء دول العالم(4).

سلطان بن عبدالعزيز

شخصية الدبلوماسي

واختارت مجلة الدبلوماسي التي يصدرها معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية من مقرها بالرياض سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز أيضاً شخصية الدبلوماسي لعدد خاص أصدرته بهذه المناسبة.

وقدمت لذلك بنبذة عن سيرته الذاتية وخصاله الشخصية ومواهبه الدبلوماسية وسجاياه الإنسانية، فكان في كل ذلك ما يبرر اختيارها الذي تقول فيه:

حينما قررنا اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز كشخصية لهذا العدد كنا في الواقع ندرك أن الصلة العميقة التي تربط سموه بالناس قد لا تتيح لنا كشف شيء جديد عن هذه الشخصية المحبوبة والمعروفة لدى الجميع، لكن الرغبة في تقديم جوانب أخرى قد تكون غير مألوفة لدى البعض عن شخصية سموه هي التي دفعتنا إلى اختياره كشخصية لهذا العدد، مع أننا ندرك أن سموه لا يرغب في الحديث عن نفسه أو عما يقوم به من أعمال يعتبرها ملكه الخاص، إلا أننا نرى أن الناس بحاجة - مستمرة - إلى معرفة المزيد عن الشخصيات المهمة التي تحتل مكاناً بارزاً في صدارة القيادة وتصريف الشؤون العامة. من أجل هذا فإننا نقدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز كشخصية لهذا العدد ونرجو أن نكون قد وفقنا في تسليط بعض الأضواء على شخصية من ألمع الشخصيات في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث.

وفي كل المؤتمرات واللقاءات الدولية التي شارك فيها حظي سموه بإعجاب القادة والزعماء ووزراء الدفاع الذين أتيحت لسموه فرصة التعرف عليهم والاجتماع بهم كما حظي سموه بتقديرهم كلهم. ويعتبر الخطاب الذي ألقاه سموه -باسم المملكة- في الأمم المتحدة في عام 1985م من أروع الخطابات التي كان لها صدى واسع في الأوساط العربية والإسلامية والدولية(5).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة