Sunday 06/11/2011/2011 Issue 14283

 14283 الأحد 10 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لو كان القرار الجامعي بيدي لاتخذت القرارات التالية:

أولاً: تدريس الرياضيات وكل المواد العلمية باللغة الإنجليزية في جميع الكليات العلمية، في اعتقادي الشخصي أن عدم تدريسنا الرياضيات والحاسب والمواد العلمية عموما باللغة الإنجليزية أسهم في حرمان تعليمنا الجامعي من الاستفادة من أعضاء هيئة تدريس أكفاء من غير العرب ممن كانوا سيشكلون إضافة نوعية إلى تعليمنا الجامعي، عندما ندرس المواد العلمية باللغة الإنجليزية فسوف تتسع وتتنوع دائرة اختيارنا لأعضاء هيئة التدريس، وسوف تتسع أيضاً دائرة اطلاع طلابنا على المعرفة العلمية وذلك نظرا لتوفر وتنوع مصادر المعرفة باللغة الإنجليزية. في زيارتي لسلطنة عمان لاحظت أنه يتم تدريس الطلاب الجامعيين باللغة الإنجليزية، مما مكن الجامعات والكليات العمانية من استقطاب أعضاء هيئة تدريس مؤهلين من أماكن مختلفة من العالم. يجب ألا نقلق على عدم جاهزية طلابنا للتعلم باللغة الإنجليزية، فالتجربة علمتنا أن الطلاب يرتقون دائماً إلى معايير الجامعات.

ثانياً: تعزيز التعاون مع التعليم العام ومطالبته بتدريس طلابه موضوعات علمية معينة والحصول فيها على تقديرات محددة كشرط لقبول مخرجاته في تخصصات بعينها.

ثالثاً: عدم السماح لأي عضو هيئة تدريس (سعودي أو غير سعودي) بالتدريس في الجامعة ما لم يتخرج من جامعة معتبرة تحقق شروط وزارة التعليم العالي، وهذا الأخير بالمناسبة غير متحقق الآن.

 

تعليم 21
لو كان القرار بيدي
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة