Sunday 06/11/2011/2011 Issue 14283

 14283 الأحد 10 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الخطة العامة للمرور لحج هذا العام تهدف إلى خدمة الحاج النظامي وتقف بحزم للحاج غير النظامي
اللواء العجلان يؤكد لـ(الجزيرة): اتخاذ كافة التدابير المناسبة لتسهيل تنقل الحجاج وتوفير السلامة لهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الهذلي

أكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان بن عبد الرحمن العجلان اكتمال كافة الاستعدادات المرورية بالمشاعر المقدسة لتوفير أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز يحفظه الله وكافة المسؤولين بالدولة، بضرورة تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية من أجل تسهيل تنقل الحجاج والإجراءات المرورية لضيوف الرحمن، مما يمكنهم من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر وأمن وطمأنينة. وقال اللواء العجلان في حديث خاص لـ(الجزيرة) إن الإدارة العامة للمرور تبذل قصارى جهدها وتسعى جاهدة للتنفيذ الدقيق للخطة التي وضعت للحج لهذا العام 1432هـ لتحقيق انسيابية الحركة وفك الاختناقات في أوقات الذروة بجميع الأماكن المقدسة أثناء أداء الحج، داعياً الجميع إلى الالتزام بالإجراءات التي تحقق لهم السلامة وأن يحفظ الله الحجاج في أمنهم وييسر أمر تنقلهم ويردهم إلى أهلهم سالمين. كما تطرق إلى العديد من الموضوعات والقضايا المرورية التي تهم سير الحركة المرورية بالإمكان المقدسة لاسيما تفويج الحجاج إلى منى وعرفات ومزدلفة وكذلك تدفق الحجاج يوم 12 ذو الحجة من منى إلى مكة المكرمة. وفي ما يلي الحوار كاملاً.

تقوم قيادة قوات الحج لشؤون المرور بمنع المركبات أقل من (25) راكباً ما مدى انعكاس ذلك على أداء الخطة المرورية؟

- تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 344 بتاريخ 3-11-1432هـ، والتأكيد على ما قضى به الأمر السامي رقم (9867-م ب) بتاريخ 1-12-1430هـ، من حظر استخدام المركبات التي تقل سعتها عن (25) راكباً في نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الفترة من الخامس عشر من شهر ذي القعدة إلى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة من كل عام، والتأكيد كذلك على الاستثناء الوارد فيه والتي تتضمن:

1 - المركبات التي يرخص لها وفق الضوابط التي يقرها صاحب السمو الملكي ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

2 - مركبات النقل العام والأجرة التي تنقل الركاب بأجر إلى مكة المكرمة، التي يرخص لها الجهات المختصة.

3 - حافلات شركات نقل الحجاج التي لا تقل سعتها عن (25) راكباً وتشرف عليها النقابة العامة للسيارات.

ثانياً: تطبق على كل من يخالف ما ورد في البند (أولا) من هذا القرار العقوبات الآتية أو بعضها:ـ

1ـ حجز المركبة حتى نهاية اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

2ـ غرامة تطبق على النحو الآتي:

أ) - {1500} ألف وخمسمائة ريال للمخالفة التي تضبط في مداخل مكة المكرمة.

ب) {3000} ثلاثة آلاف ريال للمخالفة التي تضبط في مداخل المشاعر المقدسة.

ج) {5000} خمسة آلاف ريال للمخالفة التي تضبط داخل المشاعر المقدسة وتتعدد الغرامات المنصوص عليها في الفقرات السابقة (أ) و(ب) و(ج) بتعدد المخالفات.

3ـ ترحيل سائق المركبة غير السعودي إذا كان يعمل لحسابه الخاص.

4ـ تحميل المخالف المصاريف اللازمة لتوفير وسائل نقل بديلة للحجاج الذين حجزت المركبة التي كانت تقلهم.

وبناءً على هذا القرار تم حجز عدد (57000) مركبة حج عام 1431هـ في مداخل العاصمة المقدسة أو في الحجوزات الداخلية، ومنع هذا العدد الكبير من المركبات أدى إلى انسيابية حركة المرور في المشاعر المقدسة.

ما هو البديل لنقل الحجاج بين العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة بعد تطبيق قرار منع المركبات أقل من (25) راكباً؟

- نقل الحجاج كما نعلم جميعاً أنه يحتاج إلى أزمنة قياسية نظراً لنقل ملايين الحجاج في أوقات وأماكن محددة تستدعي أن لا نعتمد على نظام واحد في نقل الحجيج حتى نحقق تطلعات ولاة أمرنا في تقديم أفضل سبل الراحة لنقل هؤلاء الحجاج بكل يسر وسهولة، ومن ذلك تم استخدام ثلاثة أنظمة لنقل الحجاج وهي:

1ـ القطار وينقل (410000) أربعمائة وعشرة آلاف حاج ما بين مشعر منى ومزدلفة صعوداً لعرفات ومرحلة النفرة من عرفات إلى مزدلفة ثم إلى منى.

2ـ النقل الترددي ويقوم بنقل أكثر من (800.000) ثمانمائة ألف حاج ما بين مشعر منى ومزدلفة وعرفات.

3ـ أما بقية الحجاج فيتم نقلهم عن طريق النقل العام بالحافلات ما بين المشاعر المقدسة أما النقل ما بين مشعر منى والعاصمة المقدسة سواءً في التروية أو أيام (12و13) من شهر ذي الحجة فجميع النقل يكون بواسطة النقل العام وقد تم تجهيز قرابة (20 ألف) حافلة من النقابة العامة تتولى هذه المهمة مع مشاركة شركة النقل الجماعي وغيرها من الشركات المرخصة.

) تشهد العاصمة المقدسة كثافة مرورية عالية وتدفق كبير من المشاة المركبات يوم 12 من مشعر منى إلى مسجد الحرام ما هي الحلول؟

- قام معالي مدير الأمن العام بالعرض لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة بالعمل على تطوير الخطط المرورية بالعاصمة المقدسة حسب البنية التحتية القائمة فصدر توجيه سموه الكريم بتشكيل فريق عمل مكوناً من أمارة منطقة مكة المكرمة والأمن العام ممثلاً بالإدارة العامة للمرور ووزارة الحج ووزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة ومعهد خادم الحرمين الشريفين وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ونظراً لأنه نسبة 70% من الحجاج تقريباً يخرجون من يوم 12 باتجاه الحرم ولأهمية تفريغ المنطقة المركزية القريبة من الحرم من الحجاج الذين انتهى حجهم، فتم تعديل اتجاهات الطرق من منى إلى المنطقة المركزية وخروج من انتهى حجة من المنطقة المركزية باتجاه المدينة المنورة أو محافظة جدة أو محافظة الطائف لاتجاه إلى باقي مناطق المملكة، فقد تم تعديل اتجاهات الطرق التالية لكي تكون جميع مساراتها باتجاه واحد من الشرق إلى الغرب أي من منى إلى المنطقة المركزية كالتالي:

1ـ طريق الملك عبد العزيز مع شارع الأمير سلطان مروراً بأنفاق السد ونفق السوق الصغير تحت طلعة الحفاير.

2ـ شارع أم القرى حتى الدائري الثالث (التقاء بطريق جدة السريع).

3ـ شارع إبراهيم الخليل.

4ـ شارع جبل الكعبة.

5ـ شارع المسجد الحرام.

6ـ شارع الغزة القديم والجديد حتى أنفاق شعب علي ثم إلى طريق الملك عبد العزيز.

7ـ كبرى الحجون وشارع العتيبية حتى تقاطع الزاهر مروراً بجسر طريق المدينة.

8ـ شارع جياد من تقاطع جياد مكارم حتى نفق السوق الصغير.

كم عدد القوات المشاركة لتنفيذ خطة المرور لحج هذا العام؟

- يبلغ عدد قوات المرور المشاركة في الحج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة هذا العام أكثر من (17000) ضابط وفرد وأكثر من (2000) آلية ومعدة مجهزة بأحدث التقنيات للعمل على مدار الساعة.

ماذا عن استخدام بعض المخالفين أساليب ملتوية لنقل الحجاج بحيث يتم تنـزيلهم قبل نقاط الفرز في مداخل العاصمة المقدسة ومن ثم يتم تحميلهم بعد تجاوز هذه النقاط؟

- هناك نقاط أمنية ومرورية يشترك فيها العديد من الجهات منها (الأمن العام بإداراته والجوازات والمجاهدين) لضبط هؤلاء المخالفين وكذلك يتم استخدام المرور السري لمثل هؤلاء المخالفين وتطبق العقوبة المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء الموقر آنف الذكر، وسيتم التنسيق مع الجهات المختصة لعمل مسح جوي لتتبع المخالفين لتوجيه العاملين بالميدان لتعامل معهم.

كم عدد نقاط المنع في مداخل العاصمة المقدسة وكذلك المشاعر المقدسة؟

- تم وضع أكثر من (34) نقطة منع وتحكم حول المشاعر المقدسة وخمس نقاط منع وحجز في مداخل العاصمة المقدسة وتم إضافة نقاط منع جديدة لكل من طريق السيل وطريق الوادي الأخضر المغمس المؤدي إلى عرفات.

ماذا عن الحافلات المتهالكة والتي انتهى عمرها الافتراضي التي تدخل إلى العاصمة المقدسة وتسبب بإعاقة حركة المرور بكثرة؟

- هذه الحافلات المتهالكة وغير النظامية والتي يسلك قائدها من خلال المناطق الترابية غير المعبدة سيطبق النظام بحقها بحيث يتم حجزها حتى نهاية الحج، وقد تم حجز عدد من هذه الحافلات، ويطبق قرار مجلس الوزراء الموقر آنف الذكر وقد تم حجز عدد من هذه الحافلات.

ما هي التنظيمات التي يتم من خلالها منح تصاريح الحج للحملات وشركات الحج؟

- التصاريح تنقسم إلى أربعة أقسام (حجاج البر ـ المشرفون ـ الخدمات ـ الدراجات) وتمنح تصاريح المركبات بنسبة وتناسب مع عدد الحجاج، أما الدراجات النارية فيعطى تصريح واحد كل (1000) حاج وذلك حسب التنسيق مع وزارة الحج على أن يحمل رخصة قيادة ورخصة سير سارية المفعول ويتقيد بوسائل السلامة ولبس الخوذة وعدم استخدامها لنقل الحجاج، ونظراً لاستخدام الدراجات النارية بطريقه غير نظامية بنقل الحجيج وتشكل خطراً كبير على مستخدمي الطريق وعلى قائد الدراجة، فتم وضع نقاط ضبط على مداخل المشاعر المقدسة وفي المنطقة المركزية للعاصمة المقدسة لحجز هذه الدراجات المخالفة وتطبيق الأنظمة في حق قائديها.

يلاحظ ارتداد طريق السيل أمام نقاط التفتيش في كل عام ما هي الحلول؟

- تم هذا العام تشغيل ميقات السيل الكبير لتخفيف الارتدادات لهذا الطريق وسرعة الفرز عن نقطة الزيمة، كما أن الفرز في الميقات سوف يؤدي إلى انسيابية الحركة إن شاء الله، وفي ذات الوقت توفير كامل الخدمات لهؤلاء الحجاج المخالفين حيث حق علينا كرجال أمن وبالتوجيه من ولاة الأمر، احترام كل إنسان يسلك هذه الطرق أن يحترم ويقدر ويوفر له كامل الخدمات مثل وسائل النقل والخدمات العامة الأخرى مع تطبيق النظام على من يخالف منع دخول السيارات المخالفة عن طريق الوادي الأخضر من طريق السيل إلى شمال عرفة، وتوجيهم إلى مواقف المخصصة في منطقة الشرائع.

كلمة أخيرة توجهها لحجاج بيت الله الحرام؟

أولا: أتمنى من الله العلي القدير أن يحفظ حجاج بيت الله الحرام وأن يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة ويحفظهم في أمنهم وييسر أمر تنقلهم.

ثانياً: أن يمتثل المخالفون من الحجاج الذين يقدمون إلى مكة المكرمة بدون تصاريح إلى توجيهات ولاة الأمر بمنع الحج بلا تصريح حيث إن طاعة ولي الأمر واجبة.

ثالثاً: أن يتعاون قادة المركبات مع رجال المرور بتنفيذ الخطة المرورية المعلنة في جميع وسائل الإعلام وعدم القدوم إلى مكة المكرمة الا بالمركبة المصرح لها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة