Sunday 06/11/2011/2011 Issue 14283

 14283 الأحد 10 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الصحة ترصد الحالة الصحية للحجيج وتراقب الوضع الوبائي بينهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - احمد القرني

«الصحة تجنّد كوادر صحية في الطب الوقائي بلغ إجماليها 313 فرداً، تقوم على مدار الساعة برصد الحالة الصحية للحجيج، ومراقبة الوضع الوبائي بينهم». صرح بذلك الدكتور رأفت حكيم مدير عام الأمراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة، مشيراً إلى أن هذه الكوادر تشكِّل فرق عمل طبية وقائية، موضحاً أنه يأتي على رأس هذه الفرق اللجنة التنفيذية لبرنامج الطب الوقائي بوزارة الصحة لحج هذا العام 1432هـ التي تتكوّن من 12 وحدة منها وحدة الاستقصاء الوبائي.

وبيّن الدكتور حكيم بأنّ وحدة الاستقصاء الوبائي مناط بها متابعة الحالات الوبائية التي يتم اكتشافها بين الحجاج، واتخاذ الإجراءات الواقية حيالها وحيال المخالطين بها، من خلال مراقبة الوضع الصحي الوبائي بين حجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة، عبر فرق استقصاء وبائي متمركزة في 13 مستشفى منتشرة في أرجاء الأماكن والمشاعر المقدسة، منها (6) مستشفيات بالعاصمة المقدسة مكة المكرمة، و(4) مستشفيات بمنى، و(3) مستشفيات في عرفات.

وأكد الدكتور حكيم بأنه يوجد بكل مستشفى (6) فرق منها (3) فرق داخلية ثابتة و(3) فرق ميدانية متحركة، حيث تقوم الفرق الداخلية الثابتة تقوم بمتابعة تشخيص أي حالة وبائية بداخل المستشفى، حيث تتم متابعتها بصفة متواصلة للاطمئنان على حالاتهم حتى تمام الشفاء، في حين أنّ الفرق الميدانية المتحركة تقوم بعمل الإجراءات الوقائية الخاصة بتلك الحالات والمخالطين لها في محال إقامتهم والقيام بتوعية هؤلاء المخالطين بإعطائهم نبذاً مبسطة عن الأمراض الوبائية التي يشتبه بمعاناة تلك الحالات منها وطرق انتقال تلك الأمراض ومكافحتها.

وأضاف بأنه تم تزويد هذه الفرق الميدانية بكافة الإمكانات والاحتياجات، من لقاحات وسرنجات وعلاج وقائي، ونماذج للتعامل مع الحالات التي تتعامل معها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة