Sunday 06/11/2011/2011 Issue 14283

 14283 الأحد 10 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لا أحد في وسطنا الرياضي يؤمن بقوة الخصوم وبتطورهم وبحقهم الطبيعي في تحقيق الانتصارات ولذلك يبدو الأمر طبيعيا عندما تسمع أو تقرأ تصريحات منسوبي الأندية أو الإعلاميين الموالين لهم حيال التعليق (الأجوف) لمسببات أي خسارة إذ تتكرر مفردات مثل المؤامرة أو تخبط المدرب أو حماقة لاعب لتكون باب الهرولة للهروب من واقع قوة الخصوم ورداءة المستوى الفني للفريق وذلك هو أحد مسببات التعاطي السلبي للواقع الذي وصل إلى حال تشخيص المنتخب السعودي الأول ومسببات هبوط أدائه..!!

لا أعرف سببا يجعل الاتحاديين يغضبون من الهزيمة أمام الفريق الكوري لأنهم باختصار واجهوا فريقا أفضل واذكى منهم وبالتالي كان منطقيا أن يخسر الفريق ذهابا وإيابا..!!

سمعت أحد الاتحاديين المحسوبين على الإعلام الرياضي يتكلم عن مؤامرة لإسقاط فريقه كاشفا أن حكمي الذهاب والإياب أمام تشونبوك كانا يقصدان إبعاد الاتحاد حتى لايلعب النهائي بجدة..!!

طبعا الأمر يبدو مضحكا ومؤلما لأن حكم لقاء الذهاب ترك مشعل السعيد يضرب لاعبا كوريا دون كرة بقدمه ولم يطرده كما أنه تغاضى عن إعطاء كرت أصفر لنايف هزازي وهو يدفع دون كرة لاعبا آخر دون كرة وسط الملعب ويسقطه أرضا وهو الكرت الذي يوقف هزازي عن لعب مباراة الإياب فيما حكم الإياب ألغى هدفا كوريا ربما يستطيع أي حكم آخر احتسابه..!!

مثل تلك التعليقات البالية القديمة ولت إلى غير رجعة وهي تفسر حالة اللاتوازن التي يعيشها الاتحاد بعهده الجديد مع نماذج إعلامية من هذا النوع..!!

مالذي يجعلنا ننكر حق الآخرين في الفوز؟؟

في مباراة الذهاب كان الفريق الاتحادي متقدما بهدفين والأمور على ما يرام لكن المدرب الاتحادي سقط عندما أراد مع لاعبيه تعزيز الهدفين منذ منتصف الشوط الأول بينما كان مدرب الفريق الكوري ولاعبوه في غاية الاحترافية وهم يلعبون بهدوء شديد ليحققوا الفوز من خلال (الغباء) الفني للاتحاديين..!!

هذا هو الفارق بيننا وبينهم هم يلعبون بروح ويجبرون هزائمهم بالسعي لخلق مرحلة أجمل وأميز ونحن نتطاحن ونوزع الاتهامات بل نستغل الهزائم لتصفية من حولنا من المميزين إداريين ولاعبين ومدربين والنتيجة هم يفيقون من جراحهم بأقل مدة زمنية ونحن نختصر موسما كاملا بمستقبل مباراة..!!

اليوم الاتحاديون وغيرهم وحتى المنتخب السعودي عليهم أن يفهموا أن كرة القدم لا تقف على مباراة واحدة وأن عهد المؤامرات الذي لا يزال يحتضن تفكير (شياب الأمس) يجب أن ينتهي للأبد، وإلا هل نعتبر أن تكرار التسجيل في مرمى الاتحاد من الضربات الركنية هو نوع من المؤامرة أم هو نوع من التساهل الفني للاعبي ومدرب الفريق وذكاء من الكوريين؟؟!!

نحن أمام مرحلة نهضت خلالها الكثير من الدول كرويا وعلينا أن نعترف بهذا وأن لانعطي لاعبينا حجما أكبر من إمكانياتهم مقارنة بالخصوم وعلينا أن نتذكر أننا عجزنا عن الفوز على سوريا والأردن وإندونيسيا وتايلند على صعيد المنتخب الأول وأم صلال القطري وذوب آهان الإيراني وأخير تشونبوك الكوري على صعيد الفرق وهنا يجب أن نضع هذا المعيار الحقيقي لكي ننهض من جديد على كافة الأصعدة وخاصة لدى أصحاب مرض (المؤامرة)..!!

تصويبات

- من المحزن جدا والمؤلم أن أشاهد مع صافرة نهاية كل مباراة رجال الشرطة وهو يهرلون بسرعة نحو الحكم حتى وإن كانت المباراة عادية ولا يوجد فيها أي احتكاكات.. قد يكون الأمر مقبولا أيام الثمانينات والتسعينات لكن الآن هذا المنظر يشعرك بأننا متخلفون بشكل رهيب عن الركب..!!

- منظر آخر يشعرك بالأسى.. يطلق حكم المباراة صافرته ثم يذهب كامل إداريي الفريقين واحد للتهنئة والثاني للعتاب العلني أمام الكاميرات والجماهير والأفظع أن منسقي الفريقين الإعلاميين يدخلون الملعب تجاه الحكم أيضا للعتاب واللوم.. فعلا مناظر مؤسفة واقترح أن الحكم وفور إطلاق صافرة النهاية يتجه للدائرة ولايسمح لأي إداري بالدخول للدائرة بل لا يسمح لهم بالدخول لأرض الملعب سوى بالمنطقة الفنية المرسومة للمدرب وهي التي بجانب دكة الاحتياط حيث ينتظر الإداريون لاعبيهم ثم يتوكلون على الله لغرف الملابس.. هذا هو الصح بدلا من أن تكون الساحات الخضراء ميدانا للاستعراض وأحيانا الخروج عن النص وأنتم تعرفون ما أعني بالضبط..!!

- يوسف العربي مهاجم الهلال لن ينجح مادام بهذا الحياء الفني المهاري الزائد عن الحد فهو يلعب وكأنه مع أغراب لا يعرفهم ولا يعرفونه والعكس إيمانا الذي اندمج من أول تمرين..!!

- أفضل فريق يلعب كرة قدم حقيقية منذ سنوات هو الفريق الاتفاقي.. شاهدوا الفريق واستمتعوا بمستوى جماعية لاعبيه..!!

- الفجوة التي لازالت موجودة بين اتحاد الكرة والأندية هي سبب رئيسي لما يحدث من مشاكل للأندية فالقرارات التي يطبخها البعيدون عن الأندية وميادينها ومشاكلها على الأرض هي الشرارة التي تكشف نار الاحتقان الدائم لمسؤولي الأندية..!

- لجنة إعادة دراسة لائحة الانضباط خطوة رائعة تدل على أن اتحاد الكرة لا يكابر على قراراته..كنت أتمنى أن يحظى التشكيل بقانونيين من خبراء الفيفا.!

- الأموال لا تصنع فريق كرة قدم... هذا هو حال فريق الرائد الذي اختار رئيسه الضخ المادي واستقطاب اللاعبين بشراهة وتغيير المدربين لكنه تناسى أن الإدارة فن لا يمكن لفلوس الدنيا أن تتقنها..!!

- الأفضل لإدارة الاتحاد أن تستغل ما تبقى من نجومية محمد نور ببيع عقده فورا فاللاعب أعطى كل ما لديه وبدأ في النزول سريعا نحو الانحدار المهاري والفني والجمهور الاتحادي يدرك ذلك جيدا..!!

قبل الطبع

للحقيقة وجه واحد هو الصدق..!

msultan444@hotmail.com
 

في الصميم
مؤامرة (بالية)..!!
سلطان المهوس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة