Monday 07/11/2011/2011 Issue 14284

 14284 الأثنين 11 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

لجنة الخدمات العامة بالحج تستحدث برنامج القوى العاملة الزائرة لأول مرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني

استحدثت لجنة الخدمات العامة بالحج لأول مرة برنامج القوى العاملة الزائرة؛ حيث قامت بإعداد وتصميم برنامج حاسب آلي لاستقبال طلبات جميع المرشحين واستيعابهم للعمل بالتخصصات المطلوبة كافة (العناية المركزة والطوارئ والتخدير والقلب).

وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة رئيس لجنة الخدمات العامة د. طه بن عمر الخطيب أن الوزارة قامت هذا العام بالتعاقد مع أفراد القوى العاملة الزائرة كافة وبجميع التخصصات عن طريق الإنترنت؛ حيث تم إعلان هذه الوظائف واستقبال الطلبات عن طريق برنامج تم تصميمه لهذا الغرض، ويقوم خلاله الراغب في العمل والالتحاق بهذه الوظيفة بتعبئة النموذج الخاص بها، الذي يحتوي على جنسية الطبيب أو الممرض، العمر، التخصص، الراتب، تاريخ القدوم، تاريخ المغادرة ومقر العمل، سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة، وذلك بعد تقييم المرشح.

وأضاف بأن اللجنة قامت بتشكيل لجان للتعاقد مع فئة التمريض للعناية المركزة والطوارئ من كل من دولة ماليزيا والفلبين والأردن ومصر. مبيناً أن لجنة الخدمات تقوم بمتابعة التوصيات والتوجيهات الصادرة من معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أو من رئيس لجان الحج التحضيرية د. محمد بن حمزة خشيم والعمل على متابعة القرارات الخاصة بأعمال الحج، وساهمت في إعداد خطة الوزارة لحج هذا العام 1432هـ باللغتين العربية والإنجليزية وتوزيعها على الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى الدراسات الميدانية التي يتم تحليلها والتعرف من خلالها على المعوقات التي تواجه العاملين بالمشاعر المقدسة وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال فرق عمل ميدانية مكلفة بعمل هذه الاستطلاعات، فضلاً عن التقارير اليومية التي تتم دراستها من قبل اللجان ذات العلاقة والواردة من المواقع الميدانية للوزارة.

وأشار إلى أن لجنة الخدمات قامت بالتنسيق مع الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة للمشاريع المراد القيام بها كافة ومخاطبة لجنة المشاريع للاطلاع على هذه المشاريع، كما تقوم بالتنسيق مع اللجان المماثلة للجهات الحكومية الأخرى مثل جمعية الهلال الأحمر ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني حول الخدمات المقدَّمة من اللجان المشاركة بالحج؛ لتوحيد الجهود وتحقيق راحة ضيوف الرحمن.

ولفت إلى أن اللجنة صممت برنامجاً خاصاً لمنسوبي الوزارة المشاركين بالمشاعر المقدسة؛ لمنح المتميزين منهم نوط الحج المقدم من مقام وزارة الداخلية نظير جهودهم المبذولة، ويتم ترشيح المتميز من قِبل رئيس لجنته أو إدارته؛ حيث تقوم اللجنة بتحديد الفائزين وإرسالهم إلى وزارة الداخلية؛ لتتم الموافقة عليهم ومن ثم منحهم هذا النوط.

من جهته أفاد مساعد المشرف على الإدارة العامة للخدمات الصحية للحج والعمرة محمد بن عبيد المطيري بأن لجنة الخدمات قامت لأول مرة بنقل المشاركين في أعمال من خارج المنطقة عبر مجموعة من وسائل النقل الخاصة بالوزارة، كما تم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في النقل لتوفير (307) حافلات مع سائقيها؛ حيث تم تجنيد فريق عمل على مدار الساعة لاستقبال جميع المنتدبين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والعمل على راحتهم وإيصالهم إلى مقار أعمالهم بالمشاعر المقدسة ونقلهم مرة أخرى إلى المطار عند المغادرة.

إلى ذلك قال نائب رئيس اللجنة مروان باوارث إن عمل اللجنة يرتكز على خدمة وراحة المشاركين والعاملين بالحج من خلال توفير عدد من البرامج التي تساعدهم في أداء خدماتهم أثناء موسم الحج مثل برنامج الاتصالات؛ حيث قامت اللجنة من خلال هذا البرنامج بتوفير (400) جهاز اتصال مباشر ونداء يعمل بها موظفو الوزارة مثل مديري المراكز الصحية والمستشفيات ومساعديهم ولجان الوزارة بهدف التواصل بشكل دائم ومستمر بما يخدم مصلحة العمل مع تزويد العاملين بجميع رموز الحالات والأرقام التي تحتاج إليها هذه اللجان. وأضاف بأن اللجنة نفذت كذلك برنامج الإسكان لإسكان المشاركين ببرنامج الحج من موظفين واللجان ورؤسائها، وحرصت الوزارة على توفير الإسكان الملائم لجميع العاملين بالحج مع مستلزماته كافة، إضافة إلى برنامج نقل واستقبال وترحيل المنتدبين، وذلك من خلال حافلات الوزارة والاستعانة بعدد إضافي من الحافلات مع سائقيها، إضافة إلى تخصيص حافلات لجميع المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة لنقل جميع المنتدبين عند انتهاء تكليفهم إلى مطار الملك عبدالعزيز وإنهاء إجراءات سفرهم، كما تم توفير سيارات الخدمات التي أثبتت فعالية كبيرة أثناء موسم الحج، وكذلك في حالات الازدحام الشديد في نقل المستلزمات الطبية وغيرها للمرافق الصحية المختلفة بالمشاعر المقدسة.

وتشرف لجنة الخدمات بالحج على إعداد التقارير النهائية لموسم الحج ورفعها لمقام وزارة الداخلية وتحديث إجراءات العمل للإعداد والتحضير للخدمات الصحية بالحج وحصر احتياجات اللجان والقطاعات كافة ذات العلاقة بالحج.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة