Tuesday 08/11/2011/2011 Issue 14285

 14285 الثلاثاء 12 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

أرجو ألا يعوِّل رئيس نادي الهلال سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد كثيراً على رؤساء الأندية الأخرى وبالذات الكبيرة منها حينما طالب بوضع سقف لعقود اللاعبين المحترفين وحتى لو التزموا بذلك، لأن هذه الأندية تحديداً تنظر لفريق الهلال كقطعة الحلوى أو (الكيكة) اللذيذة التي يتمناها الجميع، لذا فنجوم الهلال مستهدفون من قبل الأندية الأخرى لأنهم سر تميز الزعيم وفي زمن الاحتراف، زمن الملايين أصبح من الممكن استقطابهم خاصة بعد أن أصبحت المادة هي البوصلة التي تتحكم باتجاه اللاعبين وقد أعلن ذلك صراحة عدد منهم، ولا أتصور أن (ميثاق الشرف) بين رؤساء الأندية سيكون ذا قيمة خاصة وأن هناك تجارب سابقة مع (ميثاق الشرف) وإن كان في أمر مختلف إلا أن ما حدث من قبل يؤكد أن مثل هذا الميثاق لا يعتد به من قبل البعض ومن السهل اختراقه خاصة من قبل أعضاء الشرف!!!

ولاشك أن ما ينادي به رئيس الهلال أمر مهم للغاية ومن شأنه معالجة المبالغة غير المعقولة في العقود والتي سبق وأن أشرت في مقالة سابقة بأنها من أسباب تردي مستويات الكرة السعودية خاصة على مستوى المنتخب الأول، إلا أن الأمر يتطلب تدخل الجهة المسؤولة وأعني اتحاد كرة القدم إذ من المفترض أن يكون هناك تنظيم لمسألة العقود مثلما كان هناك تدخل سابق في تحديد سقف مرتبات اللاعبين وما عدا ذلك فلن يجدي أي اتفاق خارج الإطار الرسمي لأن الاختراقات ستكون حاضرة وأول الخاسرين سيكون هو الهلال بالطبع لأن لاعبيه هم المستهدفون من الأندية الأخرى!!

أسود السد

بالروح والعزيمة والإصرار استطاع نجوم السد القطري التغلب على كافة المعوقات التي شابت طريقهم نحو تحقيق دوري أبطال آسيا، فلا الحكم السنغافوري عبدالملك ولا حتى الأوزبكي رافشان ولا حتى الفوارق الفنية التي تحدث عنها المحللون الذين توجوا فرق شرق القارة مسبقا للحصول على اللقب، كل هذه المعوقات لم تحل دون عزيمة وإصرار الأشقاء في السد، ليقدموا درسا جديدا للآخرين بأن الروح العالية والإخلاص للشعار متى حضرا ستكون الغلبة حاضرة وستتلاشى كل المعوقات، وما قدمه أبطال آسيا يدعو للإعجاب والتقدير وقد انتزعوه بالفعل من الجميع، فألف مبروك للأشقاء في قطر فقد كان نجومهم سدا منيعا وأسودا داخل الملعب.

على عَـجَـل

في السابق كان المعلقون يتقيدون بالوصف والتعليق على المباريات دون الخوض في (متاهة) الانتقادات وإبداء الآراء تجاه هذا أو ذاك أما الآن فقد اختلف الوضع تماما، حيث أصبح الكثير من المعلقين يتدخلون في كل شيء ويبدون آراءهم بكل جرأة وكثيرا ما يغلب عليها التسرع وعدم الدراية التامة في الأمور الفنية حتى إن بعضهم يهرف بما لا يعرف ورحم الله أيام أولئك المعلقين الكبار!!

قد يفشل أولمبي الهلال في تحقيق كأس الأمير فيصل بعد خسارته أمام منافسه القوي الأهلي بسبب حرمانه من نجومه السبعة المشاركين للمنتخب الأولمبي، وقد سبق للهلال أن انسحب من المباراة النهائية لأبطال آسيا أمام فريق يوميوري الياباني عام 1988م حينما رفض اتحاد الكرة مشاركة ثمانية من لاعبيه كانوا في معسكر للمنتخب فقرر رئيس نادي الهلال آنذاك الأمير عبدالله بن سعد (رحمه الله) الانسحاب بسبب غياب عدد كبير من نجوم الفريق، فحُرم الهلال من بطولة قارية كانت بمتناوله خاصة وأن الذهاب كان في طوكيو والإياب بالرياض وكأن هذه ضريبة يدفعها النادي الذي يخدم المنتخب!!

لجنة المسابقات رفضت تأجيل لقاء الهلال والأهلي في كأس فيصل بينما جاملت فريقين من دوري زين في لقاءات الأسبوع السابع بحجة عدم وجود حجوزات رغم وجود الحلول المتاحة لانتقال هذين الفريقين!!

يقول إداري منتخب الطائرة إن معسكر إعداد المنتخب الأول في التشيك لم يكن جيداً واللقاءات الودية التي تخللته لم تكن قوية وليست مقنعة وهذا بالطبع يدل على عشوائية الترتيب للمعسكر وعدم الجدية في إعداد المنتخب وتجهيزه وكأننا بدائيون في مثل هذه الأمور، وهذا ما انعكس على نتائج منتخب الطائرة المخيبة في بطولة الألعاب الخليجية، فمن المسؤول عن ذلك؟!!

وليس حال اتحاد كرة السلة بأفضل من حال اتحاد الكرة الطائرة وإلا لما سمح بأن نشارك بمنتخب هزيل يمثل الوطن في بطولة قارية ليتلقى هزيمة مخزية للغاية من الصين قوامها (100 - 19) وكأننا نلعب ونشارك لأول مرة!!

أن يطالب البعض بإلغاء الاستعانة باللاعب الأجنبي بحجة أن هذا سبب تراجع مستوى الكرة السعودية فهذا ما يدعو للضحك والسخرية إذا ما علمنا أن إسبانيا التي تتصدر التصنيف العالمي في كرة القدم وحاملة لواء الكرة عالميا لم تنهض ولم ترتق لهذا المستوى إلا من خلال الاستعانة بالأجانب.

أخفقت ألعابنا أيما إخفاق خليجيا فكيف سيكون حالنا في بطولة الألعاب العربية التي تعد الأقوى؟!!

وصل بنا الحال بأن أصبح أحد أندية دوري زين للمحترفين يتسول المساعدات على الأرصفة!!

كما وصل بنا الحال بأن رئيس نادي الفيصلي وهو أحد أندية دوري زين للمحترفين أيضا يناشد ويرجو وزير المالية بصرف مستحقات الأندية من أجل أن يفي ناديه بالتزاماته!!

) قبل أن نشكل عدة منتخبات لنرتقي بمستوى المنتخبات السعودية يجب أن تحل هذه الأزمة الحقيقية التي تعاني منها أنديتنا المحترفة!!

بعض الزملاء من المحسوبين على النصر والاتحاد مهتمون بتجديد عقد هوساوي والشلهوب والفريدي أكثر من اهتمامهم بإخفاق النصر محلياً والاتحاد قارياً!!

رغم الكم الكبير من الأهداف التي حظي بها لقاء الاتحاد القادسية والتي جاءت من طرف واحد إلا أن لقاء الفتح وهجر كان من وجهة نظري من أقوى وأفضل لقاءات الأسبوع الثامن حيث قدم الفريقان مباراة ممتعة كروياً حفلت بالكثير من اللمحات الرائعة والأداء المميز الذي اتسم بالسرعة.

msayat@hotmail.com
 

أولاً وأخيراً
لاعبو الهلال كقطعة الحلوى اللذيذة!!
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة