Friday 11/11/2011/2011 Issue 14288

 14288 الجمعة 15 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية:
طفلي يضرب!

رجوع

 

تقول إحدى الأمهات:» لقد حاولت بشتى الطرق أن أجعل طفلي يتوقف عن ضرب أخيه الصغير ولكن دون جدوى بل حينما أريد منعه يضربني أيضا!»

بهذه الشكوى تشكو العديد من الأمهات من أطفالهن والذين يمكن تسميتهم بالطفل المضرب والذي لا يتمالك أعصابه ويكون كردة فعل سريعة تجاه كل ما يغضبه أو كل ما يبدو عاديا وللحد من مثل هذه المشكلة إليكم هذه الومضات:

1 - علم أطفالك أن المشاعر منفصلة عن الأفعال، فالمشاعر لا تكون سيئة أبدا,إنها مجرد مشاعر وما نشعر به دائما ما يكون مقبولا لكن ما نفعله لا يكون مقبولا دائما.

2 - ذكر أطفالك أن بإمكانهم أن يخبروا الآخرين بأشياء لا يريدونها ومن الممكن أيضا أن يغادروا إذا ما عاملهم الآخرون بأسلوب لا يحمل الاحترام.

3 - علم طفلك أننا نحتاج لوقت لنهدأ قبل أن نتخذ قرارا بفعل أي شيء.

4 - حاول إيجاد طرق لتشجيع طفلك وذلك عن طريق الحب غير المشروط وتعليمهم مهارات تساعدهم على الإحساس بالقدرة والثقة بالنفس.

5 - وضح لطفلك أن الضرب شيء لا يقبله أحد وعليك أن تمارس ذلك عمليا فلا تضربه أبدا أبدا وإن حدث مسبقا فاعتذر وابدأ معه اتفاقا على محو الضرب من حياتنا.

6 - انظر من حولك لتتبين ما إذا كنت تؤلم طفلك بطرق معينة لا تدركها فهل توجه طفلك لحجرته دوما بالتعنيف أو الانتقاد أو تتركه وحيدا عندما تحدث مشكلة ؟ إذا كان ذلك يحدث فإن طفلك يشعر بجرح أحاسيسه وينزعج من ذلك ويصبح الضرب هو الطريق الوحيد الذي يمكنه من الانتقام. ينبغي على كلا الوالدين أن يكونوا قدوة..مشجعا..وإيجابيا..من ثم ستتوقف السلوكيات السيئة لدى أطفالنا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة