Friday 11/11/2011/2011 Issue 14288

 14288 الجمعة 15 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

العنف ضد المعلم
د. مساعد بن عبد الله النوح

رجوع

 

بمراجعة الكتابات ذات الصلة بعقاب الطلاب سواء في القديم أو المعاصر، لا نجد أصلاً لصور العقاب الذي نسمعه أو نقرأه أو نقف عليه مباشرة. لقد تجاوز الطلاب حدود الاحترام في التعامل مع مدرسيهم الذين هم أكبر منهم سناً وعلماً وخبرة. والشواهد على تجاوزاتهم تعلن في وسائل الإعلام ويتلقاها الناس بالتندر وتشكيل النكات عليهم.

نحن مجتمع يتميز بوجود أصول شرعية وعلمية تصلح للاستعانة بها مع أي ظروف كانت، إذ لدينا كتاب كريم، تدعو آياته إلى التعامل الحسن مع الآخرين فكراً وقولاً وفعلاً، ولدينا سيرة نبوية عطرة، غنية بالآداب التي يجب على الطلاب أن يأخذوا بها مع مؤدبيهم ومعلميهم، وهي صالحة للتطبيق مع الطلاب في مختلف مراحل التعليم، وأنواعه، ويترتب على الأخذ بها أنواع من الثواب من الله تعالى ثم من الآخرين والمجتمع.

كما لدينا أدب تربوي إسلامي أصيل، غني بوصايا أعلام التربية الإسلامية القدامى والمعاصرين لآداب المتعلمين مع مؤدبيهم ومعلميهم، وتتوزع هذه الآداب إلى حالات مختلفة، يظهر الطلاب إجلالهم لمؤدبيهم وتقديرهم لرسالتهم، وترفعهم عن تجاوزاتهم.

لقد فقد المعلم ومن في حكمه صور التقدير الاجتماعي في الوقت الراهن حتى طالت مكانة التدريس، فقد أكَّدت كتابات عن اتجاهات الطلاب في كليات التربية عن ضعف الرغبة في الالتحاق بمهنة التدريس؛ نتيجة المكانة المتدنية للمعلم، بل إن الأمر أصبح أكثر سوءاً عندما تتصوّر حالتين الأولى يلتحق بكليات التربية من لم تراع رغباته عند التقدم للالتحاق بها، ولك عزيزي القارئ أن تتصوّر حال الطالب في أثناء دراسته بالكلية التي لا تلمس رغباته واهتماماته، والحالة الأخرى يلتحق بالمهنة من لا يجد عملاً، فمهنة التدريس مهنة من لا مهنة له.

في الماضي البعيد كان من يلتحق بالتدريس عليه الحصول على رخصة بالمفهوم القديم للأهلية للتدريس. وكان عليه أن يجلس مع مؤدبين ويأخذ العلوم النافعة للمهنة قبل التعامل مع الطلاب، ولم نقرأ حالات طلابية مع مؤدبيهم؛ لأنهم كانوا بمنزلة الآباء فينالوا منهم ما ينالوا من آبائهم.

وفي الماضي القريب كان الآباء يرون في المعلمين بمثابة البديل لهم، وكانوا يستخدمون عبارات مختلفة، في إشارة منهم إلى أن أبناءنا جاءوا لطلب الأدب والعلم معاً.

وفي الوقت الذي أكتب عن حالات عنف الطلاب، فإني لا أجد مبرراً للمعلمين الذين يتجاوزون حدود الإنسانية في التعامل مع طلابهم مهما كانت ظروفهم سواء التي تتعلق بالمهنة أو الظروف الخاصة. فالطلاب ليسوا لتفريغ همومهم ومشكلاتهم.

ووزارة التربية والتعليم التي رسالتها الرئيسة توجه إلى المعلم والطالب، يجب أن تضع ضوابط صارمة لتجاوزات الطلاب مع مدرسيهم، فمن يحمي المدرسين من تندر المجتمع وتجاوزات الطلاب إلا وزارته التي أخذت التربية المهمة الأولى لها في مسماها، وأنا على يقين بأنه إذا صلح حال الطلاب في المدرسة وبالذات التي تتعلّق بتجاوزاتهم مع مدرسيهم فإننا لن نسمع بتجاوزات المعلمين تجاه الطلاب.

وبصراحة مطلقة من لديه القدرة على نقد الأشخاص الذين لديهم الحصانة في المجتمع، المعلم الذي يشبه الشمعة التي تذوب؛ لتعطي النور للآخرين، فهو يربي ويعلّم ليخرج أجيالاً قادرة على منفعة نفسها وأسرها ومجتمعها.

الحوافز التي تعطى للمشتغلين بمهنة التدريس من الجنسين ليست كافية لتحقق الرضا الوظيفي لهم، ما لم تتوافر الحصانة التي تجعل وزارة التربية والتعليم تحاسب كل من تسوّل له نفسه الإساءة لهم قولاً أو عملاً.

من قدَّر الله عليه السفر للخارج، والتقى ببعض المعلمين سيجد روحاً معنوية مرتفعة وهم في طريقهم لمدارسهم، أو عودتهم منها، ولدينا العكس تجد الهم على محيَّا المعلمين سواء في طريقهم إلى مدارسهم أو العودة منها.

الطلاب أمانة ليست لدى أسرهم، بل لدى مدارسهم، وحتى تتم إشاعة روح الألفة والسعادة في المدارس، فإنه يجب أن نضع أولى المهام في المعلم، فهو مثل القلب الذي إذا صلح حاله صلح الجسد كله، والمعلم إذا صلحت أحواله وعلى رأسها مكانته عند طلابه، فإنه سيخرّج أجيالاً عظاماً كما خرَّجت مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

drmusaedmainooh@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة