Sunday 13/11/2011/2011 Issue 14290

 14290 الأحد 17 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طالبوا الجيش بعدم التورط في قتل المدنيين.. ودعوا المعارضة لاجتماع لبحث المرحلة الانتقالية
مهلة عربية لسوريا 4 أيام وبعدها تعلق عضويتها بالجامعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - دمشق- وكالات

قرر وزراء الخارجية العرب أمس السبت تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية اعتباراً من تاريخ 16 نوفمبر الجاري لحين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها وتوفير الحماية للمدنيين السوريين، كما دعوا إلى سحب السفراء العرب من دمشق. ودعا الوزراء في قرارهم الجيش السوري إلى عدم التورط في أعمال العنف ضد المدنيين وتوقيع عقوبات اقتصادية وسياسية ضد الحكومة السورية ودعوة الدول العربية بسحب سفرائها وإبقاء المجلس في حالة انعقاد علي أن تتم دعوة جميع أطراف المعارضة السورية للاجتماع في الجامعة العربية خلال ثلاثة أيام وأن ينظر المجلس في نتائج الاجتماع ويقرر ما يراه مناسباً بشأن الاعتراف بالمعارضة السورية.

وطالب وزراء الخارجية العرب جميع أطراف المعارضة السورية إلى اجتماع في مقر الجامعة العربية خلال ثلاثة أيام للاتفاق على رؤية موحدة للمرحلة الانتقالية المقبلة في سوريا. وأعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم هذا القرار في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع موضحاً أنه صدر بموافقة 19 دوله واعتراض دولتين هما اليمن ولبنان وامتناع العراق عن التصويت.

وعلى الصعيد الميداني, دارت اشتباكات بين قوات الجيش النظامية ومنشقون عن الجيش في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا, مما أدى إلى مقتل مدني برصاص طائش خلال الاشتباكات, حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

وأكد المرصد سقط شهيد أمس السبت في فطيرة في جبل الزاوية في إدلب، برصاص طائش خلال اشتباكات بين قوات عسكرية سورية ومسلحين يعتقد أنهم منشقون».. وأضاف هناك أنباء مؤكدة عن انشقاق العشرات عن الجيش يقدر عددهم بما بين خمسين إلى سبعين عسكرياً في إدلب».

وقال المرصد من جهة ثانية إن عدد القتلى الذين أصيبوا خلال اشتباكات الجمعة ارتفع إلى 26 هم 25 مدنياً وعسكري واحد. وأضاف إن قوات الأمن تطوق مدينة سراقب في إدلب وأن السكان يفيدون بحصول إطلاق نار في داخل المدينة.

وفي حمص، أكد المرصد أن قوات الأمن تنفذ منذ الصباح حملة مداهمات واعتقالات في حيي باب السباع وباب الدريب بحثاً عن مطلوبين للسلطات الأمنية، وسمعت صباح أمس (السبت) أصوات إطلاق رصاص كثيف في حيي بابا عمرو والإنشاءات».. وارتفعت حصيلة القتلى الذين سقطوا في جمعة تجميع العضوية إلى 32 قتيلاً في أنحاء البلاد. من جهتها أعلنت وكالة أنباء «سانا» السورية الحكومية مقتل خمسة سوريين بينهم اثنان من عناصر حفظ النظام وإصابة أربعة بينهم اثنان من عناصر الأمن في اعتداءات نفذتها مـجموعات مسـلحة في محافظتي حماة وحمص.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة