Sunday 13/11/2011/2011 Issue 14290

 14290 الأحد 17 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

التمويل الدولية تدعم تطوير مطار المدينة المنورة بالتحالف مع القطاع الخاص

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

تقدم مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي مساعداتها لتنفيذ أنشطة توسعة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة بموجب مشروع للشراكة بين القطاع العام والخاص، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، مما يتوقع معه تحفيز التنمية الاقتصادية ودعم الطاقة الاستيعابية للأعداد المتزايدة من الحجاج وزائري المدينة المنورة.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بأن الشركة التركية القابضة للمطارات (TAV) ستتولى من خلال شراكة مع شركة سعودي أوجيه ومجموعة الراجحي القابضة السعودية مهام تطوير وصيانة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي على امتداد الخمسة وعشرين عاما القادمة. هذا وقد ساعدت مؤسسة التمويل الدولية بصفتها مستشار رئيسي الهيئة العامة للطيران المدني في هيكلة ترتيبات هذا النشاط الذي يمثل أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال المطارات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الدكتور فيصل الصقير نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بأن هذا الأمر سيؤدي إلى تحسين كبير في قدراتنا على ضيافة واستيعاب مزيد من أعداد المسافرين مع تقديم أفضل مستويات الخدمة على امتداد العديد من السنوات القادمة.

وسيقوم تحالف الشركة التركية القابضة بإنشاء صالات وصول/ سفر حديثة لديها طاقة استيعابية تبلغ ثمانية ملايين مسافر في اليوم بحلول عام 2015 بما يمثل ضعف الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار. ومن المقرر أن يتم تنفيذ مزيد من أنشطة التوسعة تكفل للمطار طاقة استيعابية تبلغ 16 مليون مسافر في اليوم بحلول عام 2034. وجدير بالذكر بأنه سيراعى عند إنشاء هذه الصالات بأن تكون صديقة للبيئة بما يتفق مع مستويات “LEED” وهو النظام التوثيق الدولي المتعارف عليه للأبنية الخضراء، ومن ثم سيكون مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي أول مطار في المنطقة يتم اعتماده وفقاً لمستويات “ LEED” . وقال ديمترس سيتسيراجوس نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشرق وجنوب أوروبا، وآسيا الوسطى، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأن هذا النشاط يوضح المزايا المهمة للحكومات التي تواصل الوفاء بمتطلباتها من البنية الأساسية من خلال شراكة القطاع العام والخاص، حيث سيكون هذا المطار الأول من نوعه في المنطقة الذي يتم إنشاءه بالكامل من خلال شراكة القطاع العام والخاص وهو أمر ينبغي أن يشجع على مزيد من مشاركة القطاع الخاص ودعم تنمية أنشطة البنية الأساسية. وأكد وليد بن عبد الرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية في السعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأن هذا المشروع سيؤدي إلى إتاحة العديد من الوظائف المحلية ودعم تنمية سوق السياحة الدينية السعودي المتنامي. وتمثل هذه المبادرة جزءاً من برنامج مؤسسة التمويل الدولية لشراكة القطاع العام والخاص الرامية إلى تقديم سبل توفير المياه النظيفة، وإمدادات الطاقة المستمرة، والطرق الآمنة وغيرها من خدمات البنية الأساسية الضرورية إلى الشعوب على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك من خلال الجهود المشتركة بين الحكومات والقطاع الخاص. وفي ضوء المصاعب المالية التي تواجه الدول على امتداد المنطقة فإن شراكة القطاع العام والخاص تمثل ركيزة / أداة رئيسية لتقديم الخدمات إلى الملايين من المواطنين وهي جهود تستطيع بدورها تعزيز التنمية الاقتصادية وإتاحة المزيد من فرص العمل التي تتعاظم الحاجة إليها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة