Sunday 13/11/2011/2011 Issue 14290

 14290 الأحد 17 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

لو كان الأمر لي لمنعت صيد الدلافين ولعاقبت من يفعل ذلك عقاباً بليغاً!

ليس فقط لأنها من أطيب الحيوانات وأعظمها نفعاً للبشر، بل لأنها ذكية، أذكى كائنا في البحر ولولا القردة الكبيرة لصارت الدلافين أذكى كائنا على الإطلاق بعد البشر. مما أذهل العلماء هو أن الدلفين يعرف استخدام الأدوات، وهذه من أعلى أمارات الذكاء، فالمعروف أن الحيوانات لا تستخدم إلا أعضاءها، إلا أن الباحثين رأوا الدلافين ذات مرة وهي تغطي أنوفها بالإسفنج لكي تحميها أثناء البحث عن الطعام. ليس هذا فقط بل رأوها تعلم صغارها كيف تفعل ذلك! يجدر التنبيه إلى أن هذا شيء تعلمه الدلفين وليس شيئاً غريزياً يولد به. وكما كان بعض الشباب يحملون الجوالات (عندما كانت حديثة في السوق) وذلك ليثيروا إعجاب الفتيات فإن الدلافين تفعل الشئ نفسه، إلا أنها تحمل أغصاناً ونباتات! كان العلماء يظنون أن الدلافين تفعل هذا لمجرد اللعب ولكن بعد التقصي عرفوا الهدف الحقيقي، وهو من طقوس التزاوج. هذا التصرف لا يفعله إلا البشر والقرود، وهذا ما جعل بعض العلماء يصرحون أن الدلافين لها حضارتها الخاصة، وكانوا من قبل يظنون أن الحضارة مقتصرة على البشر والقردة الكبيرة مثل الشيمبانزي وإنسان الغاب، وحسب التعريف في هذا السياق فإن كلمة «حضارة» تعني طباعاً وتصرفات ليست غريزية، تقوم الكائنات بتعليمها أبنائها وتنتقل من جيل لجيل. أيضاً ممن حركاتها المعروفة هي عندما تكون الدلافين تسبح بسرعة عالية ثم تقفز أعلى سطح الماء وتغوص مرة أخرى، وهذه لا تفسير قطعي لسببها، والاحتمالات التي وضعها العلماء هي أن التصرف إما للبحث عن السمك (طعامهم الأساسي)، وذلك بأن تبحث عن علامات فوق الماء مثل الطيور التي تجتمع حول أسماك ميتة. أو أن التصرف هدفه التخاطب مع دلافين أخرى. أو أن الدلفين يرغب في تخليص جسمه من الطفيليات وذلك بأن يضربها بالماء بقوة، وأخيراً قد يكون السبب هو للعب واللهو فقط!

هذا فيما يخص ذكاء الدلفين، أما طيبته ومساعدته فهذه يعرفها من غرقت بهم السفن ووجدوا أنفسهم يكافحون الأمواج في مياه تكثر فيها الدلافين، فالدلافين زودها الخالق سبحانه بحاسة السونار، وهي ذبذبات يطلقها الدلفين يتعرف بها على ما حوله، وعندما يصوبها تجاه البشر فإنه يستطيع أن يرى هياكلنا العظمية، ويعتقد البعض أن هذا يقربنا منه لأنه يرى أن تركيبنا يشابه تركيبه لأن كلينا من الثدييات، والدلفين خاصة مبهور بالمرأة الحامل، فهو يستطيع أن ينظر خلالها ليرى ابنها، أي مثل ذبذبات الأشعة فوق الصوتية والتي توجد في أجهزة في المستشفيات وتُظهر صورة رصاصية للجنين، وحاسته قوية لدرجة أنه يستطيع أن يسمع ضربات قلب الجنين. عندما يصارع الناس الغرق وتتربص بهم أسماك القرش فإن الدلفين يحمي البشر وذلك بأن يسبح دوائر حول الإنسان، فإذا لم ينفع هذا واقترب القرش فإن الدلفين ينطلق بسرعة عالية ويصطدم بالقرش حتى يشغله عمن يصارعون الغرق، وإذا لم يكن هناك أسماك قرش فإن الدلفين يساعد المحتاجين هؤلاء بأن يحملهم ويرفعهم لسطح الماء وكأنه عارف أنهم يواجهون خطراً بالغاً. يعتقد بعض الناس أن هناك رابطاً خاصاً بيننا وبين الدلافين، ولكن هذا تفسير عاطفي، أما التفسير العلمي فهو أن الدلافين ثدييات ويمكنها أن تغرق في الماء مثلنا، لذلك فإن البشر عندما يصارعون الماء فإن الدلفين ينظر لهذا ويبدو له التصرف مشابهاً لتصرف بني جنسه عندما يصارعون الغرق، فيحثه هذا على المساعدة. ولا يقتصر خيرهم على أنفسهم والبشر بل حتى كائنات أخرى، فالدلفين «موكو» في نيوزيلاند -والذي درسه الباحثون قبل موته عام 2010م- قد رؤي ذات مرة وهو يعين حوت عنبر صغير وأمه عندما وقعا خطأً في المياه الضحلة فقادهما للمياه العميقة وأنقذهما بعد أن ضلا طريقهما.

من غرائب العلم اليوم ما يُسمى العلاج بمساعدة الدلافين، وهي وسيلة لعلاج الأطفال المصابين بالأمراض العقلية مثل التوحد أو متلازمة داون أو الشلل الدماغي، فقد وجد الدارسون أن هذا العلاج قد آتى ثماراً مدهشة، فبعض الأطفال المعاقين بدأوا يستطيعون الكلام بعد أن سبحوا مع الدلافين لعدة ساعات، ولم يُعرف السبب إلا أن البعض يرجّح أن ذبذات السونار التي يطلقها الدلفين قد يكون لها علاقة في تحسين أحوالهم.

ما أعجبه من مخلوق: نُبل وذكاء وطيبة. كثر لله من أمثاله!

 

الحديقة
.. حتى وجهه طيب وكأنه يبتسم!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة