Sunday 13/11/2011/2011 Issue 14290

 14290 الأحد 17 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

ينعقد قريباً في العاصمة الرياض وعلى مدى أربعة أيام الملتقى الثاني للمثقفين السعوديين بزخم ثقافي معتاد. وقد حضرت الأول ويشرفني أن أشارك أيضا في الثاني بورقة عن دور المرأة في الثقافة.

استباقا للحدث وجه لي زميل صحفي سؤالاً: «أصبح للمرأة السعودية دور كبير في المجال الثقافي بالتالي أصبح لها تواجد كبير في الملتقيات الثقافية, كيف انعكس ذلك الحضور مع الرغم من أن الكثير يرى أن وجود المرأة صور فقط؟؟». وأتصور أنه كان يقصد كيف تغير موقف المجتمع من حضور المرأة في محافل عامة كمنتدى المثقفين.

وأحزنني تأكيده أن الكثير يرى أن وجود المرأة صوري فقط.

شخصياً لا أرى أن حضور المرأة السعودية هو حضور شكلي فقط. فهي نشيطة على الساحة الثقافية منذ عقود, على الأقل في الصحافة والإعلام والفن التشكيلي. وقد تنامى نشاطها ومشاركتها مع انتشار التعليم العام واكتسابها المزيد من فسحة المشاركة.

والذي لا يرى ذلك إما أنه غير متابع للساحة الثقافية والإبداعية أو أنه يعلن رأياً مفضلاً لديه, أي هو لا يرغب في الاعتراف بحضورها, وقد يكون استقاه من حيثيات موقف مسبق دون أن يتحقق من صحته.

الساحة السعودية ليست مبتدئة في ما يتعلق بعطاء المرأة على كل الجهات بما في ذلك العطاء الثقافي بكل أنواعه. سواء كان إبداعيا في ساحة الكلمة شعرا وقصة ورواية ونقدا أو كان فناً تشكيلياً أو مشاركة في المؤسسات الثقافية من النوادي إلى جمعية الثقافة والفنون إلى الإذاعات المسموعة والمرئية. ما يبدو بطيئاً ومتلكئاً هو حضورها على الساحة بما يواكب نسبة عطائها الفعلي في هذه المجالات.

في الحالات الطبيعية نتوقع ألا تقل مشاركتها في المهرجانات والمؤتمرات والملتقيات والمعارض وأي نشاط ثقافي عن %50, ولكن حتى مرحلة قريبة زمنية لم تكن تحضر إلا بشكل افتراضي ويعزى ذلك إلى ضغوط «خصوصيتنا» التي تجد في حضورها جسدياً كسراً للأعراف والتقاليد التي تتطلب إخفاء المرأة وتعبيرها, وتجد في ذلك كشفا غير مقبول وفي إخفائها صونا وحماية. ولذلك نجد مشاركة المرأة السعودية في بعض المجالات الفنية التي تتطلب رؤيتها تكاد تكون نادرة تقتصر على بضع أفراد في السينما والمسرح وبرامج الدراما التلفزيونية.

الآن ما زال الحضور الفاعل يقتصر على قلة ولكنه في تصاعد وتنامي بتشجيع ودعم من صانعي القرار الذين أعلنوا بوضوح سياسة تمكين المرأة ودعم مشاركتها في كل المجالات مرتبطة بضوابط احترام المرأة أينما جاء في مواقع عملها. وآمل أن نرى النشاط الثقافي للمرأة ينتشر بصورة طبيعية ليأخذ موقعه الواجب في شمولية نشاط الساحة كلها.

المشاركة الآن مطلوبة منها بمستوى أعلى من التخصص والتميز خارج إطار تقديم منتجاتها التشكيلية أو مشاركاتها الكتابية. هي الآن ناقدة معتمدة ومفكرة تدلي بتحليلاتها ومتخصصة تقترح تفاصيل وجهة السير المستقبلية. وهذا هو المفهوم الأعمق للمشاركة ثقافياً.

ستكون ضمن أنشطة ملتقى المثقفين الثاني مشاركة نسائية تبحث عن الأطر التي يمكن بها تفعيل المرأة على كل الجبهات الثقافية وكل الأدوار. وهو تفعيل يتم مواكبة لقرارات صانع القرار التي تؤكد رفض تهميش المرأة والعمل على تمكين المرأة المبدعة والمثقفة والمتخصصة والمؤهلة على إثراء الساحة الوطنية العامة بمساهماتها الجادة فعليا لا شكليا.

المجتمع اليوم مطالب بمواكبة خطى قيادته في هذا الالتزام بمنح المواطنة حقها في الفعل الجاد.. لا مجتمع يستطيع أن يصل إلى أقصى إمكانياته وهو يصر على اختزال قدرات المرأة وتهميش مواهب المرأة وحصر وجود المرأة فقط بين الجدران بعيدا عن العطاء الفكري والذهني والإبداعية والإداري أي موقع التأثير في الفعاليات اليومية. فالفعاليات اليومية هي ما يحدد حصاد المستقبل وفي النهاية الثقافة ليست تجميعا لمعلومات بقدر ما هي ممارسة العطاء المتكامل بكل مصادره وعطاء المرأة يعني تضاعف العطاء وإثراءه.

 

حوار حضاري
حضورها.. والثقافة
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة