Sunday 13/11/2011/2011 Issue 14290

 14290 الأحد 17 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

حافز.. يا وزارة العمل !!
النقيب/ محمد بن صحن الشغار

رجوع

 

بعد أن وصلت لدينا نسبة البطالة ذروتها من الجنسين وبعد أن بات المصير المجهول ملازماً لأولئك الذين ذهبوا ضحية التخطيط الوظيفي وندرة الوظائف والتلاعب بها ظهرت بارقة أمل لهؤلاء الضحايا تحمل اسم «حافز» وهو ذلك البرنامج الوطني الذي أطلقته الحكومة لصرف مكافأة شهرية للباحثين عن العمل من الجنسين إلى حين الحصول على الوظيفة. ولكن للأسف الشديد أصبحت ملامح ذلك البرنامج تلوح بأفق الظلام لأولئك الباحثين عن العمل فالاستفادة من حافز أشبه بـ»حلم إبليس بالجنة».

نظراً لتلك الشروط التي تم اقترانها بالبرنامج ولعل أهم تلك الشروط التي شكلت هاجساً مخيفاً لأولئك الباحثين عن العمل هو «توفر حساب بنكي» لتحويل الإعانة الشهرية إلى المستفيد، ونحن هنا نثمن هذه الخطوة كون فيها ضمان وصولها إلى المستفيد من ناحية ومن ناحية أخرى فيها استقلالية للجنسين في التعاملات المالية.

ولكن: كيف لعاطل وعاطلة أمضوا سنوات كثيرة في سرداب البطالة، لا دخلاً شهرياً يتقاضونه سوى بعض الريالات من أسرهم وأهاليهم ومع هذا يطلب منهم حساب بنكي وفي غضون فترة وجيزة كيف لعاطل وعاطلة أن يمتلك حساباً بنكياً في حين أن بعض البنوك يشترط عليهم لفتح الحساب إيداع مبلغ مالي وصل لخمسين ألف ريال فمن كان يمتلك تلك المبلغ أعتقد أنه في غنى عن متاعب حافز، لماذا لا تستفيد وزارة العمل من خبرات بعض الوزارات لتنفيذ آلية الصرف؟! فوزارة الشؤون الاجتماعية مثلا قدمت كل سبل الراحة إبان إطلاقها برنامج دعم الضمان الاجتماعي لمستفيديها فقد تم التضامن مع أحد البنوك من أجل تخصيص حساب بنكي لكل مستفيد ووفرت عليهم عناء البحث على حساب بنكي لماذا لا تسمح وزارة العمل للمستفيدين من «حافز» بإرسال أرقام حسابات أرقام لهم كالأب مثلا أو الأخ أو حتى الزوج وتكون حسابات وقتية مع أخذ إقرار بأن الوزارة غير مسؤولة عن أية مماطلة تحدث للمستفيد أو المستفيدة من أصحاب تلك الحسابات؟ لماذا لا تنفذ وزارة العمل عملية صرف الإعانة لأولئك المستفيدين من البرنامج من خلال فروع مكاتب العمل المنتشرة في مناطق المملكة وليكن حلاً وقتياً أيضا بحيث لا يخسر المستفيد الاستفادة من البرنامج.

الخلاصة : «حافز» هو برنامج إنساني وطني يا وزارة العمل يساعد أبناء وبنات هذا البلد في توفير لقمة عيش كريمة إلى حين توفر وظائف مناسبة لهم، وهناك حلول ممكنة ومناسبة ومتوفرة دون اللجوء إلى تضييق الخناق عليهم. فيسروا لهم حافزاً ولا تعسروه.

الحرس الوطني

m-2010-al@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة