Monday 14/11/2011/2011 Issue 14291

 14291 الأثنين 18 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

طرح برنامجين جديدين للماجستير في الفصل الثاني و8 برامج تخضع للتقويم
31 برنامجاً للدراسات العليا بجامعة القصيم تجتذب الطلاب من داخل المملكة وخارجها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - بندر الرشودي

وصل عدد برامج الماجستير التي تقدمها عمادة الدراسات العليا في جامعة القصيم إلى 28 برنامجاً بمختلف التخصصات العلمية والأدبية وذلك نظراً للإقبال المتزايد على برامج الدراسات العليا، كما تم افتتاح ثلاثة برامج في مرحلة الدكتوراه مع وجود العديد من البرامج التي تخضع للمراجعة والتقويم في انتظار الموافقة عليها قريباً.

وكشف عميد الدراسات العليا بالجامعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن محمد الربيش أن التواجد المميز لجامعة القصيم كأحد الجامعات السعودية القوية في وسط المملكة والسمعة الطيبة لبرامجها ساعد كثيراً في هذا الإقبال المتزايد الأمر الذي فرض على الجامعة التوسع في البرامج وافتتاح المزيد منها تدريجياً استجابةً لحاجات الطلاب العلمية والمهنية، وتقديم الخدمة التي يحتاجها مجتمعنا من كوادر مؤهلة تحمل الدرجات العلمية العالية.

وأوضح الربيش أن عمادة الدراسات العليا حريصة في الوقت نفسه على تطبيق معايير الجودة في البرامج التي تعتمدها وأن هناك الكثير من الشروط الصارمة التي تطبقها قبل الموافقة على افتتاح أي برنامج في الدراسات العليا، وهو اتجاه يتسق مع الخطة الإستراتيجية لجامعة القصيم لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وأشار الدكتور الربيش أن التقرير السنوي لعمادة الدراسات العليا بين أن أعداد الطلاب والطالبات الذين يتجهون إلى برامج الدراسات العليا في الجامعة بازدياد مطّرد، ليس فقط من داخل المنطقة أو المملكة، بل إن هناك طلاباً من خارج المملكة ومن جنسيات مختلفة اختارت جامعة القصيم لمتابعة الدراسات العليا فيها، إذ استطاعت الجامعة أن تجتذب طلاباً من كوسوفا وألبانيا ومصر وباكستان والكويت والإمارات والبحرين وتشاد واليمن.

وقال الربيش إن برامج الدراسات العليا في الجامعة التي بلغت 31 برنامجاً في مختلف التخصصات تقدمها تسع كليات في الجامعة هي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، كلية الاقتصاد والإدارة، كلية الطب، كلية التربية، كلية الزراعة والطب البيطري، كلية العلوم، وكلية الحاسب الآلي، وكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي.

وبيّن الربيش أن هناك برنامجين جديدين في مرحلة الماجستير تمت الموافقة عليهما وستبدأ الدراسة بهما خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1432-1433هـ في تخصص تقنيات التعليم تقدمه كلية التربية وتخصص تصميم الأزياء تقدمه كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي.

وحول برامج الدراسات العليا في الجامعة التي تخضع للدراسة أوضح الربيش أن هناك 8 برامج جديدة تخضع لعمليات التقويم والفحص حيث تقدمت كلية الهندسة بأربعة برامج لمرحلة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، والهندسة الإنشائية، وهندسة الطاقة، وهندسة الاتصالات؛ أما كلية اللغة العربية فقد تقدمت ببرنامجين في الدكتوراه في تخصصي الدراسات اللغوية والدراسات الأدبية؛ وكلية العلوم والآداب ببريدة في تخصص علم الحيوان، وكلية الاقتصاد والإدارة في تخصص المحاسبة.

وذكر الربيش أن عمادة الدراسات العليا تعمل حالياً على إنهاء خطتها الإستراتيجية للسنوات العشر القادمة والتي تتماشى مع الخطة الإستراتيجية للجامعة، كما أن العمادة نشرت مجموعة من الإصدارات المهمة التي يحتاجها طلاب وطالبات الدراسات العليا.

وأوضح الربيش أن بإمكان الطلاب والطالبات والمهتمين الحصول على بعض من هذه الإصدارات ومعلومات أخرى مهمة من خلال زيارة موقع عمادة الدراسات العليا في الجامعة: www.qu.edu.sa/gsd

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة