Monday 14/11/2011/2011 Issue 14291

 14291 الأثنين 18 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم
الأردن واليابان وأوزبكستان تصل رسمياً للدور الرابع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالله المالكي

تتحفز سبعة منتخبات آسيوية للإعلان عن بلوغها للدور الرابع من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم التي ستُقام في البرازيل 2014 وهي أستراليا والسعودية العراق ولبنان وكوريا الجنوبية وإيران وقطر للحاق بالمنتخبات المتأهلة بعد أن بلغت الأردن واليابان وأوزبكستان الدور الرابع، حيث جاء تأهل منتخب الأردن عن المجموعة الأولى بعدما تغلب على سنغافورة بعد أن رفع رصيده إلى 12 نقطة كاملة من أربع مباريات، وبفارق ثلاث نقاط أمام العراق مقابل 3 نقاط للصين ولا شيء لسنغافورة. وكان المنتخب الأردني تغلب على العراق 2-0 في أربيل ثم على الصين 2-1 في عمان وعلى سنغافورة 3-0 في سنغافورة.

كما جاء تأهل منتخبا اليابان وأوزبكستان التأهل عن المجموعة الثالثة، بعد فوز الأول على طاجيكستان 4-0 والثاني على كوريا الشمالية 1-0 .

ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى 10 نقاط من أربع مباريات وبفارق الأهداف أمام أوزبكستان، مقابل 3 نقاط لكوريا الشمالية ولا شيء لطاجيكستان. وكان المنتخب الياباني تغلب على كوريا الشمالية 1-0 وتعادل مع أوزبكستان 1-1 في طشقند وفاز على طاجيكستان 8-0 في أوساكا. في حين فاز المنتخب الأوزبكي على طاجيكستان 1-0 وتعادل مع اليابان ثم فاز على كوريا الشمالية 1-0 في بيونغ يانغ.

وتمتلك العديد من المنتخبات فرصة حسم التأهل في الجولة الخامسة يوم الثلاثاء، من بينها العراق في المجموعة الأولى وكوريا الجنوبية في الثانية وأستراليا والسعودية في الرابعة وإيران وقطر في الخامسة.

حيث يكفي منتخب العراق التعادل مع الأردن للحصول على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الأولى، في حين تحتاج كوريا الجنوبية للفوز على لبنان ضمن المجموعة الثانية. ويشار إلى أنه من الممكن أن تضمن لبنان وكوريا الجنوبية التأهل عن المجموعة الثانية في حالة فوز لبنان على كوريا وفوز الإمارات على الكويت.

أما في المجموعة الرابعة فيمكن أن تضمن أستراليا والسعودية التأهل إلى الدور الرابع قبل خوض الجولة الأخيرة، وذلك في حالة فوز أستراليا على تايلاند والسعودية على عمان، علماً بأنه في كل الأحوال يكفي أستراليا التعادل من أجل التأهل.

وفي المجموعة الخامسة، تمتلك إيران وقطر فرصة حسم التأهل في حالة فوز إيران على إندونيسيا وقطر على البحرين، حيث يمكن أن يتأهل الفريقان معاً أيضاً في حالة فوز قطر وتعادل إيران.

وعلى صعيد المنتخبات التي لم تحرز أي نقطة لغاية الآن، فقد خسرت الإمارات جميع مبارياتها في المجموعة الثانية، وهو ما حصل أيضاً مع سنغافورة في المجموعة الأولى وطاجيكستان في الثالثة وإندونيسيا في الخامسة، لتفقد جميع هذه المنتخبات أي فرصة ببلوغ الدور الرابع.

اليابان أقوى هجوم

وبرز المنتخب الياباني كأقوى خط هجوم لغاية الآن في الدور الثالث بعد ما سجَّل 14 هدفاً في أربع مباريات، مقابل 11 هدفاً لكل من إيران وكوريا الجنوبية و9 للأردن.

وفي الجهة المقابلة كان منتخب طاجيكستان الوحيد الذي فشل في تسجيل أي هدف لغاية الآن، بعد خسارته لجميع مبارياته في المجموعة الثالثة.

وسجلت منتخبات سنغافورة وعمان وكوريا الشمالية هدفاً واحداً فقط، مقابل هدفين لإندونيسيا. أما على صعيد القوة الدفاعية، فقد كانت منتخبات الأردن واليابان وأوزبكستان الأفضل بعدما اهتزت شباكها مرة واحدة فقط في أربع مباريات، مقابل هدفين في مرمى إيران وكوريا الجنوبية والعراق، وثلاثة في مرمى السعودية وقطر وأستراليا وكوريا الشمالية.

وكان خط دفاع طاجيكستان الأضعف بعدما تلقفت شباكه 14 هدفاً، مقابل 12 هدفاً في مرمى إندونيسيا و10 في مرمى الإمارات و9 في مرمى سنغافورة ولبنان.

أفضل الهدافين

وعلى الرغم من خروج منتخب بلاده من الدور الثاني في التصفيات، فقد حافظ الفيتنامي لي كونغ فينه على صدارة ترتيب الهدافين في التصفيات الآسيوية منذ الدور الأول برصيد 7 أهداف.

أما في الدور الثالث فيتصدر الكوري الجنوبي بارك تشو - يونغ الهدافين برصيد 6 أهداف، مقابل 5 للياباني شينجي اوكازاكي و4 للأسترالي جوش كينيدي و3 للقطري خلفان إبراهيم والعراقي يونس محمود.

وفي الترتيب الإجمالي في جميع الأدوار جاء باك تشو - يونغ في المركز الثاني بذات الرصيد (6 أهداف) مقابل 5 للأردني حسن عبد الفتاح والياباني شينجي اوكازاكي، و4 لكل من الأردنيين أحمد هايل وعامر ذيب والسعودي ناصر الشمراني والكويتي يوسف ناصر والإندونيسي الفارو غونزاليس والأسترالي جوش كينيدي والصيني يانغ زو.

 


 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة