Tuesday 15/11/2011/2011 Issue 14292

 14292 الثلاثاء 19 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

إن اختيار خادم الحرمين الشريفين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزيراً للدفاع اختيار موفق (بإذن الله)، ولم يأتِ من فراغ لأن سلمان بن عبد العزيز فيه كل مواصفات المنصب الجديد. فهو الإداري المحنّك بخبرة تزيد على نصف قرن وهو الحكيم والحازم في نفس الوقت، لقد نشأ وتربى في مدرسة المؤسس الملك عبد العزيز (رحمه الله) المبنية على العدل ومساعدة الضعيف ومحاربة الجهل والفقر والمرض. إن سلمان بن عبد العزيز مدرسة في الإدارة فهو ممن يعشق عمله وأداء المسئولية خلال الأربع وعشرين ساعة غير متقيد بأوقات الدوام الرسمية (ومن يعشق عمله يؤديه بإتقان) ومجالسه مفتوحة لجميع المواطنين في العمل وفي المنزل وهذه الوصفة للإداري والقائد الناجح. إن جهوده في تطوير الرياض من قرية صغيرة لا يتعدى سكانها بضعة عشرة آلاف من السكان إلى مدينة يسكنها أكثر من خمسة ملايين وتتمتع بكامل الخدمات من طرق سريعة وحدائق ومستشفيات جعلها بفخر عاصمة البلاد وتضاهي أحدث واكبر المدن العالمية وأصبحت عروس المدن العربية. لقد رعاها (حفظه الله) منذ أن كانت صغيرة حتى أصبحت عروساً. ولا يمكن ذكر الرياض دون ذكر الأب الروحي سلمان بن عبد العزيز. والتطوير لم يقتصر على مدينة الرياض فقط بل شمل جميع إمارة منطقة الرياض والتي امتدت لها أيضا كل الخدمات التعليمية والصحية والطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء..الخ لقد عرف عن سلمان بن عبد العزيز رعايته للأعمال الإنسانية والخيرية ومبادراته في هذا المجال مثل جمعيات البر، ورعاية الأيتام، وأصدقاء المرضى، الإسكان الخيري، مرضى الفشل الكلوي، تحفيظ القرآن الكريم، وجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض. كما تولى سموه العديد من المهام مثل رئاسة لجان التبرعات لمنكوب السويس عام 1956م ، التبرعات للجزائر، أسر شهداء الأردن عام 1967م، اللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين 1967م اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر وسوريا عقب حرب أكتوبر 1973م، ولجنة التبرعات للبوسنك والهرسك 1992م. لقد عمل سموه على جعل الرياض عاصمة المملكة الاقتصادية كما هي العاصمة السياسية وعمل على توفير البنية التحتية للمدينة حتى أصبحت تضم أكثر من 30% من مصانع المملكة، ومساندته لرجال الأعمال واضحة للعيان لذا فإن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أصبحت أكبر غرفة تجارية بالمملكة، وتعمل على تسهيل وتقديم الخدمات لرجال الأعمال بمنطقة ارياض وأنشأ سموه مركز الرياض للتنافسية. ولا ننسى جهود ومساندة عضد سموه الأيمن سمو الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في تطوير المنطقة. لقد عُرف عن سلمان بن عبد العزيز حبه للعلماء ولطلبة العلم ومساندتهم في تطبيق شرع الله في كل مناحي الحياة. كما عرف عن سموه الوفاء لمن خدموا هذا الوطن، ومساندته للإعلام حتى إنه يلقب بصديق الإعلاميين ويتمتع بالشفافية والصراحة وهو محبوب من قبل المواطنين لتواضعه وصداقته للجميع. نسأل الله أن يوفق سموه في عمله الجديد لمتابعة مسيرة الراحل إلى رحمه الله تعالى المغفور له بإذن الله سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز والذي طور الدفاع السعودي بقطاعاته المختلفة إلى مستوى عالمي.

*عشت ياوطني دوماً مرفوع الرأس بين الأمم

*عشت ياوطني دوماً منارة للإسلام

*عشت ياوطني دوماً منجباً للرجال الأوفياء

*عشتم يا أبناء وطني دوماً حماة وخدام للحرمين الشريفين

باختصار:

o قال الله تعالى في محكم كتابة العزيز {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} آية (61 ) (60) سورة الأنفال.

o كتاب قرأته اسمه (السر The Secret) لمؤلفته روندا بايرن «وأنا مؤمن بأن كل شيء يحدث بأمر الله سبحانه وتعالى ومستذكراً بأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل الحسن. وكما ورد في الحديث القدسي الذي رواه البخاري ومسلم (أنا عند ظن عبدي بي) ومؤمن قبل كل شيء بقدرة الله عزوجل وأنه إذا أراد شيئاً يقول له كن فيكون.

والله الموفق؛؛؛

مستشار إداري واقتصادي

musallammisc@yahoo.com
 

«نحو العالم الأول»
سلمان وزيراً للدفاع خير خلف لخير سلف إنّ خير من استأجرت القوي الأمين
محمد بن علي بن عبدالله المسلم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة