Tuesday 15/11/2011/2011 Issue 14292

 14292 الثلاثاء 19 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المحكمة الجزائية تستأنف جلستها السادسة لخلية الـ(7)
محامي (الأربعة) يعتذر عن مواصلته الترافع لعدم تراجع المتهمين عن أفكارهم

رجوع

 

الجزيرة – سعود الشيباني

قدم محامي المتهمين الأربعة في خلية الـ (7) متهمين من الجنسية السعودية بتكوين خلية إرهابية اعتذاره عن الترافع عنهم لعدم تراجعهم عن أفكارهم واعترافهم بالخطاء.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة قد استأنفت أمس جلستها السادسة لنظر القضية المرفوعة من الادعاء العام على (7) سبعة متهمين سعوديين، لقيامهم بتكوين خلية إرهابية تسعى إلى الإفساد في الأرض وتنفيذ أهداف ومخططات تنظيم القاعدة، والاستعداد للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد، والتنسيق في ذلك مع عناصر إرهابية خارجية لإمدادهم بالرجال والأسلحة واجتماع الأول والثالث مع أحد هذه العناصر للتخطيط والإعداد لهذه العمليات، وإنشاء معسكر للتدريب على الأسلحة والقنابل بقصد الإفساد والخروج عن طاعة ولي الأمر.

وقد حضر المحكمة في الجلسة السادسة المتهم الثالث ومحامي الدفاع عن المتهمين (الأول والثالث والرابع والخامس)، حيث أفاد المحامي بعدم إعداد الرد على التهم الموجهة لموكليه لعدم رغبته في الدفاع عنهم لعدم قناعتهم بما طلبه منهم , واعتذر عن الاستمرار في ذلك. وطلب المتهم الثالث توكيل محامي بديل من بين ثلاثة أسماء قدمها للمحكمة للاتصال بهم.

وحضر الجلسة محامي المتهمين (الأول والثالث والرابع والخامس) بالإضافة إلى ممثلين عن هيئة حقوق الإنسان وممثلي وسائل الإعلام.

الجدير بالذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة قد نظرت في التهم الموجهه ضد الـ (7) المتهمين بعد عيد الفطر الماضي حيث طلب المتهمين في حينه إخراج الإعلاميين وعدم تمكينهم من حضور الجلسة، إلا أن رئيس الجلسة أوضح أن الأصل في الجلسات هو العلنية.

وكان أن المدعي العام قد وجه إليهم في الجلسة الأولى التي عقدت بتاريخ 22-8-1432هـ تهمًا تشمل قيامهم بتكوين خلية إرهابية تسعى إلى الإفساد في الأرض وتنفذ أهداف ومخططات تنظيم القاعدة، والاستعداد للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد، والتنسيق في ذلك مع عناصر إرهابية خارجية لإمدادهم بالرجال والأسلحة واجتماع الأول والثالث مع أحد هذه العناصر للتخطيط والإعداد لهذه العمليات، وإنشاء معسكر للتدريب على الأسلحة والقنابل بقصد الإفساد والخروج على طاعة ولي الأمر.

التهم المنسوبة للمتهمين في هذه القضية على النحو التالي:

- اتفاق الأول والثالث وعقد العزم والعمل على تنفيذ عملية انتحارية إرهابية داخل المملكة بمطار عرعر والاتصال بأحد العناصر الإرهابية الخارجية لإمدادهم بالرجال والأسلحة والاجتماع والتنسيق من أجل ذلك مع أحد المطلوبين أمنياً سابقاً على قائمة (19) وهو الهالك- خالد بن علي الحاج للتخطيط لهم في تنفيذ العملية والإعداد لها.

- استحلال الأول والثاني والثالث للدماء المعصومة وذلك بتخطيطهم لتنفيذ عمليات هجومية ضد المستأمنين المقيمين في المملكة، ومتابعة وترصد الأول والثالث لأحدهم ومتابعة وترصد الأول والثالث لأخر من أجل اغتيالهما.

- قيام الثاني والثالث بالسفر إلى أفغانستان والتدرب على أنواع الأسلحة والمتفجرات.

- قيام السابع بالسفر إلى أفغانستان للقتال.

- قيام الأول والثاني والثالث بالتدرب على إطلاق النار بسلاح رشاش في طلعات برية بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

- قيام الأول والثاني بإعداد وإقامة معسكر للتدريب على الأسلحة والقتال بمنطقة بارق بعسير، ومشاركة باقي المدعى عليهم عدا الثالث في هذا الإعداد وتدربهم على الأسلحة.

- قيام الثاني بتحريض (الرابع والخامس والسادس والسابع) للمشاركة في اعداد المعسكر والتدرب على السلاح بدعوى الإعداد الشرعي.

- قيام الثاني بالتستر على أحد المطلوبين وهو الهالك - خالد على الحاج مع علمه بأنه كان على علاقة بالأول والثالث وسبق وأن تقابلا معه.

- قيام الرابع بالتستر على الأول والثاني وعدم الإبلاغ عنهما مع علمه أنهما مطلوبين أمنياً، والأول منهما يحمل وثيقة مزورة ومساعدته للثاني في نقل الأسلحة المضبوطة في معسكر التدريب.

- قيام السادس بالتستر على الأول والثاني مع علمه أنهما مطلوبين وتسجيل سيارة الثاني بإسمه حتى لا يكشف أمره.

-حيازة الأول رشاشين، ومسدسين، وقنبلة يدوية، وكمية من الذخيرة الحية، ومشاركة باقي المدعى عليهم له في الحيازة وبيع الأول لسلاح من نوع مسدس ربع على أحد الموقوفين بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

كما قام السابع بشراء سلاح رشاش (كلاشنكوف) بقصد الإفساد.

نقض الأول بما تعهد به على نفسه بأن يكون مواطناً صالحاً ويبتعد عن الشبهات، وعدم القيام بأعمال تخالف أنظمة البلاد، أو تسيء إلى أمنها.

انتحال الأول والسادس شخصية الغير والسفر والتنقل بموجب ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة