Tuesday 15/11/2011/2011 Issue 14292

 14292 الثلاثاء 19 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في خطوة هي الأولى من نوعها تم تدشينها أمس
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يطلق قناة (حوارات) بين المسؤول والمواطن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني - تصوير - فتحي كالي

في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة، أطلق مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أول قناة إلكترونية حوارية بالمملكة على موقع (اليوتيوب)، فقد دشن نائب الأمين العام للمركز د. فهد بن سلطان السلطان هذه القناة بحضور وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، وقد كان ضيف اللقاء الأول مع هذه القناة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم.

وقد تحدث لوسائل الإعلام نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فقال: إن مسألة التفاعل مع وسائط التقنية أصبحت ضرورة وباتت حتمية من هنا فإن المركز يعلن عن مشروع جديد وهو مشروع حوارات للتواصل بين المسؤول والمواطن من خلال استغلال التقنية الحديثة مثل الإنترنت والمنتديات رغبة من المركز في إشاعة ثقافة الحوار مع كافة شرائح المجتمع في المدن والقرى والهجر من خلال تعزيز التواصل الاجتماعي بين المركز والمجتمع السعودي خصوصاً أن 60% من المجتمع السعودي هم أكثر استخداماً لوسائط التقنية.. وعبر السلطان عن شكره وتقديره لسمو وزير التربية والتعليم على موافقته على هذا اللقاء والمشاركة مع شرائح المجتمع في هذا الحوار والرد على استفساراتهم.

وأوضح السلطان أن التطوير التقني الذي أحدثه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مؤخراً في التواصل مع مختلف شرائح المجتمع السعودي كان بهدف نشر ثقافة الحوار، وقيم التسامح والوسطية والاعتدال التي تميز حوارنا الوطني، مؤكداً أن فكرة (حوارات المملكة) تأتي ضمن أهداف المركز للوصول لأكبر شرائح المجتمع.

وأكد المركز أن موعد فتح باب الأسئلة والمقترحات لكل حوار جديد سيعلن قبل موعد الاستضافة للشخصيات المقترحة بنحو أسبوعين، ليتم التصويت على تلك الأسئلة والمقترحات من قبل المشاركين أنفسهم تجنباً للتكرار في طرح الأفكار، ومن ثم يتم عرض الأكثر تصويتاً منها.

يشار إلى أنه يتوافر منسق حوارات Google مجاناً على الإنترنت للاستخدام من قبل أي فرد بالتعاون مع You Tube ويوفر منسق حوارات Google برنامجا على الإنترنت سهل الاستخدام يتمكن الأفراد من خلاله إرسال أسئلتهم في الشكل الذي يرغبون فيه، سواء كان مكتوباً أو على شكل مقطع فيديو وتلقى الإجابات في شكل فيديو أيضاً، ثم يأتي المستخدمون بعد ذلك للتصويت على الأسئلة الأكثر إلحاحاً والتي يرغبون في تلقي ردود عليها على الإنترنت ويقوم منسق الحوارات بترتيب هذه الأسئلة.

وقد تم تطوير خدمة حوارات المملكة بواسطة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، بحيث يستطيع المواطنون السعوديون طرح أسئلتهم من خلال You Tube حيث سيتمكن المستخدمون من التصويت على الأسئلة الأكثر أهمية بالنسبة لهم من خلال الرابط الإلكتروني: http://www.youtube.com/kingdomdialogues

وأجاب السلطان على أسئلة الإعلاميين فقال: إنه سيتم أخذ ما يقارب من عشرة أسئلة مهمة من الأسئلة التي حازت على الأكثر استفساراً ويتم الإجابة عليها من الشخصية المستضافة وخاصة أن الأسئلة تطرح مرتبة صوتاً وتسجيلاً.. ولن يتم التدخل في أي سؤال مطروح.

وأجاب السلطان في رده على (الجزيرة).. بأن الأسئلة ليست شكاوى وإنما أفكار تطرح على المسؤول وأن هذه القناة ستكون مفتوحة (24) ساعة ونحن نريد توسيع دائرة المشاركة لعموم أبناء الوطن لطرح أفكارهم ومرئياتهم.. ومن واجبنا أن نعمل للوصول إلى كافة شرائح المجتمع.

وقال السلطان: نحن لم نغير أسلوبنا في المركز في الحوارات.. ولكننا نطرق باباً جديداً ونأمل أن نحصل على طرق أخرى ولن نتوقف عن إيجاد مخرجات جديدة للحوار تساهم مع توجهات الدولة في الوصول إلى حوار بناء مع كافة شرائح المجتمع.

وكشف السلطان أن المركز قد درب ما يقارب من 800 ألف مواطن ومواطنة على طرق الحوار من خلال ورش عمل لأن ثقافة الحوار من ثقافة مجتمعنا فلابد أن نعمل على تطوير هذا المفهوم.

من جانبه شرح مدير إدارة تقنية المعلومات بالمركز محمد الجفن كيفية التواصل مع هذه القناة وكيفية التسجيل فيها، موضحاً بأنه ليس هناك صعوبة أبداً.. وأن القناة تعتبر من اليوم (أمس) الاثنين مفتوحة وسوف تستمر الأسئلة المطروحة على الضيف لمدة أسبوعين ومن ثم تتم مقابلة ضيف اللقاء بعد أسبوعين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة