Wednesday 16/11/2011/2011 Issue 14293

 14293 الاربعاء 20 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال تفقده أحد القطارات
وزير النقل: قطاراتنا الحديدية الأحدث (عالمياً) وسرعتها تفوق الـ200 كيلو

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - ظافر الدوسري

تفقد معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أمس أحد القطارات الجديدة بمحطة الركاب بالدمام والتي وصلت المملكة مؤخراً في إطار اتفاقية وقعتها المؤسسة مع شركة كاف الأسبانية بقيمة (612) مليون ريال لتوريد ثمانية أطقم قطارات جديدة.

وقال معالي وزير النقل في تصريح له بعد تفقده القطار الجديد (إن تأمين المؤسسة لهذه القاطرات الجديدة يعد قراراً إستراتيجياً يخدم أهداف التشغيل على المدى البعيد) مؤكداً أن ذلك سوف يدفع إلى تطوير هذا النشاط إضافة إلى كونه خطوة مهمة نحو توفير أحد أهم متطلبات نقل الركاب بعد اكتمال مشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية، مشيراً إلى أن المؤسسة تطمح إلى الاستفادة منها لمواجهة حجم الطلب المتزايد على خدمة نقل الركاب بين المنطقتين الوسطى والشرقية.

وأضاف أن القطارات الجديدة تمثل قفزة نوعية في خدمات النقل بالسكك الحديدية حيث تعد من أحدث القطارات على مستوى العالم، وتتميز بمستوى عال من الرفاهية والفخامة، إضافة إلى سرعتها الفائقة التي تصل إلى 200 كلم/ ساعة حيث ستقلص زمن الرحلة بين الدمام الرياض إلى قرابة ثلاث ساعات.

وحث معاليه إلى ضرورة استكمال باقي التجهيزات المطلوبة لضمان سرعة التشغيل، مؤكداً على ضرورة بذل جهد أكبر للاستفادة من هذه القطارات في الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمسافرين.

من جانبه أوضح معالي رئيس عام المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل أن هذه النوعية من القطارات ستدخل الخدمة قريباً حيث يجري العمل حالياً على تجربتها والاطمئنان لسلامة تشغيلها على الخط الحديدي وذلك بعد قيام المؤسسة بتنفيذ عدد من المشروعات التي استهدفت تطوير بنية الخط الحديدي وتأهليه ليتمكن من استيعاب تسيير قطارات عليه بهذه السرعة.

وبين أن المؤسسة ستتسلم في غضون الأشهر القليلة القادمة باقي هذه القطارات وعددها ثمانية أطقم ويتكون الطقم من قاطرة وكابينة قيادة من الأمام والخلف وهو ما يمكن القطار من السير في الاتجاهين دون الحاجة إلى إجراء مناورة كما في القطارات العادية إضافة إلى خمس عربات مقسمة إلى عربتين لدرجة الرحاب وعربتين لدرجة الطليعة وعربة مطعم، ومجهزة بمنظومة متطورة من وسائل السلامة والأمان كما تتميز بتصميم جذاب من الداخل ومقاعد مريحة وأرضيات عالية الجودة مع وجود شاشات عرض مرئي (تلفزيوني) ونظام سمعي متطور على كل مقعد وشاشات توضح بيانات الرحلة مثل اسم المحطة وجهة السفر والسرعة كما أنها مجهزة لتشغيل خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الإنترنت.

وأشار المهندس الحقيل إلى أن المؤسسة وضمن حرصها على تأهيل منسوبيها من القائدين والفنيين للتعامل مع هذه النوعية من القطارات قامت بتضمين عقد الصيانة والتشغيل المبرم مع الشركة المصنعة نصوصاً صريحة تلزم الشركة بتدريب قائدي القطارات وطواقم الصيانة السعوديين على عمليات القيادة والصيانة خلال فترة العقد البالغة أربع سنوات يتم خلالها تدريب الفنيين السعوديين على جميع عمليات الصيانة المطلوبة.

وأكد أن ذلك يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه المؤسسة على الانتهاء من استكمال مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب وسيعمل هذا المشروع على توفير بيئة آمنة وانسيابية عالية في تدفق حركة القطارات ذهاباً وإياباً، إضافة إلى بناء معابر للسيارات والجمال على التقاطعات الواقعة على خط الركاب وهو ما سيؤدي إلى إلغاء جميع التقاطعات وفصل مسار القطارات تماماً عن مسار السيارات والمركبات الأخرى.

وبين أنه سيتم تركيب سياج على جانبي الخط الحديدي وتغيير العوارض الخرسانية وتعديل المنحنيات على الخط الحديدي، ونقل مسار الخط الحديدي إلى خارج النطاق العمراني بمدينة الهفوف وهي مشروعات تهدف إلى اختصار زمن الرحلة بالقطار بين المنطقتين الشرقية والوسطى وتعزيز مستويات السلامة على الخط الحديدي.

الجدير بالذكر أن عدد الأطقم ثمانية أطقم قطارات حديثة يتكون كل طقم من خمس عربات ركاب وعربة طاقة ويمكن دمج طقمين من القطار لزيادة الطاقة الاستيعابية للقطار ليكون عشر عربات ركاب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة