Friday 18/11/2011/2011 Issue 14295

 14295 الجمعة 22 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

قرّائي الكرام.. لو وضعتم نقطة من دمي تحت المجهر ربما ستجدون أنها تحتوي على ثلاثة أنواع من الكريات: الحمراء والبيضاء والتراثية، فقد ارتبطت بالذاكرة الشعرية وما أغزر ما قيل في هذه الأرض من قصائد الشعراء التي تغنّت بحكاية المكان، لذا في هذا المقال سأتحدث أيضاً عن موضوع التراث وعن ملتقى جدة للتراث العمراني الوطني، وهو أحد مشاريع وجهود هيئة السياحة والآثار في المحافظة على التراث والنهوض به، كواجب وطني تسعى ليكون مستقبلاً عصباً اقتصادياً هاماً، ومورداً رئيساً لمملكة مترامية الأطراف تمتد على خارطة جغرافية وتاريخية كبيرة، يؤكد هذا قول أمير السياحة والآثار سلطان بن سلمان بأنّ المواقع التاريخية هي آبار نفط.

بجهود واضحة تحوّلت بعض الشواهد على التاريخ إلى آيلة للنمو وليس للسقوط، هذا المصطلح الذي تلاشى في إطار جهود كبيرة لم تتوقف عند جهة واحدة، بل جهات ومؤسسات متعدّدة في المملكة، كان سببه لحمة وطنية تصر على الحفاظ على الهوية الوطنية وكنوز الماضي وروح الأجداد، إيماناً بإعادة الحياة لهذه المواقع التي انطلقت منها الوحدة الوطنية للبلاد وقادها الملك المؤسِّس.

لقد أبدع الفيلم التلفزيوني الذي عرضته الهيئة في حفل الافتتاح بمصافحة القلوب والأحاسيس، ليعطي نبذة مؤثرة عن كنوز المملكة في مناطق متعدّدة، بما احتواه من مشاهد تعكس الطبيعة الساحرة والكنوز الأثرية في المملكة، ولقاءات بمسؤولين وفاعلين كان لها الأثر الجميل، وهذا يعكس الدور الذي يمكن أن تقوم به مثل هذه البرامج التلفزيونية في تنمية الوعي لدى المواطن، وإيصال الرسالة بشكل مؤثر واعٍ، عبر نوافذ إعلامية قد تكون الأسرع والأكثر انتشاراً، وقد تسهم في ترجمة الرسالة بلغة الصورة التي لا تحتاج لترجمة.

ولي العهد، وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز، يصدر قرارات تمنع هدم مواقع التراث العمراني ويدعو للمحافظة عليها، جدة تحتضن ملتقى التراث الذي تجتمع فيه من كل أنحاء المملكة محافظات وجامعات ومؤسسات وجمعيات، بالإضافة لرجال الأعمال الذي ألقى كلمتهم السيد صالح كامل مؤكداً على أهمية التعاون والعمل مع الجهات المسؤولة في هذه المؤسسات، كما أهمية المشاركات الدولية والعمل على تسجيل جدة في اليونسكو.

جهود طيبة تقوم بها الجامعات وضح د. أسامة صادق طيب مدير جامعة المؤسِّس في كلمته يوم الافتتاح بعضها، كان أبرزها شراكات دولية قامت بها الجامعات السعودية، بالإضافة لجهود الطلاب ومشاركاتهم.

احتضان التراث في مكة من قِبل رجل العزيمة والتراث والثقافة بعد احتضانه في عسير، (وهذه إشارة أمير السياحة والآثار)، إنْ دلّ إنما يدل على اهتمام كبير واحتفاء بالتراث الذي يؤكد على لمّ الشمل بين أهل المملكة، واستشراف مستقبل واعد بالكثير يتكئ على الماضي العريق ولا يتجرّد منه.

المواطن حجر الزاوية في رسالة التراث هو حارسه والمستفيد الكبير، سواء بالاستمتاع بهذه الأماكن أو العمل والاستفادة المادية والمعنوية أيضاً.

لعلّ اختيار جدة مكاناً الملتقى له دلالاته، ولهذا الوعي وكبر المشاركة عمقٌ واضح أيضاً، الطريق للمستقبل بدأ بقفزات لا بد أن تتواصل سبيلنا التصميم والذاكرة التي يرتوي أبناء هذا الوطن منها ذكريات حضارة ضاربة في عمق التاريخ.

في المقال القادم سيكون حديثي أيضاً عن التراث وعن الجمعية السعودية لحماية التراث.. الأهداف والمأمول.

من آخر البحر

في جدة نمت والبحر على الوسادة المجاورة لي، فعندما كنت أنظر من النافذة كان يبدو وكأنه قربي

آه لصديقي البحر .. يأتي بي وبمن أحب على شرفته فنمتلئ حياة.

mysoonabubaker@yahoo.com
 

الأشرعة
آبار نفط في ملتقى التراث بجدة
ميسون أبو بكر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة