Friday 18/11/2011/2011 Issue 14295

 14295 الجمعة 22 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الشعوب العربية بين التخلف الصناعي والتكنولوجي
محمد بن علي اليحيى

رجوع

 

في بدايات القرن الماضي بدأت ثورة الصناعات الميكانيكية، في حين كان العرب وقتها منشغلين بصراعاتهم الداخلية، وفي بدايات النصف الثاني من القرن الماضي بدأت ثورة الصناعات التكنولوجية، وكان العرب متخلفين أيضا عن اللحاق بركبها والآن نعيش حقبة ثورة الصناعات المعلوماتية وما يزال العرب عاجزين عن التحرر من أسباب تخلفهم عن باقي الدول المتقدمة..

وهنا يبرز السؤال الموضوعي ما السبب وراء كل هذا التخلف الحضاري والتكنولوجي؟ أين تكمن المشكلة؟ وإلى متى تظل دول العالم الثالث ودولنا العربية على وجه التحديد مستهلكة ومستوردة وهدفا للدول الصناعية؟

إن الإنسان العربي لا يختلف عن باقي الشعوب في نسبة الذكاء والقدرة على التعلم، إن لم يتفوق عليهم والدليل على ذلك إن الكثير من العرب يشغلون مناصب هامة في الدول المتقدمة.

لا شك أننا نعيش أزمة، وفي رأيي أن الأسباب تتلخص في التعصب الحاد والاعتداد السالب الذي أصبح سمة للكثير من شعوب المنطقة العربية للأسف.

وهذا التعصب أحدث اختلال في مقاييس التقدم والترقي، وحولها من مقاييس علمية ومنهجية، إلى مقاييس شكلية.

انعدام مفهوم تبادل الخبرات، ونقلها، حيث لم يعد هناك تواصل للأجيال.

عدم تشجيع المواهب الصاعدة وعدم الاهتمام بتنمية مواهبهم وأفكارهم ومساعدتهم على تخطي نقاط الضعف إن وجدت ومعالجة نقاط الضعف لتصبح نقاط قوة من خلال الاهتمام بتنمية الموارد البشرية الوطنية، وتوجيهها وزرع الثقة في نفوسهم.

إلى متى يظل الخوف مسيطر على أصحاب الخبرات لتصبح هذه الخبرات محتكرة دون نقلها للأجيال خوفا من ضياع منصب، أو ضعف مقابل؟

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هل لو أخذنا بعين الاعتبار بهذه الوصفات سوف نخرج من هذه الأزمة؟، هل سنستيقظ من كبوتنا وغفوتنا؟، هل سنلحق بركب التقدم العلمي والتكنولوجي؟، هل سنصبح شعوبا مصدرة ونغدر محطة الشعوب المستهلكة فقط؟

ولعلي أجزم بالقول إن الإدارة الحسنة خير من الدخل الجيد وإن القيادة الصالحة تصنع أتباعاً صالحين، وهنا أناشد بكل الصدق كل أصحاب الفكرة والخبرة أن يهتموا بتواصل الأجيال، وأن يعملوا على نقل المعرفة للشباب، من أجل صناعة كوادر بشرية عربية قادرة على مواجهة المستقبل بكل الثقة والاطمئنان.

فالنهوض بالعالم العربي يحتاج إلى تكاتف كل أصحاب الخبرات، في كافة المجالات والعمل على تأهيل كوادر بشرية قوية تنافس وتعمل بكل الثقة.

كما أناشد كل الشباب العربي العامل في الاقتصاد بمختلف أنواعه أن يصبر وأن لا يتذمر لوجود أجانب في مناصب إدارية عليا وأن يعي تماما المسؤولية التي وضعوا فيها، وأن يحاول قدر الإمكان التعلم منهم لاكتساب الخبرات.

كما أتمنى أن نتحرر من التعصب بكل أشكاله التي نجح الاستعمار في غرسها بنفوسنا، وجعلنا لا نطيق الآخر.

ولعل دراسة تاريخ الاستعمار الغربي للوطن العربي خلال القرن الماضي يبعث على الملاحظة أن هذا الاستعمار حاول دائما توظيف موارد وإمكانيات المجتمعات العربية وتسخير كوادرها البشرية لصالحه، ونجح في زرع العنصرية والتعصب بين أبناء شعوب المنطقة العربية وإثارة النعرات الطائفية وأنه كان يعمل دائما على أن يبقي الشعوب العربية والإسلامية في حالة تخلف وتجزئة حتى يستمر هذا الوضع، ذلك هو الأساس الذي ارتكز عليه هذا الاستعمار.

وبات مهما أن نعي هذه الحقائق وأن نسعى لتغيير السالب في ممارساتنا وأن نتيح مساحة بلا حدود للتواصل النافع، أن نزيد من مساحة الحب والتآخي بيننا، بحيث لا نفرق بين جنسية عربية، وأخرى وأن نزرع في نفوس أجيالنا الصاعدة هذه الفضائل.

وبات مهما أيضا أن نسعى إلى تكامل المنافع وتبادل الخبرات في كافة المجالات حتى نخرج من هذا النفق المظلم إلى النور ونستطيع ساعتها نخوض معارك العلم والتطور الصناعي والتكنولوجي بكل الثقة.

لننهض بأنفسنا وشعوبنا إلى المستقبل كإخوة أحباء، ولنبدأ في غرس شجرة المحبة، حتى يستظل بظلها الوارف الأجيال القادمة وساعتها نكون قد أدينا رسالتنا بما يخدم ديننا ودنيانا ونبتعد عن هذه الأحقاد والعنصرية التي لن تزيدنا إلا تخلفا وجهلا وتشويها.

ولنتذكر قوله تعالى: {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} (105) سورة التوبة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة