Friday 18/11/2011/2011 Issue 14295

 14295 الجمعة 22 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

نحن من ابتدعنا البطالة
يا شباب خذوا العبرة من (بائع المنديل)!

رجوع

 

أتابع ما يُنشر في (الجزيرة) عن (البطالة) لدى الشباب، وعن الدور الذي تلعبه وزارة العمل من أجل تأمين الوظائف للسعوديين في القطاع الخاص من خلال برنامج (نطاقات)، وأنا أقول إننا نحن ممن ابتدعنا البطالة، لأنّ الشباب يريدون العمل في مكاتب وثيرة ولا يريدون العمل الميداني والمهني، الذي يستفيد منه أكثر من 5 ملايين أجنبي يعملون لدينا في كافة المهن، ولعلِّي هنا أروي قصة ذلك الصبي العصامي الذي قابلته بالصدفة، إنه بائع المنديل، وهو صبي صغير ولكنه علّمني الكثير، يقف طيلة النهار في الطرقات وبين السيارات ولا يأبه من شدة الاحترار، فليس لديه ظل ظليل وفي الليالي لا غطاء يدفئه من البرد الشديد.

وفي أحد الأيام في وقت الظهيرة رأيته فغمرني الحنان اتجاه حياته المريرة، وكيف يتحمل الشمس الحارقة وليالي البرد القاصة؟! فاقتربت منه وأعطيته مالاً لأشتري منديلاً وقلت له: الباقي لك.

فما كان منه إلاّ أن أذهلني وأعاد لي مالي، وقال لي: إنه لكثير وإغراء كبير ولكني لا آخذ مالاً لا أستحقه.

فقلت له: لقد استحققته.

فقال لي: مهما كان فإنّ أجري من عملي يكفيني ولا أستحل مالاً لم أكسبه بعرقي.

فقلت له: لكن أنت تتعب في عملك أكثر مما تجني.

فقال لي: لا يهم مقدار تعبي أو جهدي، وليس بالضرورة أن يساوي أجري، بل يكفي البركة التي تحل على رزقي.

صدمني، نعم صدمني وأعجبني، وتمنيت لو كنت أماً كبيرة وهذا الصبي ابني.

ما هذه اللغة التي يتحدث بها أهي العفة أو العزة أم الضمير أم الخشية أم كلهم معا؟!

فهذا الصبي مثال حي للإتقان في العمل وبذل الجهد والسعي وترقب الله في الغيب، ليس كما يفعل البعض، فأين أصحاب المكاتب الذين يتمتعون بسبل العمل المريحة ولا يعملون بضمير ولا يتقنون أعمالهم، فنجد الملفات المتراكمة والموظفة الغائبة والموظف النائم ومن يعمل منهم يكون عصبياً غاضباً يكره مَن أمامه في قدومه وإتيانه إليه، وليست المؤسسات فقط هي التي تشتكي من الإهمال وعدم الإتقان، بل أيضا المصانع الإنتاجية، فلو كنت ستشتري سلعة معينة أستشتري السلعة الوطنية أم السلعة الأجنبية ذات الجودة والإمكانية.

حتى التعليم لم يسلم من عدم الإتقان فنجد بعض المعلمين لا يشرحون بضمير سليم ولا يهمهم أن يفهم الطالب في المدرسة ليرغموه إلى الدروس الخاصة، فهل هذا هو الإتقان حتى لو كان راتباً ضئيلاً ألا تكفي البركة التي ستحل به، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)، فالإتقان في العمل واجب ولكن أين الإتقان في مجتمعاتنا، وعدم الإتقان غزانا في كافة المجالات والصناعات غزانا نحن المسلمين في كافة بلادنا العربية والإسلامية، فلننظر هل لنا صناعة تذكر وتصدر للعالم بأسره؟! فالتقدم والتطور لن يكن حليفنا إلا إذا أتقنا أعمالنا صغيرها وكبيرها، ولننظر لليابان تلك الدولة التي بدأت من الصفر وكيف أصبحت الدولة الرائدة في عالم الصناعات، وأصبحت دولة فقط اسمها دلالة على الجودة، ولننظر لكوريا وكيف نهضت بعد الاستعمار الدموي فيها كيف نهضت في كثير من المجالات وسرعان ما أصبحت منافساً للدول المتقدمة، ولنر تركيا التي بدأت بالفعل خطواتها للأمام رغم كم الفساد الذي كان يحتلها، والصين التي أصبحت تدك صناعاتها في كل بيت وأصبحت دولة منتجة بعدما كانت دولة مترممة على صناعات الغير رغم تعدادها السكاني الكبير.

ولنتوقف وننظر كيف كنا وكيف أصبحنا؟ فقد كنا في تقدم وعصور ذهبية عندما كانت أوروبا بأكملها تغرق في ظلام الجهل، وكان لدينا عدد كبير من العلماء في شتى المجالات كالخوارزمي وابن سينا وابن خلدون والحسن البصري وغيرهم الكثير، فلو عدّدنا لن نستطيع الحصر ولكن اليوم كم من العلماء لدينا؟!

فقد كنا في مقدمة الأمم لأننا كنا نتقن أعمالنا ونهتم بأن نتقدم في الاختراعات والطب والفن والأدب، ولكن ما نفع التباهي بإنجازات الماضي والحاضر في ضياع؟! وما أصعبها من كلمة عندما نقول: (كنا) ولا نستطيع أن نقول (ما زلنا)، فأنا لا أقول أن ننصرف عن أعمالنا الصغيرة بل بالعكس يجب أن نؤديها، ولكن إن أردنا فعلاً التقدم فلنؤديها بإتقان تام هكذا سنصل بأن يتقن كل منا في عمله وحرفته، وقد كان جميع الرسل يعملون في حرف ووظائف صغيرة لكنهم يؤدونها بإتقان فمنهم من كان يعمل حارثاً كآدم عليه السلام ومنهم من كان يعمل صانعاً للدروع مثل داود عليه السلام ومنهم من كان أجيراً مثل موسى عليه السلام ومنهم من كان نجاراً مثل نوح عليه السلام ومنهم من كان راعياً مثل حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فلا يهم صغر العمل أو كبره ولكن الأهم أن يتم بإتقان تام، أن تتقن الأم أيضا تربية أولادها أن يتقن الخباز في خبزه أن يكون الإتقان وسيلة نسير بها خطواتنا بل يكون منهجا نعيش به الحياة أن نعمل بإتقان، نحب بعضنا بإتقان وأن نعبد الله بإتقان حتى نصل للإحسان قوله تعالى: {وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}. فإن الله يحب المحسنين فالإحسان أعلى درجات الإتقان، فإن لم يكن هناك إتقان فمن أين يأتي الإحسان؟!

وأين الضمير ومراقبة الله؟! وأين هي الرقابة الذاتية؟! وأين هي أخلاقيات المهنة؟! فإن لم نتقن أعمالنا صغيرها وكبيرها فعلينا ألا نطالب بالتقدم والتطور ولا حتى نحلم به، فكيف نحلم بشيء لم نسع إليه! فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، فعلينا أن نبدأ بأنفسنا ونحسن من أدائنا في جميع أنماط حياتنا حتى في تعاملنا مع بعضنا البعض.

إيناس سمير الصعيدي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة