Sunday 20/11/2011/2011 Issue 14297

 14297 الأحد 24 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بمشاركة خبراء عالميين
د. الغامدي يفتتح ورشة المسار الصحيح لإيداع طلب براءة اختراع بجامعة الملك سعود

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برعاية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتورعلي الغامدي نظم برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود ورشة عمل بعنوان «المسار الصحيح لإيداع طلب براءة اختراع Patent Filing Pathway» حيث افتتح الدكتور الغامدي الورشة بعرض لأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية وخاصة براءات الاختراع باعتبارها العمود الفقري الذي يقوم عليه اقتصاد المعرفة ، ثم عرض لأهم إنجازات الجامعة في هذا الخصوص ومدى تقديم الدعم الفني والمادي لمنسوبيها في مجال براءات الاختراع.

وتحدث الدكتور خالد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية عن أهم إنجازات البرنامج حيث بلغت براءات الاختراع 244 براءة لجامعة الملك سعود ومنسوبيها.

فيما تحدث البرفسيور فولكر شولز وكيل براءات اختراع ألماني عن إستراتيجية إيداع طلب براءة الاختراع في المكتب الأوروبي ، وإجراءاته بداية من البحث ثم الإيداع حتى عملية الفحص ثم صدور قرار بالمنح.

وتحدث الأستاذ محمد جمعة مدير الملكية الفكرية بمكتب كدسة للاستشارات القانونية عن إبطال براءة الاختراع وآثارها القانونية وفقاً لنظام البراءات السعودي، ونظام براءات اختراع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ثم تحدث البرفسيور اندرياس وينكلر وكيل براءات ألماني عن إستراتيجية الإيداع في المكتب الدولي وفقاً لاتفاقية التعاون بشأن البراءات مع شرح لبرنامج تسريع متابعة براءات الاختراع.

وتحدث سعادة الأستاذ محمد الهاجري مدير الملكية الفكرية بمكتب الشايع والقثامي عن ملكية براءات الاختراع للجامعات وفقاً للنظام السعودي مع مقارنة مختصرة بالأنظمة العالمية.

وأخيراً تحدث البرفسيور هاينز جودار وكيل براءات اختراع ألماني، عن حماية برامج الحاسب الآلي بنظام براءات اختراع أو بنظام حقوق المؤلف مع عرض للقضايا ذات الصلة سواء في المكتب الأوروبي، أو المكتب الألماني.

جدير بالذكر أن الجامعة قد أعلنت مؤخراً عن تضاعف عدد براءات الاختراع في السنوات الأربع الأخيرة إلى 40 مرة عن الفترة التي سبقتها وبين برنامج الملكية الفكرية أن متوسط إيداع براءات الاختراع في الفترة من عام 1990 إلى 2007 لم يتجاوز الـ 2.2 اختراع في السنة الواحدة، موضحة أن العامين 2010 - 2011 استأثر بالنصيب الأكبر من اختراعات الأعوام الأربعة الأخيرة.

وأفاد البرنامج بأنه يوجد أكثر من 600 نموذج إفصاح عن اختراعات لمنسوبي الجامعة، وأكثر من 100 نموذج إفصاح من غير منسوبي الجامعة، وتم إيداع 223 براءة اختراع في مكاتب براءات الاختراع المختلفة، ويمثل مكتب براءات الاختراع الأمريكي النصيب الأكبر في عدد الطلبات بإجمالي 110 براءات اختراع، بنسبة حوالي 50 في المائة من إجمالي عدد طلبات براءات الاختراع التي تمت حمايتها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة