Sunday 20/11/2011/2011 Issue 14297

 14297 الأحد 24 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

ماذا تعني ريادة الثقافة من المسؤوليات والحقوق في تصرفات وعلاقة الفرد بالمجتمع؟

مع الأسف على مدى العقود القليلة التي انتشر فيها التعليم العام في منطقتنا بقي الحق في المطالبة بلقب مثقف حقا نسبيا سطحيا أي عبر مقارنة معرفة الفرد بالسائد في الجيل كله ومستواه من المعرفة: بهذا المعيار كان يكفي في بدايات القرن لكي يعتبر المرء مثقفا أن يكون قادرا على القراءة والكتابة ومتابعة ما يكتب في الساحات الصحافية العربية. وفي منتصف القرن ربما كان مطلوبا لكي يعتبر المرء نفسه مثقفا أن يكون قد قرأ من الكتب عددا يتجاوز عشرين كتابا جادا لمؤلفين عرب أو عبر الترجم عن مؤلفين ومفكرين ومنظرين غير عرب. بعد خروج النخبة للدراسة في الخارج عبر الابتعاث الحكومي أو الدعم الأبوي تطلب لقب مثقف حيازة شهادة جامعية وربما قدرة القيام ببحث في موضوع ما - قد لا يتعدى الجهد المبذول فيه أو محتواه النهائي أنه يختص بتجميع مقولات لم يعد لها موقع في مجريات الحياة اليوم إلا من حيث كونها حدثت تاريخيا - وربما أن يكون ألف كتابا. ومع انتشار التعليم الثانوي والجامعي أصبحت هذه الإنجازات « البحثية « بمقدور غالبية الخريجين. هكذا انتشر المثقفون مع انتشار قدرة فك الحرف واقتناء شهادة تثبت المعرفة والمعرفة عندنا قد تكون تخصصية كالطب والهندسة, وقد تكون مجرد ذاكرة لرأي مثبت في سلسلة عنعنة، ولكن الواقع أننا نقصر لقب مثقف على المتبحرين في عموم القراءات النظرية وليس العملية.

ثم الأهم من كل هذا- في رأيي- أن تعريفنا للثقافة تجاهل جانبا مهما وهو ضرورة الممارسة على أرض الواقع وللجميع ! ومن هنا جاءت الاتهامات للمثقفين بأنهم يمارسون ازدواجية في دورهم بين الحياة المجتمعية العامة والفردية الخاصة حيث يمارسون التنظير عبر الشعارات ثم لا يطبقون شعاراتهم في الحياة والحوار والتعامل الحقيقي. ومن هنا أيضا جاءت النظرة السائدة أن «المثقف» يعيش في برج عاجي لا يلامس معاناة الشارع المغبر، أو يحلق في فقاعة تنظيرية بعيدا عن صراعات التنافس لضمان البقاء.

هكذا لم يكن للأخلاق الفردية أو أدبيات التعامل مع الغير موقع في استحقاق نخبوية الثقافة, حين يفتقد المتميز أخلاقيا شهادة أدبية أو منبرا إعلاميا يضمن له الانبهار والتصفيق. وإن شكر المتابعون «المثقف» على ممارسة التفاعل الحضاري مع الآخرين فهم غالبا يشيرون إلى «تواضعه» ويسجلون انبهارهم بهذا التواضع وكأن المفترض والمتوقع أن يكون «المثقف النجم» غير متواضع ومتواصل مع المجتمع. ولذلك لم يتعدَّ تأثير النخبة المثقفة في غيرهم من أفراد المجتمع مستوى إثارة الإعجاب بمهارتهم التعبيرية ونجوميتهم المنبرية، وربما رغبة التشبه بهم من حيث القراءة والتأليف بقصد البروز والشهرة.

من يرود المجتمع؟ الريادة هي ترسيخ الجديد في الفعل ! والمثقف هو من نتوقع منه أن يرود التجديد والتطور الفكري والتعاملي في المجتمع.

أعود إلى حكاية القرود في قفص إغراء الموزة المعلقة بين إغواء صعود السلم لإرضاء غريزة فطرية وأكلها وبين ردع اندلاق تيار الماء المثلج إذا جرأوا على تسلق السلم. وفي النهاية يعاقب المجموع كل من يقترب من السلم حتى في غياب الماء البارد المتوجس منه عبر تجربة السابقين.

المثقف الرائد هو ذلك الذي يكتشف أن السلم يوصل إلى ثمرة مشبعة ولا يهمه اندلاق ماء بارد.. ولكن هذا ليس ما يحدث!

من تسلم وتشبث بدفة تسيير تصرف المجتمع هم الذين واصلوا صب الماء البارد! المتشبثون بقدسية الأعراف والمؤكدون حرمة التفضيلات الفئوية. وهم أيضا فئة في الغالب قلما تسعى إلى التجديد بل ربما تحارب ممارسة إبداع الجديد وترسيخه وإن ظلت تتشبث بموقع الأقدر على قيادة المجتمع وتحديد تصرفاته. وأما غيرهم من المثقفين فلا يربطون أفعالهم بأقوالهم وقد ألغوا مسؤولية الريادة من قاموس خياراتهم, وربما اقتصر بعضهم على مطاردة ثمرة بديلة ومتاحة هي تفاحة النجومية عبر منابر الإعلام المتكاثرة من كل جانب, رغبة في الربحية ولو عن طريق تفسير الأحلام وإصدار الفتاوى.

 

حوار حضاري
تساؤلات الثقافة - 2 -النجومية المغوية
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة