Monday 21/11/2011/2011 Issue 14298

 14298 الأثنين 25 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

ورشة عمل عن كيفية التعامل مع مرض السكري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

«كيفية التعامل مع مرضى السكري» إحدى ورش العمل التي ستُقام ضمن فاعليات اللقاء الخليجي الثاني للتغذية العلاجية الذي تنظّمه مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية، حيث ستتناول تلك الورشة الطرق العلمية والطبية وآخر الأبحاث والدراسات الخاصة بهذا المجال.

أكثر الأمراض شيوعاً

حيث يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً على مستوى العالم وبخاصة في المملكة العربية السعودية، إذ إن من بين كل أربعة سعوديين بينهم واحد يعاني من المرض، وترتفع النسبة مع التقدم في العمر وازدياد الوزن.. ويعد السكري مرضاً معقداً للغاية، بسبب المضاعفات المرضية التي يتسبب بها تفوق المرض نفسه، لكن ولحسن حظ المريض فإن الطب في تطور مستمر. فمن الصحيح أن مرض السكري يحتاج متابعة صحية دقيقة ومنتظمة وقد بات بإمكاننا اليوم التعايش معه بلا قلق وتجنب مضاعفاته بسهولة.

حالة مزمنة

ومرض السكري هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

طرح آخر المستجدات

وسوف تعتمد ورشة العمل على طرح آخر المستجدات وسبل الوقاية من المرض كخطوة وقائية، إذ إن من أهم أسرار نجاح علاج المصابين بالسكري هو التثقيف بالعديد من الجوانب المهمة لهذا المرض.

مشكلات بالنظر والكلى

يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة اضطراب في إنتاج - امتصاص الأنسولين. والأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس وبمساعدته يقوم الجسم بامتصاص السكر من الدم إلى خلايا الجسم. يؤدي انعدام توازن مستوى السكر في الدم إلى مضاعفات عديدة مثل مشاكل النظر، الكلى، كف القدم، انسداد الأوعية الدموية، وغيرها. لهذا السبب هنالك أهمية كبرى للالتزام بتعليمات التغذية وقائمة الطعام التي تمت ملاءمتها بشكل شخصي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة