Tuesday 22/11/2011/2011 Issue 14299

 14299 الثلاثاء 26 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في استعراض لدوره بالاقتصاد الوطني خلال أسبوع ريادة الأعمال
برنامج الصادرات فتح خطوط تمويل مع بنوك أجنبية بـ1.491 مليون ريال

رجوع

 

جدة – الجزيرة

استعرضت غرفة جدة برنامج الصادرات السعودية، على لسان مدير فرع المنطقة الغربية لمركز تنمية الصادرات السعودية شرف الشريف، وذلك ضمن مشاركتها في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائب وزير الخارجية رئيس مجلس أمناء صندوق المئوية بالمملكة، مؤخراً بهدف نشر ثقافة العمل الحر وتشجيع مبادرات الشباب ودعم روح المبادرة، وتستمر فعالياته خلال هذه الأيام بمختلف مناطق المملكة.

وأوضح العرض أن برنامج الصادرات السعودية يأتي في إطار سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - نحو تشجيع قطاعات الصناعة السعودية سعياً إلى تنويع مصادر الدخل القومي القاضية بإنشاء برنامج الصادرات السعودية، وذلك ضمن النشاط الأساسي للصندوق السعودي للتنمية؛ بهدف تشجيع الصادرات الوطنية. وأفاد بأن ذلك جاء تماشياً مع الهدف الأساس الرامي إلى تكوين قاعدة اقتصادية متنوعة لا تعتمد فقط على سلعة واحدة «النفط الخام» بل تقوم على تشجيع جميع القطاعات والموارد لمساهمة أكبر في الناتج القومي. ونتج من ذلك التشجيع، الذي تمثل في إنشاء عدد من المؤسسات والصناديق الداعمة للصناعة الوطنية، أن تمكنت المنشآت السعودية من تنمية وتطوير إنتاجها كمًّا ونوعاً، وكذلك تنمية صادراتها وزيادة أرباحها الإنتاجية من خلال النفاذ للأسواق الخارجية، واتسع بذلك نطاق تسويق وبيع المنتجات الوطنية على اعتبار أن هذه الأسواق هي الامتداد الطبيعي للأسواق المحلية.

وذكر العرض أن برنامج الصادرات السعودية قام بفتح خطوط تمويل مع عدد من البنوك الأجنبية، بلغت قيمتها 1,491 مليون ريال، وتستفيد من تلك الخطوط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وفي مجال الضمان أصدر البرنامج العديد من وثائق الضمان لصادرات سعودية بلغت قيمتها 3,760 مليون ريال، ويبلغ إجمالي قيمة العمليات المعتمدة للتمويل والضمان 8,601 مليون ريال، وبلغ عدد الدول المستفيدة من خدمات البرنامج 48 دولة، والبرنامج مستمر في تقديم خدماته وتطويرها خدمة للمنتج الوطني ودعماً لتنمية الصادرات السعودية وفتح أسواق عالمية جديدة أمامها وزيادة لقدرتها التنافسية وتذليل المعوقات التي أمامها في الأسواق الخارجية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة