Wednesday 23/11/2011/2011 Issue 14300

 14300 الاربعاء 27 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جمعية «شفاء» تؤكد أهمية الرعاية الوقائية لأطراف مرضى السكري
د. طيب: العناية بالقدم تخفِّض نسب عمليات البتر بنسبة 85 %

رجوع

 

جدة - صلاح الشريف

قال الدكتور خالد طيب، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة «شفاء» مدير مركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، إن مرضى السكري يحتاجون إلى الرعاية والعناية بالقدم، ولاسيما لدى الأشخاص المعرضين للخطر؛ حيث كشف عن دراسة تشير إلى أن العناية بالقدم تخفض نسب عمليات البتر بنسب تتفاوت بين 45 و85 %.

وأوضح الدكتور طيب أهمية فحص الأقدام واكتشاف مشاكل القدم والرعاية الوقائية عبر ارتداء الأحذية المناسبة، ومنع الصدمات، ومنع العدوى. مشيراً إلى أن الهدف النهائي هو الحد من تأثير مرض السكري على الأفراد والمجتمع من خلال تحسين نوعية الحياة والحد من انتشار وحدوث التقرحات والبتر.

وتناول د. طيب أهمية عيادات القدم السكري والدور المنوط بها. مؤكداً أهمية توفير التمويل والدعم لإنشاء عيادات جديدة، إضافة إلى الاحتياج الماس لتأهيل وتدريب العديد من المتخصصين في مجال القدم السكري، ولاسيما في المملكة العربية السعودية، التي تعاني ندرة في هذا التخصص مقارنة بنسب المصابين بمرض السكري وارتفاع هذه النسب سنوياً وفق الدراسات العلمية. وأشار إلى أهمية وضع استراتيجية محددة لعيادات القدم السكري، وأهمية متابعة الأشخاص المصابين بداء السكري وتوعيتهم وربطهم بالمتخصصين في الرعاية الصحية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة