Wednesday 23/11/2011/2011 Issue 14300

 14300 الاربعاء 27 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

البعثة السعودية الفرنسية تكتشف مسجداً تاريخياً ومواقع من العصر الحجري القديم
سمو أمير منطقة الرياض يشيد بنتائج التنقيبات الأثرية الأخيرة في الخرج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- المحليات

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بنتائج التنقيبات الأثرية التي أجريت مؤخراً في محافظة الخرج وما نتج عنها من اكتشافات أثرية هامة تبرز الأهمية التاريخية للمنطقة.

وأعرب سموه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وسروره لنتائج العمل الميداني للبعثة السعودية الفرنسية المشتركة في محافظة الخرج، والتي أسفرت عن اكتشاف المسجد الجامع للمدينة الرئيسة في اليمامة الذي يعود تاريخه إلى صدر الإسلام.

وقال سمو أمير منطقة الرياض في خطاب شكر رداً على خطاب سمو رئيس الهيئة المرفق به تقرير أولي عن نتائج العمل الميداني للبعثة السعودية الفرنسية المشتركة في محافظة الخرج: «لقد اطلعنا على ما احتواه هذا التقرير من معلومات ونتائج سررت بها. فنشكر سموكم وجميع العاملين معكم على هذه الجهود الطيبة».

وقد أسفر عمل البعثة السعودية الفرنسية المشتركة في محافظة الخرج خلال أعمال الموسم الأول الجاري تنفيذها حالياً عن اكتشاف المسجد الجامع للمدينة الرئيسة في اليمامة، أبان صدر الإسلام والعصرين الأموي والعباسي، وهو مسجد كبير تدل المؤشرات على أنه قد يكون الأكبر في الجزيرة العربية بعد الحرمين الشريفين في تلك العصور.

ويتميز المسجد بوجود أعمدة دائرية ضخمة تحمل سقفه، ويزيد قطرها على المترين، وكان له ثلاثة أروقة مسقوفة ربما على أقواس، كما ان له محراب واضح، ويبدو صحنه المكشوف ضخماً، ويظهر خلف الصحن جزء آخر تكونه وحدات معمارية، كما يظهر ركام طيني في الركن الشمالي الشرقي للمبنى ربما أنه أطلال المئذنة، ويجاور المسجد الأحياء السكنية.

وشمل المسح الميداني للبعثة مستوطنة البنة (الخضرمة)، وتم عمل تخطيط شبكي للموقع داخل السياج الحديدي، إضافة إلى مستوطنة حزم عقيلة، وخمسة مواقع إسلامية متناثرة في امتداد وادي نساح، علاوة على مسح الجبال المطلة على وادي نساح الى الشمال مباشرة من خط الرياض وادي الدواسر. وأظهرت النتائج الأولية لعمل البعثة العثور على عدد من مواقع العصر الحجري القديم، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في محافظة الخرج، والتي ربما يعود تاريخها لأكثر من مائة ألف عام وذلك في جبال الشديدة، إضافة إلى مواقع العصر الحجري القديم الأعلى. وتم العثور في الموقع على كسر الأواني الفخارية العادية والمزججة، باللون الأخضر الغامق والأخضر العشبي، ومجموعة من كسر الأساور المصنوعة من عجينة الزجاج والمطعمة بعجائن ذات ألوان أخرى مثل الأصفر والأحمر والأزرق، إضافة إلى كسر قليلة من أواني الحجر الصابوني الرمادي التي يبدو أنها أجزاء من مسارج وأواني صغيرة. وتدل مجموعة الأواني الفخارية على فترة استيطان من الفترة العباسية، وربما أنها تمثل فترة أواخر ما قبل الإسلام وحتى القرن الخامس الهجري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة