Thursday 24/11/2011/2011 Issue 14301

 14301 الخميس 28 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مؤتمر تقنية المياه يناقش أهمية التحلية بالطرق الحرارية واستخدام التقنيات والأغشية لمعالجة مياه الصرف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش المشاركون في ختام فعاليات المؤتمر السعودي الدولي لتقنية المياه 2011م، الذي نظمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مقرها برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أهمية تحلية المياه المالحة بالطرق الحرارية، واستخدام التقنيات وأغشية المفاعلات الحيوية لمعالجة مياه الصرف.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر عقد جلستين علميتين، ترأس الجلسة الأولى الدكتور محمد البيروتي الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه في جامعة الملك عبد العزيز، وكانت بعنوان «التحلية الحرارية» واشتملت على خمس أوراق عمل، تحدث في الأولى الدكتور روبرتو بورساني مدير التطوير والعمليات في شركة فيسيا إيطاليا مبينتا، عن الاتجاهات المستقبلية للتقطير الومضي متعدد المراحل، وفي الورقة الثانية أوضح البروفيسور هشام الدسوقي أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الاتجاهات الحديثة في تحلية المياه المحلاة بالطرق الحرارية.

واستعرض البروفيسور إبراهيم المعتاز أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة الملك سعود في الورقة الثالثة التوقعات المستقبلية في مجال تحلية المياه بالمملكة العربية السعودية، وفي الورقة الرابعة تحدث الدكتور جوركان كيرن مدير شركة كيرن اينرجن في ألمانيا عن استخدام الطاقة الشمسية المركزة في تحلية مياه البحر، واختتمت هذه الجلسة بالورقة الخامسة للدكتور أحمد العريفي مدير عام الأبحاث وتقنيات التحلية في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الذي تناول فيها الاتجاهات البحثية في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

وخصصت الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور وليد زاهد الأستاذ المشارك في الهندسة البيئية ـ قسم الهندسة المدنية في جامعة الملك سعود لمناقشة تقنيات معالجة مياه الصرف وأغشية المفاعلات الحيوية، واشتملت على أربع أوراق علمية تحدث في الأولى البروفيسور انج. اف. بي فريتشن أستاذ ورئيس قسم الهندسة البيئية في جامعة كاسل بألمانيا عن تقنيات الأغشية في معالجة المياه ومياه الصرف في المدن الصغيرة والكبيرة.

وقدم البروفيسور جون ما نائب مدير المركز الوطني الهندسي لأبحاث موارد المياه الحضرية في معهد هاريين للتقنية بالصين في الورقة الثانية شرحاً عن المعالجة المتقدمة للمياه، وفي الورقة الثالثة تطرق البروفيسور بت لينزا أستاذ البيئة والتقنية الحيوية في هولندا (UNESCO -IHE) إلى مياه الصرف الصحي المنزلية والمفاعلات الهجينة لمعالجة مياه الصرف، واختتمت الجلسة بالورقة الرابعة للدكتور علاء الدين بخاري مدير مركز البيئة والمياه في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحدث خلالها عن العمليات الكهروكيميائية، والتكنولوجيا الواعدة لمعالجة المياه وإعادة استخدامها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة