Thursday 24/11/2011/2011 Issue 14301

 14301 الخميس 28 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

د. الحبيب يهدي أمير القصيم شهادة الاعتماد الدولية للمستشفى ويؤكد أنّ عقد المؤتمر بالقصيم نقلة نوعية
أمير القصيم يفتتح اللقاء الخليجي الثاني للتغذية العلاجية بحضور نائبه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

وسط حضور حاشد من المتخصصين والمهتمين بالتغذية العلاجية افتتح يوم الثلاثاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم، يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم، اللقاء الخليجي الثاني للتغذية العلاجية الذي ينظمه مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم والمقام برعاية شركة دواجن الوطنية وجريدة الجزيرة إعلامياً وبمشاركة شركة المراعي.

وعبّر الأستاذ الدكتور عبد الله الحربش رئيس اللجنة العلمية المنظمة ونائب الرئيس التنفيذي لشئون الأطباء بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية خلال كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح المؤتمر عن شكره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم وللمتحدثين ولكافة الشركات الراعية والمشاركة، وأكد أن تشريف صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم للمؤتمر لهو أكبر دافع للمتحدثين والحضور للخروج بأفضل النتائج ومناقشة آخر الأبحاث والدراسات ذات الصلة بموضوع اللقاء.

وأضاف قائلاً: لقد أولت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية التعليم الطبي الاهتمام الأكبر لما له من أهمية بالغة في تحديث معلومات العاملين في القطاع الصحي، مؤكدة أن دورها لم يقتصر على تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية بل وشمل التعليم والتدريب والتأهيل حتى أصبحت تمتلك سجلاً حافلاً من النجاحات المتعلقة بعقد المؤتمرات ذات الصبغة الإقليمية والعالمية والمحلية، وأصبحت كذلك مركزاً معتمداً من جمعية القلب السعودية لتقديم دورات الإنعاش القلبي الأساسي والمتقدم.

فيما أوضح الدكتور أسامة اللالا المستشار بوزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة أن فعاليات اليوم الأول من اللقاء شهدت زخماً علمياً كبيراً في ظل الموضوعات الشيقة والحديثة التي طرحها خلال المناقشات إذ تناولت 9 محاضرات وورشتي عمل تناولت وبائيات الأمراض المزمنة في دول الخليج العربي، العلاقة بين النمط الغذائي والمتلازمة الأيضية، تأثير الغذاء على تطور أمراض الحساسية، أهمية مؤشر غذاء السكري لمرضى الداء السكري، التغذية الأنبوبية للمرضى المنومين في المستشفى ، التغذية العلاجية للأمراض ، إدارة عيادات البدانة في البحرين للرعاية الصحية الأولية: الإنجازات والتحديات ، تعديل السلوك للفئات الخاصة ، التغذية بعد العمليات الجراحية لتصغير المعدة ، كيفية التعامل مع مريض السكري.

وقال المهندس مساعد السليم مدير مشروع دواجن الوطنية في الكلمة التي ألقاها في حفل الافتتاح إننا عندما نتحدث عن الغذاء، فنحن ندرك أن هناك أكثر من مليار جائع ينامون يومياً بلا عشاء ، وفي المقابل هناك مليارات أخرى من البشر تصرف من أجلهم تريليونات الدولارات للبرامج الصحية والعلاجية المتأتية من السلوكيات الغذائية الخاطئة.

وتابع بقوله : إن رعاية دواجن الوطنية لهذا المؤتمر يعد ترجمة حقيقية لإيماننا بالمسئولية الاجتماعية المنوط بنا لنساعد في التوعية الغذائية بأهمية اتخاذ سلوكيات غذائية سليمة، ومن ثم التغذية العلاجية كعامل مساعد في تحقيق الصحة المجتمعية التي نتبناها كمسؤولية اجتماعية تجاه أفراد المجتمع.

ثم تابع حفل افتتاح اللقاء الخليجي الثاني فاعليته بتكريم عدد من المتحدثين والمحاضرين بهذا اللقاء العلمي ، ثم تكريم شركة دواجن الوطنية لرعايتها الرسمية له وجريدة الجزيرة في تغطية فعاليات المؤتمر ورعايتها الإعلامية له.

وعلى هامش حفل الافتتاح قدم الدكتور سليمان الحبيب رئيس مجلس إدارة مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية شهادة الاعتماد الدولية JCI وذلك بعد حصول مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم على تلك الشهادة ، حيث عبر الدكتور سليمان الحبيب عن اعتزازه بتلك الشهادة باعتبارها الأولى من نوعها في القصيم، ومؤكداً على دور أمير القصيم الداعم للأنشطة العلمية وكافة الفعاليات التي من شأنها الارتقاء بالرعاية الصحية ، كما أضاف د. الحبيب أن انعقاد هذا المؤتمر بالقصيم يعد نقلة نوعية في مسيرة التعليم الطبي التي بدأتها المجموعة منذ 1995 م بتحويل مسارها إلى الانعقاد خارج منطقة الرياض وذلك حرصاً منا على تزويد الكوادر الطبية بمستشفيات القصيم بآخر المستجدات.

والتقت «الجزيرة» بالأستاذ الدكتور محمد أهليل رئيس قسم المناعة الأطفال بمؤسسة حمد الطبية بدولة قطر، وهو أحد المتحدثين باللقاء والذي أبدى إعجابه بالتنظيم المتميز لفعاليات اللقاء، وما تبعه من انتقاء لعدد من الموضوعات التي تلامس واقع البيئة الخليجية وما يعتريها من أمراض مختلفة مثل السمنة والسكري والربو والحساسية وغيرها من الأمراض التي لها صلة مباشرة وغير مباشرة بالتغذية الصحية ، كما أشاد بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية لحرصها على عقد هذا اللقاء خارج الرياض لإفادة أكبر عدد ممكن من الممارسين الصحيين ، وأضاف قائلاً إن اللجنة العلمية والمتحدثين حريصون على طرح منظومة متكاملة لمواجهة المشكلات الغذائية التي تواجهها دول الخليج بشكل عملي وواقعي وليس نظرياً فقط.

أما بدور العلي أخصائية التغذية بجامعة الأميرة نورة أكدت على حرصها على حضور تلك الفعاليات وجاءت خصيصاً من الرياض لما عهدته من اللقاءات والمؤتمرات السابقة التي عقدتها مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بالرياض ، مشيرة إلى أن أي متخصص أو مهتم بمجال التغذية العلاجية سيجد في هذا اللقاء العلمي كل ما يطمح إليه من معلومات وأبحاث جديدة تساعده في الارتقاء بمستواه المهني والعلمي.

تجدر الإشارة إلى أن اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر سيشهد 9 محاضرات وورشتي عمل كذلك تتحدث عن التغذية العلاجية للأمراض، وكذلك تغذية مرضى الزهايمر، إضافة إلى عدد من الموضوعات الخاصة بتغذية الأطفال، كما سيطرح اللقاء موضوع حساسية الغذاء في الوطن العربي ومدى انتشار السمنة بين أطفال القصيم وعلاقتها بالعادات الغذائية وأيضاً تأثير المواد النزرة والمعادن الثقيلة على سلوكيات الأطفال ، ويناقش اللقاء أيضاً العمليات الجراحية وتصغير المعدة يرافق تلك الفعاليات ورشتا عمل عن البرامج البدنية للوقاية من أمراض قلة الحركة والمفهوم الإكلينيكي للتغذية الوريدية وستختتم فعاليات اليوم الثاني والأخير للقاء بالتوصيات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة