Friday 25/11/2011/2011 Issue 14302

 14302 الجمعة 29 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

30 قتيلاً بينهم 7 طيارين في هجوم بتدمر.. والدبابات تقصف مخابئ المنشقين بالرستن
العرب يمهلون سوريا 48 ساعة لتوقيع بروتوكول المراقبين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - القاهرة - بيروت - بروكسل - وكالات

قرر وزراء الخارجية العرب أمس الخميس لأول مرة اللجوء الى الامم المتحدة للمساعدة في تسوية الازمة السورية وامهلوا دمشق اقل من 48 ساعة للتوقيع على بروتوكول بعثة المراقبين لحماية المدنيين في حين تصاعدت الاشتباكات بين الجيش السوري ومنشقين عنه وخلفت مزيداً من القتلى.

وأكد الوزراء العرب في ختام اجتماع دورتهم الاستثنائية المستأنفة ابلاغ الأمين العام للامم المتحدة بقرارهم الذي يمهل سوريا حتى اليوم الجمعة لتوقيع بروتوكول المراقبين والطلب اليه اتخاذ الاجراءات اللازمة بموجب ميثاق الامم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سوريا بحسب نص القرار الذيب اصدروه في دمشق.

وفي رد فعل رسمي على قرار الجامعة العربية ذكر التلفزيون السوري الرسمي في نشرته الاخبارية مساء أمس الخميس ان مجلس الوزراء العرب دعا الى التوقيع على البروتوكول بالصيغة التي اعتمدها المجلس في دورته التي عقدها في 16 نوفمبر نافياً بذلك ما تردد عن ان الجامعة اخذت بعين الاعتبار التعديلات التي اقترحتها الحكومة السورية.

كما اعتبر التلفزيون السوري ان ( هذا الاجراء غير مسبوق في تاريخ الجامعة العربية تجاه اي عضو من اعضائها).

واعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي بعد اجتماع الوزراء العرب ان هؤلاء قرروا ( دعوة الحكومة السورية لتوقيع البروتوكول المتعلق بإيفاد بعثة مراقبين تابعين للجامعة الى سوريا اليوم الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر في القاهرة.

ونص قرار الوزراء العرب على دعوة الحكومة السورية الى التوقيع على البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية الى سوريا بالصيغة التي اعتمدها الوزراء العرب خلال اجتماعهم في الرباط الاربعاء الماضي وذلك يوم الجمعة الخامس والعشرين من (نوفمبر).

وأضاف القرار انه في حالة عدم توقيع الحكومة السورية على البروتوكول او اخلالها لاحقا (بعد توقيعه) بالالتزامات الواردة فيه

وعدم ايقاف عمليات القتل واطلاق سراح المعتقلين يجتمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم السبت (غدا) للنظر في فرض (حزمة من) العقوبات الاقتصادية.

وأكد الوزراء ان نتائج اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يضم وزراء المال والاقتصاد في الدول العربية ستعرض على وزراء الخارجية الذي سيجتمعون مجدداً الاحد المقبل.

وحدد قرار وزراء الخارجية العرب حزمة العقوبات التي سيصدرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهي وقف رحلات الطيران الى سوريا وقف التعامل مع البنك المركزي السوري وقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوري وتجميد الارصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية مع الحكومة السورية.

وتضاربت الانباء حول موافقة سوريا على بروتوكل نشر مراقبين من قبل الجامعة العربية لتقييم الأوضاع الميدانية داخل البلاد حيث أعلن وزير الخارجية العراقي أن سوريا وافقت على بروتوكول نشر مراقبين بينما قال التلفزيون السوري: إن سوريا لم توقع على البروتوكول المذكور.

بدوره كشف وزير الخارجية والمغتربون اللبناني عدنان منصور امس أن لبنان لن يسير في أي عقوبات اقتصادية تفرض على سورية.

الى ذلك قال متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي مستعد للحوار مع المجلس الوطني السوري وغيره من جماعات المعارضة السورية.

ميدانياً قصفت الدبابات السورية امس الخميس مخابئ لمنشقين عن الجيش واشتبكت معهم في بلدة الرستن بوسط البلاد امس قبيل ساعات من الاجتماع المقرر لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة لبحث فرض عقوبات على دمشق.

وافادت مصادر حقوقية ونشطاء ان حوالى 30 شخصاً قتلوا في سوريا الخميس بينهم 9مدنيين قتلوا برصاص الامن في حين قتل 11عنصراً امنياً وعسكرياً خلال اشتباك مع منشقين قتل منهم اثنين في محافظة حمص وسط سوريا. وفي محافظة حمص كذلك قتل سبعة طيارين عسكريين في هجوم شنه مسلحون على حافلة تقلهم بالقرب من مدينة تدمر في المحافظة. وتبنى الجيش السوري الحر الذي يضم آلاف الجنود المنشقين الهجوم في بيان نشر على الانترنت مؤكداً مقتل الطيارين السبعة وثلاثة عسكريين مرافقين لهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة