Sunday 27/11/2011/2011 Issue 14304

 14304 الأحد 02 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

- في أرمينيا تفكر السلطات التعليمية هناك في إدخال الشطرنج كمادة إجبارية ضمن منهج المرحلة الابتدائية، التربويون هناك يعتقدون أن لعبة الشطرنج تنمي القدرات العقلية للطلاب وتجلب لهم المتعة.

- في كندا تقرر أن يمضي طلاب مرحلة الروضة نصف كل يوم دراسي (ساعتان ونصف) خارج المدرسة في أنشطة ميدانية حقلية تركز على ملاحظة الحيوانات والنباتات وزيارة المتاحف والمعارض المناسبة وقراءة القصص وترديد بعض الأناشيد.

- هل سوف يصبح الكمبيوتر بديلا للمعلم؟، في ولاية فلوريدا تمكن 7000 طالب في المرحلة المتوسطة من دراسة مقرر رياضيات عن طريق الكمبيوتر فقط وبدون معلم. لم يكن مع أولئك الطلاب في الفصل سوى فني تقنية الحاسب وشخص آخر لضبط سلوك الطلاب، هناك اليوم تربويون يعارضون استخدام الكمبيوتر بديلا للمعلم، هؤلاء المعارضون يرون أن التعلم الأفضل يتحقق من خلال قدرة المعلم على إظهار المشاعر والعواطف المصاحبة لعملية التعلم، وكذلك من خلال قدرته على تمثيل أدوار لا يمكن للكمبيوتر تأديتها.

- في الولايات المتحدة أوضحت دراسة دولية أن الأطفال الذين يقرؤون بصحبة آبائهم في السنة الدراسية الأولى يحققون مستويات عليا في القراءة مستقبلا، ويتفوقون في السنوات اللاحقة على أقرانهم الذين لم يحظوا بمساعدة آبائهم. وليس من الضرورة أن يكون الآباء على قدر عال من التعليم لكي يساعدوا أبناءهم، المهم هنا هو أن يقرأ الآباء مع أطفالهم باستمرار ويتحاورون معهم حول هذه القراءة. أن انعزال الأطفال عن التفاعل والتحاور مع آبائهم قد يضعف إنجازاتهم الدراسية مستقبلا.

 

تعليم 21
التعليم عندهم ( 4 )
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة