Sunday 27/11/2011/2011 Issue 14304

 14304 الأحد 02 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

لقد أحدث حريق (مدرسة براعم الوطن) ما أحدثه في نفوسنا جميعاً من حرقة وألم، وما من أحد سمع عن الحريق أو قرأ عنه، أو شاهد بعض صوره إلا وشعر بأنه مصابه الخاص، وقد لمست ذلك من بعض العمال الذين تشغلهم أعمالهم من الصباح الباكر حتى تقترب الشمس من المغيب في مكة المكرمة، إذ فاجأني أحدهم بقوله: لقد شعرت أن طالبات المدرسة بناتي، وأنا لا أعرفهن، وبكيت من أجلهن وتأثرت جداً لوفاة المعلمتين (ريم النهاري) و(غدير كتوعة) وأنا أدعو لهما بالرحمة والمغفرة.

كان حادثاً مؤلماً، ولكننا نلجأ إلى الله جميعاً في مثل هذه المواقف التي عبر عنها القرآن الكريم بالمصيبة {مُّصِيبَةُ الْمَوْت}، ونردد في يقين {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.

وهنا - في مثل هذا الحادث المؤلم - تبرز بعض المواقف التي تستحق الإشادة والتقدير، وتكشف عن شخصيات متميزة متفانية تنطلق إلى مساعدة المنكوبين دون تردد أو وجل، مضحية بأغلى ما تملك في هذه الدنيا، ألا وهي الروح.

وما موقف المعلمة (ريم النهاري) عنا ببعيد.

لقد نسيت - رحمها الله - نفسها في تلك اللحظة الحاسمة، ولم تستطع أن تترك بناتها (الطالبات) يتعرضن لخطر الحريق وهي مشغولة بإنقاذ نفسها، وقفت شامخة النفس، متألقة الروح، صامدة القلب، وأخذت تنقذ الطالبات واحدة تلو الأخرى حتى أنقذت ما يزيد على عشرين طالبة ثم ودعت الحياة خاتمة حياتها بهذا العمل الجليل.

لنا أن نتخيل مدى أحاديث النفس البشرية في ذلك الموقف، النفس التي تحب النجاة من الموت، وتتوق إلى مواصلة المسيرة في الحياة، ولربما كان بإمكان المعلمة (ريم) رحمها الله أن تنقذ نفسها تاركة الطالبات تبذل كل واحدة منهن جهدها للنجاة، ولكن معدنها كان أصيلاً في حب الخير للآخرين، ولا شك أن الإحساس بالأمومة قد تألق في تلك اللحظة فدفعها إلى نسيان ذاتها، والعمل على إنقاذ طالباتها.

موقف بطولي كبير، وعمل من أعمال الخير الجليلة أسال الله عز وجل ألا يحرم المعلمة (ريم النهاري) من أجره إنه سميع مجيب.

ولقد جنت نتائج هذا العمل في إنقاذ أرواح الطالبات دعاءً تلهج به ألسن الناس بالرحمة والغفران لها، وهذا ما يخفف على نفوس أهلها وغيرها وطأة الحزن على وفاتها.

مما أثلج صدري ما قرأته من تبرع مؤسسة (الطيار الخيرية) بقضاء ديون المعلمة (ريم) وشراء منزل لأسرتها في جدة في المكان الذي يختارونه، وقد ذكر د. محمد المقرن المسؤول عن هذه المؤسسة أن هذا التبرع تقدير لما قامت به - رحمها الله - من عمل بطولي عظيم.

لقد كان حادثاً مؤلماً، ولكن الصبر والاحتساب في مثل هذه المواقف يمنح الإنسان شيئاً من الهدوء والاطمئنان والرضا بقضاء الله وقدره، وما من نفس إلا ولها عمر محدود في هذه الحياة.

اذا استوفته أتتها المنية بما يقدر الله من الأسباب رحم الله المعلمتين الكريمتين، وجبر الله مصاب أهلهما، ومصاب صاحبة المدرسة، وعافى الله المصابات من الطالبات. وإننا - مع إيماننا بقدر الله وتسليمنا لقضائه الذي لا يرد - لنوصي المدارس جميعاً بزيادة المراقبة لمرافق المدارس جميعها، بذلاً للأسباب، وإرضاءً للضمير، وقياماً بالواجب، وقد ثبت من خلال ما نشر بعد التحقيقات أن خمساً من طالبات المتوسطة في المدرسة تتراوح أعمارهن بين الثانية عشرة والثالثة عشرة كن سبباً في حريق المدرسة، حيث أشعلن بعض الأوراق في القبو من باب العبث، فلما اشتعل الحريق هربن من المكان ومنعهن الخوف من إخبار المعلمات وإدارة المدرسة.

والسؤال هنا: كيف ذهبن إلى ذلك المكان دون علم المراقبات أو المعلمات؟ ولماذا يظل ذلك المكان مفتوحاً بصورة تمكن الطالبات من الدخول إليه؟.

إشارة:

إن زيادة مستوى المراقبة والمتابعة ضرورية لعلها تمنع - بإذن الله - بعض ما نخشاه من مثل هذا الحريق المؤلم.

 

دفق قلم
ريم النهاري رحمها الله
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة